تفسير

رقم الحديث : 44

قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، ثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثَنَا وَكِيعٌ ، قَالَ : وَأَبْنَا أَبُو الْفَضْلِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَاشِمٍ ، ثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي النَّضْرِ ، عَنْ أَبِي أَنَسٍ ، قَالَ : تَوَضَّأَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عِنْدَ الْمَقَاعِدِ ، فَقَالَ : أَلا أُرِيكُمْ وُضُوءَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : ثُمَّ تَوَضَّأَ ثَلاثًا ثَلاثًا . قَالَ سُفْيَانُ : قَالَ أَبُو النَّضْرِ عَنْ أَبِي أَنَسٍ : وَعِنْدَهُ رِجَالٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لَهُمْ : أَلَيْسَ هَكَذَا رَأَيْتُمْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ ؟ قَالُوا : بَلَى . هَكَذَا رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي " الصَّحِيحِ " ، عَنْ قُتَيْبَةَ ، وَ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، وَ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ وَكِيعٍ ، وَقَالَ فِي إِسْنَادِهِ : ( عَنْ أَبِي أَنَسٍ ) ، وَأَبُو أَنَسٍ هُوَ : مَالِكُ بْنُ أَبِي عَامِرٍ الأَصْبَحِيُّ . أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قَالا : ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثَنَا أَسِيدُ بْنُ عَاصِمٍ ، ثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، ( ح ) وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ ، أَبْنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمِصْرِيُّ ، ثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، ثَنَا الْفِرْيَابِيُّ ، ثَنَا سُفْيَانُ ، ( ح ) وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَبْدَانَ ، أَبْنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبِ بْنِ حَرْبٍ ، ثَنَا أَبُو حُذَيْفَةَ ، ثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ سَالِمٍ أَبِي النَّضْرِ ، عَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، أَنَّهُ دَعَا بِمَاءٍ فَتَوَضَّأَ عِنْدَ الْمَقَاعِدِ ، فَتَوَضَّأَ ثَلاثًا ثَلاثًا ، ثُمَّ قَالَ لأَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَلْ رَأَيْتُمْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَلَ هَذَا ؟ ، قَالُوا : نَعَمْ . لَفْظُ حَدِيثِ الْحُسَيْنِ ، وَفِي حَدِيثِ الْفِرْيَابِيِّ : أَنَّ عُثْمَانَ تَوَضَّأَ ثَلاثًا ثَلاثًا ، ثُمَّ قَالَ لأَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَكَذَا رَأَيْتُمْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالُوا : نَعَمْ . وَفِي حَدِيثِ أَبِي حُذَيْفَةَ : دَعَا بِوَضُوءٍ عَلَى الْمَقَاعِدِ . وَهَكَذَا هُوَ فِي " جَامِعِ الثَّوْرِيِّ " رِوَايَةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْوَلِيدِ الْعَدَنِيِّ . وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سُئِلَ أَبُو زُرْعَةَ ، عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ الْفِرْيَابِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ سَالِمٍ أَبِي النَّضْرِ ، عَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ ، أَنَّ عُثْمَانَ تَوَضَّأَ ثَلاثًا ثَلاثًا ، ثُمَّ قَالَ لأَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَكَذَا رَأَيْتُمْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ ؟ قَالُوا : نَعَمْ . وَرَوَاهُ وَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي النَّضْرِ ، عَنْ أَبِي أَنَسٍ ، أَنَّ عُثْمَانَ تَوَضَّأَ بِالْمَقَاعِدِ ، فَقَالَ : أَلا أُرِيكُمْ وُضُوءَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : ثُمَّ تَوَضَّأَ ثَلاثًا ثَلاثًا . قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : وَهِمَ فِيهِ الْفِرْيَابِيُّ ، الصَّوَابُ مَا قَالَ وَكِيعٌ . قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ ، فَقَالَ : حَدِيثُ وَكِيعٍ أَصَحُّ ، وَأَبُو أَنَسٍ جَدُّ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، وَأَبُو أَنَسٍ عَنْ عُثْمَانَ مُتَّصِلٌ ، وَبُسْرُ بْنُ سَعِيدٍ عَنْ عُثْمَانَ مُرْسَلٌ . انْتَهَى مَا ذَكَرَهُ . وَفِي قَوْلِ أَبِي زُرْعَةَ : ( وَهِمَ فِيهِ الْفِرْيَابِيُّ ) : نَظَرٌ ، فَقَدْ تَابَعَهُ : الْحُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ ، وَأَبُو حُذَيْفَةَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ الْعَدَنِيُّ وَغَيْرُهُمْ ، وَرِوَايَتُهُمْ أَشْبَهُ بِالصَّوَابِ مِنْ رِوَايَةِ وَكِيعٍ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . ( . . . . . . . . . . . . . . . فِي الْوُضُوءِ ثَلاثًا ثَلاثًا ، وَرَوَى ذَلِكَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : رَوَاهُ أَبُو النَّضْرِ سَالِمٌ ، وَاخْتَلَفَ عَنْهُ . فَرَوَاهُ الثَّوْرِيُّ عَنْهُ ، وَاخْتَلَفَ عَنْهُ أَيْضًا . رَوَاهُ أَبُو نُعَيْمٍ ، وَأَبُو حُذَيْفَةَ ، وَالْعَدَنِيَّانِ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ ، وَيَزِيدُ بْنُ أَبِي حَكِيمٍ - ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ الأَشْجَعِيُّ وَغَيْرُهُمْ ، عَنْ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ أَبِي النَّضْرِ ، عَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عُثْمَانَ . وَخَالَفَهُمْ وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ وَأَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ رَوَيَاهُ ، عَنْ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ أَبِي النَّضْرِ ، عَنْ أَبِي أَنَسٍ هُوَ مَالِكُ بْنُ أَبِي عَامِرٍ عَمُّ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ عُثْمَانَ . وَرَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي النَّضْرِ مُرْسَلا ، عَنْ عُثْمَانَ ، وَلَمْ يَأْتِ بِحُجَّةٍ . وَالصَّحِيحُ قَوْلُ مَنْ قَالَ : عَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . قُلْتُ : كَذَا وَجَدْتُهُ : ( مَالِكُ بْنُ أَبِي عَامِرٍ عَمُّ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ) وَهُوَ غَلَطٌ ، وَالصَّوَابُ : ( جَدُّ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ) ، وَأَمَّا عَمُّ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ : فَهُوَ أَبُو سُهَيْلِ بْنِ مَالِكِ بْنِ أَبِي عَامِرٍ . وَهَذَا الَّذِي صَحَّحَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ مُخَالِفٌ لِمَا صَحَّحَهُ أَبُو زُرْعَةَ وَأَبُو حَاتِمٍ ، وَقَوْلُهُ فِي هَذَا أَوْلَى ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ

صحابي

أَبِي النَّضْرِ

ثقة ثبت

يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

عُثْمَانَ

صحابي

أَبِي أَنَسٍ هُوَ مَالِكُ بْنُ أَبِي عَامِرٍ

ثقة

أَبِي النَّضْرِ

ثقة ثبت

الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

وَأَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ

ثقة ثبت قد يخطئ في حديث الثوري

وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ

ثقة حافظ إمام

عُثْمَانَ

صحابي

بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

أَبِي النَّضْرِ

ثقة ثبت

الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

وَعُبَيْدُ اللَّهِ الأَشْجَعِيُّ

ثقة مأمون

وَيَزِيدُ بْنُ أَبِي حَكِيمٍ -

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو حُذَيْفَةَ

صدوق سيء الحفظ

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

عُثْمَانَ

صحابي

أَبِي أَنَسٍ

ثقة

أَبِي النَّضْرِ

ثقة ثبت

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

سَالِمٍ أَبِي النَّضْرِ

ثقة ثبت

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

الْفِرْيَابِيُّ

ثقة

أَبُو زُرْعَةَ ، عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ

إمام حافظ ثقة مشهور

ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ

عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

صحابي

بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

سَالِمٍ أَبِي النَّضْرِ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو حُذَيْفَةَ

صدوق سيء الحفظ

مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبِ بْنِ حَرْبٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ

ثقة ثبت

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَبْدَانَ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

الْفِرْيَابِيُّ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ

صحابي

ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ

متروك الحديث

أَبِي أَنَسٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمِصْرِيُّ

ثقة

أَبِي النَّضْرِ

ثقة ثبت

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

الْحُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ

صدوق حسن الحديث

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَاشِمٍ

ثقة

أَسِيدُ بْنُ عَاصِمٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ

حافظ حجة متقن

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو الْفَضْلِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو

ثقة

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

وَكِيعٍ

ثقة حافظ إمام

زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى

ثقة حافظ

أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

قُتَيْبَةَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

مُسْلِمٌ

ثقة حافظ إمام

الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.