تفسير

رقم الحديث : 1

قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، ثَنَا مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ يُوسُفَ بْنُ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْخَلاءِ قَالَ : " غُفْرَانَكَ " . قَالَ التِّرْمِذِيُّ : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ، لا نَعْرِفُهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ ، وَأَبُو بَرْدَةَ بْنُ أَبِي مُوسَى ، اسْمُهُ : عَامِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ ، وَلا نَعْرِفُ فِي هَذَا الْبَابِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلا حَدِيثَ عَائِشَةَ . ذَكَرَ الْحَافِظُ أَبُو الْقَاسِمِ فِي " الأَطْرَافِ " أَنَّ التِّرْمِذِيَّ رَوَاهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، . وَالنُّسْخَةُ الَّتِي كَتَبْتُ مِنْهَا قَدِيمَةٌ ، وَفِيهَا : ( مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ) . وَقَالَ شَيْخُنَا الْحَافِظُ أَبُو الْحَجَّاجِ : فِي بَعْضِ النُّسَخِ الْمُتَأَخِّرَةِ : مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، بَدَلُ : مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ . وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُحَمَّدٍ النَّاقِدِ ، عَنْ هَاشِمِ بْنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ؛ وَرَوَاهُ النِّسَائِيُّ فِي " الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ " عَنْ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ النَّيْسَابُورِيِّ ، وَرَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، كِلاهُمَا عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي بُكَيْرٍ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ . وَقَالَ الْبَيْهَقِيُّ : أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْمَشٍ الْفَقِيهُ ، أَبْنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ ، ثَنَا طَلْقُ بْنُ غَنَّامٍ ، ثَنَا إِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْغَائِطِ قَالَ : " غُفْرَانَكَ " . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الأَصَمُّ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ ، ثَنَا أَبُو النَّضْرِ ، ثَنَا إِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ ، . . . فَذَكَرَهُ بِمِثْلِهِ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَبْنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَحْبُوبِيُّ بِمَرْوَ ، ثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَسْعُودٍ ، ثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، أَبْنَا إِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ ، . . . . فَذَكَرَهُ بِنَحْوِهِ ، وَذَكَرَ فِيهِ سَمَاعَ أَبِي بُرْدَةَ مِنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، ثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ ، أَبْنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ النَّضْرِ ، ثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ ، ثَنَا إِسْرَائِيلُ . . . فَذَكَرَهُ بِنَحْوَهِ . وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، أَبْنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَصْبَهَانِيُّ ، أَبْنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، ثَنَا أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ ، . . . فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ ، وَزَادَ : " غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ " . قَالَ ابْنُ خُزَيْمَةَ : وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَسْلَمَ ، ثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ . قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : وَهَذِهِ الزِّيَادَةُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ لَمْ أَجِدْهَا إِلا فِي رِوَايَةِ ابْنِ خُزَيْمَةَ وَهُوَ إِمَامٌ ، وَقَدْ رَأَيْتُهُ فِي نُسْخَةٍ قَدِيمَةٍ بِكِتَابِ ابْنِ خُزَيْمَةَ لَيْسَ فِيهِ هَذِهِ الزِّيَادَةُ ، ثُمَّ أُلْحِقَتْ بِخَطٍّ آخَرَ بِحَاشِيَتِهِ ، فَالأَشْبَهُ أَنْ تَكُونَ مُلْحَقَةً بِكِتَابِهِ مِنْ غَيْرِ عِلْمِهِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَقَدْ أَنْبَأَنَا الإِمَامُ أَبُو عُثْمَانَ الصَّابُونِيُّ ، أَبْنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، ثَنَا جَدِّي ، . . . فَذَكَرَهُ دُونَ هَذِهِ الزِّيَادَةِ ، فَصَحَّ بِذَلِكَ بُطْلانُ هَذِهِ الزِّيَادَةِ فِي الْحَدِيثِ . وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : أَصَحُّ حَدِيثٍ فِي هَذَا الْبَابِ - يَعْنِي : فِي بَابِ الدُّعَاءِ عِنْدَ الْخُرُوجِ مِنَ الْخَلاءِ - حَدِيثُ عَائِشَةَ . يَعْنِي : حَدِيثَ إِسْرَائِيلَ عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّي

ثقة حجة

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عُثْمَانَ الصَّابُونِيُّ

ثقة حافظ

إِسْرَائِيلَ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

مُحَمَّدُ بْنُ أَسْلَمَ

ثقة حافظ

ابْنُ خُزَيْمَةَ

ثقة حجة

يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ

ثقة

أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ

ثقة حجة

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَصْبَهَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

إِسْرَائِيلُ

ثقة

يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ

ثقة

مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ النَّضْرِ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

إِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

سَعِيدُ بْنُ مَسْعُودٍ

المحدث المسند أحد الثقات

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَحْبُوبِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

إِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ

ثقة

أَبُو النَّضْرِ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبِيهِ

ثقة

يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ

ثقة

إِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

طَلْقُ بْنُ غَنَّامٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ

حافظ ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْمَشٍ

ثقة إمام

الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

إِسْرَائِيلَ

ثقة

يَحْيَى بْنِ أَبِي بُكَيْرٍ

ثقة

أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

ابْنُ مَاجَهْ

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ النَّيْسَابُورِيِّ

ثقة فقيه حافظ

النِّسَائِيُّ

ثقة ثبت حافظ

إِسْرَائِيلَ

ثقة

عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

هَاشِمِ بْنِ الْقَاسِمِ

ثقة ثبت

عَمْرِو بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة

يُوسُفَ بْنُ أَبِي بُرْدَةَ

ثقة

إِسْرَائِيلَ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة متقن صحيح الكتاب

مَالِكِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ

ثقة متقن صحيح الكتاب

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

أحد الأئمة ثقة حافظ

التِّرْمِذِيَّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.