تفسير

رقم الحديث : 5

قَالَ ابْنُ مَاجَهْ : حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ خَالِدِ ، وَالْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ الدِّمَشْقِيَّانِ ، قَالا : ثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا رِشْدِينُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمَاءُ لا يُنَجِّسُهُ شَيْءٌ إِلا مَا غَلَبَ عَلَى رِيحِهِ وَطَعْمِهِ وَلَوْنِهِ " . قَالَ الْحَافِظُ عَبْدُ الْغَنِيِّ الْمَقْدِسِيُّ : وَرَوَاهُ أَبُو مُعَاوِيَةَ مُحَمَّدُ بْنُ خَازِمٍ ، وَعِيسَى بْنُ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَأَبُو إِسْمَاعِيلَ الْمُؤَدِّبُ ، عَنْ الأَحْوَصِ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلا . وَرَوَاهُ أَبُو شُرَحْبِيلَ عِيسَى بْنُ خَالِدٍ - ابْنُ أَخِي أَبِي الْيَمَانِ - عَنْ مَرْوَانَ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ رِشْدَيْنٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ رَاشِدِ بْن سَعْدٍ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : لَمْ يَرْفَعْهُ غَيْرُ رِشْدِينَ بْنِ سَعْدٍ ، وَلَيْسَ بِالْقَوِيِّ . كَذَا رَأَيْتُهُ بِخَطِّ الْحَافِظِ : عَنْ مَرْوَانَ بْنِ مُعَاوِيَةَ عَنْ رِشْدِينَ ، وَإِنَّمَا هُوَ ابْنُ مُحَمَّدٍ . وَقَالَ الطَّحَاوِيُّ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، : ثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ ، ثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنْ الأَحْوَصِ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمَاءُ لا يُنَجِّسُهُ شَيْءٌ إِلا مَا غَلَبَ عَلَى لَوْنِهِ أَوْ طَعْمِهِ " . قَالَ الطَّحَاوِيُّ : هَذَا مُنْقَطِعٌ ، وَأَنْتُمْ لا تُثْبِتُونَ الْمُنْقَطِعَ ، وَلا تَحْتَجُّونَ بِهِ . وَقَالَ أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ فِِِي " الْكَامِلِ " : حَدَّثَنَا جَوْصَا ، ثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثَنَا بْنُ عُمَرَ ، عَنْ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمَاءُ لا يَنْجُسُ إِلا مَا غَيَّرَ رِيحَهُ أَوْ طَعْمَهُ " . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : وَهَذَا الْحَدِيثُ لَيْسَ يُوصِلُهُ عَنْ ثَوْرٍ ، إِلا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الأُبَلِّيُّ ، وَأَحَادِيثُهُ كُلُّهَا إِمَّا مُنْكَرُ الْمَتْنِ ، أَوْ مُنْكَرُ الإِسْنَادِ ، وَهُوَ إِلَى الضَّعْفِ أَقْرَبُ ، وَرَوَاهُ رِشْدِينُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أُمَامَةَ مَوْصُولا أَيْضًا ، وَرَوَاهُ الأَحْوَصُ بْنُ حَكِيمٍ مَعَ ضَعْفِهِ ، عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلا ، وَلا يَذْكُرُ أَبَا أُمَامَةَ . وَقَالَ الْبَيْهَقِيُّ : أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَقِيهُ ، أَبْنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ ، ثَنَا أَبُو الأَزْهَرِ ، ثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا رِشْدِينُ بْنُ سَعْدٍ ، ثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمَاءُ لا يُنَجِّسُهُ شَيْءٌ إِلا مَا غَلَبَ عَلَيْهِ طَعْمُهُ أَوْ رِيحُهُ " . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَبْنَا أَبُو الْوَلِيدِ الْفَقِيهُ ، ثَنَا جَعْفَرٌ الْحَافِظُ ، ثَنَا أَبُو الأَزْهَرِ . . . . فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِذَا كَانَ الْمَاءُ قُلَّتَيْنِ لَمْ يُنَجِّسْهُ شَيْءٌ إِلا مَا غَلَبَهُ رِيحُهُ أَوْ طَعْمُهُ " . كَذَا وَجَدْتُهُ ، وَلَفْظُ : ( الْقُلَّتَيْنِ ) فِيهِ غَرِيبٌ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، أَبْنَا أَبُو الْوَلِيدِ ، ثَنَا الشَّامَاتِيُّ ، ثَنَا عَطِيَّةُ بْنُ بَقِيَّةَ بْنِ الْوَلِيدِ ، ثَنَا أَبِي ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ الْمَاءَ طَاهِرٌ إِلا أَنْ يُغَيَّرَ رِيحُهُ أَوْ طَعْمُهُ أَوْ لَوْنُهُ بِنَجَاسَةٍ تَحْدُثُ فِيهِ " . وَأَخْبَرَنَا أَبُو حَازِمٍ الْحَافِظُ ، أَبْنَا أَبُو أَحْمَدَ الْحَافِظُ ، أَبْنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرِ بْنِ يُوسُفَ الدِّمَشْقِيُّ بِدِمَشْقَ ، ثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ - يَعْنِي : مُحَمَّدَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ - ، ثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، ثَنَا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمَاءُ لا يَنْجُسُ إِلا مَا غُيِّرَ رِيحُهُ أَوْ طَعْمُهُ " . وَرَوَاهُ عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنْ الأَحْوَصِ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلا . وَرَوَاهُ أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ الأَحْوَصِ ، عَنْ أَبِي عَوْنٍ ، وَرَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ ، قَوْلِهِمَا . وَالْحَدِيثُ غَيْرُ قَوِيٍّ إِلا أَنَّا لا نَعْلَمُ فِي نَجَاسَةِ الْمَاءِ إِذَا تَغَيَّرَ بِالنَّجَاسَةِ خِلافًا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ يَعْقُوبَ ، أَبْنَا الرَّبِيعُ ، أَبْنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : وَمَا قُلْتُ مِنْ أَنَّهُ إِذَا تَغَيَّرَ طَعْمُ الْمَاءِ وَرِيحُهُ وَلَوْنُهُ كَانَ نَجِسًا ، يُرْوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ وَجْهٍ لا يُثْبِتُ أَهْلُ الْحَدِيثِ مِثْلَهُ ، وَهُوَ قَوْلُ الْعَامَّةِ ، لا أَعْلَمُ بَيْنَهُمْ فِيهِ خِلافًا . وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سَأَلْتُ أَبِي ، عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنْ الأَحْوَصِ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَنْجُسُ الْمَاءُ إِلا مَا غَلَبَ عَلَيْهِ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ " . فَقَالَ أَبِي : يُوصِلُهُ رِشْدِينُ بْنُ سَعْدٍ ، يَقُولُ : عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَرِشْدِينُ لَيْسَ بِقَوِيٍّ ، وَالصَّحِيحُ مُرْسَلٌ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

الأَحْوَصِ بْنِ حَكِيمٍ

ضعيف الحديث

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

أَبِي ، عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ

أحد الحفاظ

ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

وَرَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

الأَحْوَصِ

ضعيف الحديث

أَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

الأَحْوَصِ بْنِ حَكِيمٍ

ضعيف الحديث

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

حَفْصُ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

أَبُو أُمَيَّةَ - يَعْنِي : مُحَمَّدَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ -

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرِ بْنِ يُوسُفَ الدِّمَشْقِيُّ

صدوق له غرائب

أَبُو أَحْمَدَ الْحَافِظُ

إمام ثقة

أَبُو حَازِمٍ الْحَافِظُ

ثقة صادق حافظ

رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

أَبِي

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

عَطِيَّةُ بْنُ بَقِيَّةَ بْنِ الْوَلِيدِ

محله الصدق وفيه غفلة

الشَّامَاتِيُّ

ثقة

أَبُو الْوَلِيدِ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

أَبُو الأَزْهَرِ

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرٌ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو الْوَلِيدِ الْفَقِيهُ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

رِشْدِينُ بْنُ سَعْدٍ

ضعيف الحديث

مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبُو الأَزْهَرِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة إمام

الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

الأَحْوَصُ بْنُ حَكِيمٍ مَعَ ضَعْفِهِ

ضعيف الحديث

أُمَامَةَ

صحابي

رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

رِشْدِينُ بْنُ سَعْدٍ

ضعيف الحديث

أُمَامَةَ

صحابي

بْنِ سَعْدٍ

ثقة

بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

أَبُو أُمَيَّةَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

جَوْصَا

صدوق له غرائب

أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

الأَحْوَصِ بْنِ حَكِيمٍ

ضعيف الحديث

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة

الطَّحَاوِيُّ

ثقة ثبت

رِشْدِينَ

ضعيف الحديث

مَرْوَانَ بْنِ مُعَاوِيَةَ

ثقة

الْحَافِظِ

ثقة ثبت

ثَوْبَانَ

صحابي

رَاشِدِ بْن سَعْدٍ

ثقة

مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

رِشْدَيْنٍ

ضعيف الحديث

أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ

صحابي

مَرْوَانَ بْنِ مُعَاوِيَةَ

ثقة

رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

أَبُو شُرَحْبِيلَ عِيسَى بْنُ خَالِدٍ

ثقة

رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

الأَحْوَصِ بْنِ حَكِيمٍ

ضعيف الحديث

رِشْدِينُ

ضعيف الحديث

وَأَبُو إِسْمَاعِيلَ الْمُؤَدِّبُ

ثقة

مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

وَالْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق حسن الحديث

وَعِيسَى بْنُ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مأمون

أَبُو مُعَاوِيَةَ مُحَمَّدُ بْنُ خَازِمٍ

ثقة

مَحْمُودُ بْنُ خَالِدِ

ثقة

ابْنُ مَاجَهْ

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

الْحَافِظُ عَبْدُ الْغَنِيِّ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.