تفسير

رقم الحديث : 50

قَالَ ابْنُ مَاجَهْ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ عُثْمَانَ ، وَعُثْمَانُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الدِّمَشْقِيَّانِ ، قَالا : ثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ثَنَا شَيْبَةُ بْنُ الأَحْنَفِ ، عَنْ أَبِي سَلَّامٍ الأَسْوَدِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ الأَشْعَرِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الأَشْعَرِيُّ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ ، وَيَزِيدَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ ، وَشُرَحْبِيلَ بْنِ حَسَنَةَ ، وَعَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، كُلُّ هَؤُلاءِ سَمِعُوهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَتِمُّوا الْوُضُوءَ ، وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ " . هَكَذَا رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ مُخْتَصِرًا ، مُنْفَرِدًا بِهِ عَنْ أَصْحَابِ السُّنَنِ ، وَرَوَاهُ غَيْرُهُ مُطَوَّلا . وَشَيْبَةُ بْنُ الأَحْنَفِ : لا بَأْسَ بِهِ ، ذَكَرَهُ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ سُمَيْعٍ فِي الطَّبَقَةِ الْخَامِسَةِ ، وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ فِي " ذِكْرِ نَفَرٍ ذَوِي أَسْنَانٍ وَعِلْمٍ " : شَيْبَةُ بْنُ الأَحْنَفِ . وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ : سَمِعْتُ دُحَيْمًا ، يَقُولُ : لَمْ أَسْمَعْ مِنْ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ مِنْ حَدِيثِ شَيْبَةَ بْنِ الأَحْنَفِ شَيْئًا . وَقَالَ عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ عَنْ دُحَيْمٍ : كَانَ الْوَلِيدُ يَرْوِي عَنْهُ ، مَا سَمِعْتُ أَحَدًا يَعْرِفُهُ . وَذَكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي كِتَابِ " الثِّقَاتِ " . وَأَبُو صَالِحٍ الأَشْعَرِيُّ الشَّامِيُّ الأُرْدُنِيُّ : لا يُسَمَّى ، رَوَى عَنْهُ خَمْسَةُ نَفَرٍ ، وَذَكَرَهُ أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ فِي طَبَقَةٍ تَلِي الطَّبَقَةَ الْعُلْيَا ، وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ : لا بَأْسَ بِهِ . وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ الأَشْعَرِيُّ الشَّامِيُّ الدِّمَشْقِيُّ : لا يُسَمَّى أَيْضًا ، رَوَى عَنْهُ غَيْرُ وَاحِدٍ ، وَذَكَرَهُ ابْنُ سُمَيْعٍ فِي الطَّبَقَةِ الأُولَى مِنَ التَّابِعِينَ ، وَذَكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي " الثِّقَاتِ " ، وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ : لَمْ أَجِدْ أَحَدًا سَمَّاهُ . وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سُئِلَ أَبُو زُرْعَةَ ، عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ شَيْبَةَ بْنِ الأَحْنَفِ الأَوْزَاعِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو سَلَّامٍ الأَسْوَدُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو صَالِحٍ الأَشْعَرِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ الأَشْعَرِيَّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أُمَرَاءُ الأَجْنَادِ : عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ وَ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ وَ يَزِيدُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ وَشُرَحْبِيلُ بْنُ حَسَنَةَ ، أَنَّهُمْ سَمِعُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ " . فَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : أَبُو صَالِحٍ لا يُعْرَفُ اسْمُهُ ، وَلا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ يُعْرَفُ اسْمُهُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَعَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

وَشُرَحْبِيلَ بْنِ حَسَنَةَ

صحابي

شُرَحْبِيلُ بْنُ حَسَنَةَ

صحابي

وَيَزِيدَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ

صحابي

يَزِيدُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ

صحابي

خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ

صحابي

خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ

صحابي

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الأَشْعَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ الأَشْعَرِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبَا عَبْدِ اللَّهِ الأَشْعَرِيَّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو صَالِحٍ الأَشْعَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي سَلَّامٍ الأَسْوَدِ

ثقة يرسل

شَيْبَةُ بْنُ الأَحْنَفِ

مقبول

أَبُو سَلَّامٍ الأَسْوَدُ

ثقة يرسل

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

شَيْبَةَ بْنِ الأَحْنَفِ

مقبول

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

وَعُثْمَانُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

مقبول

الْعَبَّاسُ بْنُ عُثْمَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو زُرْعَةَ ، عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ

إمام حافظ ثقة مشهور

ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ

ابْنُ مَاجَهْ

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

Whoops, looks like something went wrong.