تفسير

رقم الحديث : 16

قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ : ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُصَفَّى ، ثَنَا بَقِيَّةُ ، ثَنَا الْوَضِينُ بْنُ عَطَاءٍ ، عَنْ مَحْفُوظِ بْنِ عَلْقَمَةَ الْحَضْرَمِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِذٍ الأَزْدِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّمَا الْعَيْنُ وِكَاءُ السَّهِ ، فَمَنْ نَامَ فَلْيَتَوَضَّأْ " . وَقَالَ الْبَيْهَقِيُّ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، قَالا : ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثَنَا أَبُو عُتْبَةَ ، ثَنَا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ مَحْفُوظِ بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِذٍ الأَزْدِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّمَا الْعَيْنُ وِكَاءُ السَّهِ ، فَمَنْ نَامَ فَلْيَتَوَضَّأْ " . رَوَاهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ بَقِيَّةَ ، وَرَوَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهُوَيْهِ ، عَنْ بَقِيَّةَ ، وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ حَيْوَةَ بْنِ شُرَيْحٍ ، فِي آخَرِينَ ، عَنْ بَقِيَّةَ ، وَرَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ عَنْ ابْنِ مُصَفَّى ، وَرَوَاهُ النِّسَائِيُّ فِي " مُسْنَدِ عَلِيٍّ " ، عَنْ إِسْحَاقَ ، وَرَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الْخَوَّاصِ ، عَنْ بَقِيَّةَ . وَإِسْنَادُهُ غَيْرُ قَوِيٍّ ، فَإِنَّ ابْنَ عَائِذٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، مُرْسَلٌ . وَالْوَضِينُ : مُخْتَلَفٌ فِي عَدَالَتِهِ ، قَالَ أَبُو حَاتِمٍ : تَعْرِفُ وَتُنْكِرُ . وَقَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : ثِقَةٌ ، لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ . وَقَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لا بَأْسَ بِهِ . وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ : قُلْتُ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ : فَالْوَضِينُ بْنُ عَطَاءٍ ؟ قَالَ : ثِقَةٌ . قُلْتُ : فَأَيْنَ هُوَ مِنْ أَبِي مُعِيدٍ ؟ قَالَ : فَوْقَهُ لِسِنِّهِ . وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : سَمِعْتُ ابْنَ حَمَّادٍ يَقُولُ : قَالَ السَّعْدِيُّ : وَضِينُ بْنُ عَطَاءِ بْنِ كَنَانَةَ ، أَبُو كَنَانَةَ الشَّامِيُّ : وَاهِي الْحَدِيثِ ، قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : مَا أَرَى بِأَحَادِيثِهِ بَأْسًا . وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ : وَجَدْتُ هَذَا الْحَدِيثَ فِي كِتَابِ أَبِي بِخَطِّ يَدِهِ : حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ يَزِيدَ - وَأَظُنُّنِي قَدْ سَمِعْتُهُ مِنْهُ فِي الْمُذَاكَرَةِ فَلَمْ أَكْتُبْهُ ، وَكَانَ بَكْرٌ يَنْزِلُ الْمَدِينَةَ ، أَظَنُّهُ كَانَ فِي الْمِحْنَةِ قَدْ ضَرَبَ عَلَى هَذَا الْحَدِيثِ فِي كِتَابِهِ ، قَالَ : ثَنَا بَكْرُ بْنُ يَزِيدَ ، أَبْنَا أَبُو بَكْرٍ - يَعْنِي : ابْنَ أَبِي مَرْيَمَ - ، عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ الْكُلابِيِّ ، أَنَّ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ الْعَيْنَيْنِ وِكَاءُ السَّهِ ، فِإِذَا نَامَتِ الْعَيْنَانِ اسْتَطْلَقَ الْوِكَاءُ " . كَذَا فِيهِ : ( الْكُلابِيُّ ) ، وَيُقَالُ فِيهِ : ( الْكَلاعِيُّ ) أَيْضًا . وَهَذَا إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ تَكَلَّمَ فِيهِ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنَ الأَئِمَّةِ ، وَقَدْ خَالَفَهُ غَيْرُهُ . وَحَدِيثُ عَلِيٍّ الْمُتَقَدِّمُ أَقْوَى مِنْ حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ هَذَا ، نَصَّ عَلَيْهِ الإِمَامُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ . وَالصَّوَابُ فِي حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ أَنَّهُ مَوْقُوفٌ عَلَيْهِ ، كَمَا سَيَأْتِي ذِكْرُ ذَلِكَ . قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أَبْنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمُوَيْهِ الْعَسْكَرِيُّ ، ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْبَهْرَانِيُّ ، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ ، ثَنَا بَقِيَّةُ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْعَيْنُ وِكَاءُ السَّهِ ، فَإِذَا نَامَتِ الْعَيْنُ اسْتَطْلَقَ الْوِكَاءُ " . وَرَوَاهُ مَرْوَانُ بْنُ جَنَاحٍ ، عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : " الْعَيْنُ وِكَاءُ السَّهِ " . مَوْقُوفٌ . أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الصُّوفِيُّ ، أَبْنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، نا صَالِحُ بْنُ شُعَيْبٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَسَدٍ ، ثَنَا الْوَلِيدُ ، ثَنَا مَرْوَانُ بْنُ جَنَاحٍ ، فَذَكَرَهُ مَوْقُوفًا . قَالَ الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ : وَمَرْوَانُ أَثْبَتُ مِنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ . وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سَأَلْتُ أَبِي ، عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ بَقِيَّةُ ، عَنِ الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ مَحْفُوظِ بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَائِذٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَعَنْ حَدِيثِ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْعَيْنُ وِكَاءُ السَّهِ " . فَقَالَ : لَيْسَا بِقَوِيَّيْنِ . قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : وَسُئِلَ أَبُو زُرْعَةَ عَنْ حَدِيثِ ابْنِ عَائِذٍ عَنْ عَلِيٍّ بِهَذَا الْحَدِيثِ . فَقَالَ : ابْنُ عَائِذٍ عَنْ عَلِيٍّ مُرْسَلٌ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةَ

صحابي

عَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ

ثقة

أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ

ضعيف الحديث

عَلِيٍّ

صحابي

ابْنِ عَائِذٍ

ثقة

مَحْفُوظِ بْنِ عَلْقَمَةَ

ثقة

الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ

صدوق حسن الحديث

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

أَبِي ، عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ

أحد الحفاظ

ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ

مَرْوَانُ بْنُ جَنَاحٍ

صدوق حسن الحديث

الْوَلِيدُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَسَدٍ

ثقة حافظ

صَالِحُ بْنُ شُعَيْبٍ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة حافظ

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

أَبُو سَعْدٍ الصُّوفِيُّ

ثقة متقن

مُعَاوِيَةَ

صحابي

عَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ

ثقة

مَرْوَانُ بْنُ جَنَاحٍ

صدوق حسن الحديث

مُعَاوِيَةَ

صحابي

عَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ

ثقة

أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ

ضعيف الحديث

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْبَهْرَانِيُّ

صدوق رمي بالنصب

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمُوَيْهِ الْعَسْكَرِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ

صحابي

عَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ الْكُلابِيِّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ - يَعْنِي : ابْنَ أَبِي مَرْيَمَ -

ضعيف الحديث

بَكْرُ بْنُ يَزِيدَ

صدوق حسن الحديث

بَكْرُ بْنُ يَزِيدَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

بَقِيَّةَ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الْخَوَّاصِ

انفرد ابن حبان بتوثيقه

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

النِّسَائِيُّ

ثقة ثبت حافظ

ابْنِ مُصَفَّى

صدوق له أوهام

ابْنُ مَاجَهْ

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

بَقِيَّةَ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

حَيْوَةَ بْنِ شُرَيْحٍ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

بَقِيَّةَ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

إِسْحَاقُ بْنُ رَاهُوَيْهِ

ثقة حافظ إمام

بَقِيَّةَ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

أَحْمَدُ

ثقة حافظ فقيه حجة

عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِذٍ الأَزْدِيِّ

ثقة

مَحْفُوظِ بْنِ عَلْقَمَةَ

ثقة

الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ

صدوق حسن الحديث

عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِذٍ الأَزْدِيِّ

ثقة

مَحْفُوظِ بْنِ عَلْقَمَةَ الْحَضْرَمِيِّ

ثقة

أَبُو عُتْبَةَ

صدوق حسن الحديث

الْوَضِينُ بْنُ عَطَاءٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُصَفَّى

صدوق له أوهام

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.