تفسير

رقم الحديث : 11

قَالَ ابْنُ مَاجَهْ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانٍ الْبَلْخِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَبْنَا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : انْكَسَرَتْ إِحْدَى زَنْدَيَّ ، فَسَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَمَرَنِي أَنْ أَمْسَحَ عَلَى الْجَبَائِرِ . وَقَالَ الْحَسَنِ بْنُ سَلَمَةَ : أَبْنَاهُ الدَّبَرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ نَحْوَهُ . هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ . وَعَمْرُو بْنُ خَالِدٍ : هُوَ أَبُو خَالِدٍ الْوَاسِطِيُّ ، وَهُوَ كَذَّابٌ مَتْرُوكٌ ، بِالاتِّفَاقِ . وَقَالَ الْبَيْهَقِيُّ : أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ ، أَبْنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : قَالَ الشَّافِعِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : وَقَدْ رُوِيَ حَدِيثٌ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ انْكَسَرَ إِحْدَى زَنْدَا يَدَيْهِ ، فَأَمَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَمْسَحَ عَلَى الْجَبَائِرِ . وَلَوْ عَرَفْتُ إِسْنَادَهُ بِالصِّحَّةِ قُلْتُ بِهِ . يَعْنِي : مَا أَخْبَرَنَاهُ أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْخَلِيلِ ، أَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، ثَنَا عِمْرَانُ السَّخْتِيَانِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانٍ ، ثَنَا سَعيِدُ بْنُ سَالِمٍ الْقَدَّاحُ ، حَدَّثَنِي إِسْرَائِيلُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ : انْكَسَرَتْ إِحْدَى زَنْدَيَّ ، فَسَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " امْسَحْ عَلَى الْجَبَائِرِ " . قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ الْوَاسِطِيُّ مَعْرُوفٌ بِوَضْعِ الْحَدِيثِ ، كَذَّبَهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَغَيْرُهُمَا مِنْ أَئِمَّةِ الْحَدِيثِ ، وَنَسَبَهُ وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ إِلَى وَضْعِ الْحَدِيثِ ، وَقَالَ : كَانَ فِي جِوَارِنَا ، فَلَمَّا فُطِنَ لَهُ تَحَوَّلَ إِلَى وَاسِطٍ . وَتَابَعَهُ عَلَى ذَلِكَ عُمَرُ بْنُ مُوسَى بْنِ وَجِيهٍ ، فَرَوَاهُ عَنْ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ مِثْلَهُ ، وَعُمَرُ بْنُ مُوسَى : مَتْرُوكٌ ، مَنْسُوبٌ إِلَى الْوَضْعِ ، وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الْخِذْلانِ . وَرُوِيَ بِإِسْنَادٍ آخَرَ مَجْهُولٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ ، وَلَيْسَ بِشَيْءٍ . وَرَوَاهُ أَبُو الْوَلِيدِ خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ الْمَكِّيُّ بِإِسْنَادٍ آخَرَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ عَلِيٍّ ، مُرْسَلا ، وَأَبُو الْوَلِيدِ : ضَعِيفٌ . وَلا يَثْبُتُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذَا الْبَابِ شَيْءٌ ، وَأَصَحُّ مَا رُوِيَ فِيهِ حَدِيثُ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ الَّذِي قَدْ تَقَدَّمَ - وَلَيْسَ بِالْقَوِيِّ - ، وَإِنَّمَا فِيهِ قَوْلُ الْفُقَهَاءِ مِنَ التَّابِعِينَ فَمَنْ بَعْدَهُمْ ، مَعَ مَا رُوِّينَا عَنِ ابْنِ عُمَرَ فِي الْمَسْحِ عَلَى الْعِصَابَةِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سَأَلْتُ أَبِي ، عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ آبَائِهِ ، أَنَّ عَلِيًّ انْكَسَرَتْ إِحْدَى زَنْدَيْهِ ، فَأَمَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَمْسَحَ عَلَى الْجَبَائِرِ . فَقَالَ أَبِي : هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ ، لا أَصْلَ لَهُ ، وَعَمْرُو بْنُ خَالِدٍ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
آبَائِهِ

بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ

ثقة

بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ

متروك الحديث

أَبِي

أحد الحفاظ

ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ

عَلِيٍّ

صحابي

زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

عُمَرُ بْنُ مُوسَى بْنِ وَجِيهٍ

متهم بالوضع

عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ

متروك الحديث

إِسْرَائِيلُ

ثقة

سَعيِدُ بْنُ سَالِمٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانٍ

ثقة حافظ

عِمْرَانُ السَّخْتِيَانِيُّ

ثقة ثبت

عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

جَدِّهِ

صحابي

أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْخَلِيلِ

ثقة متقن

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة ثبت

زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ

متروك الحديث

أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو

ثقة

إِسْرَائِيلُ

ثقة

الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

عَبْدِ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

الدَّبَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانٍ الْبَلْخِيُّ

ثقة حافظ

ابْنُ مَاجَهْ

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

الْحَسَنِ بْنُ سَلَمَةَ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.