تفسير

رقم الحديث : 19

قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، ثَنَا الْحَجَّاجُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ زَيْنَبَ السَّهْمِيَّةِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ ، ثُمَّ يُقَبِّلُ ، ثُمَّ يُصَلِّي وَلا يَتَوَضَّأُ . وَقَالَ ابْنُ مَاجَهْ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ حَجَّاجٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ زَيْنَبَ السَّهْمِيَّةِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَوَضَّأُ ، ثُمَّ يُقَبِّلُ وَيُصَلِّي وَلا يَتَوَضَّأُ ، وَرُبَّمَا فَعَلَهُ بِي . وَقَدْ رَوَاهُ أَبُو يُوسُفَ الْقَاضِي ، عَنْ حَجَّاجِ بْنِ أَرْطَأَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ السَّهْمِيَّةِ . كَذَا نَسَبَ زَيْنَبَ فِي رِوَايَتِهِ ، فَتَكَونَ عَمَّةُ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، وَقَدْ تَكَلَّمَ فِيهَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، وَقَالَ : زَيْنَبُ هَذِهِ مَجْهُولَةٌ ، وَلا تَقُومُ بِهَا حُجَّةٌ . وَحَجَّاجٌ : هُوَ ابْنُ أَرْطَأَةَ ، وَهُوَ مُدَلِّسٌ ، وَلَمْ يُصَرِّحْ بِالسَّمَاعِ ، وَقَدْ قِيلَ : أَنَّهُ لَمْ يَسْمَعْ مِنَ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ إِلا أَرْبَعةَ أَحَادِيثَ ، قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ فِي " الْمَرَاسِيلِ " حَدَّثَنَا أَبِي ، ثَنَا أَبُو الدَّرْدَاءِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُنِيبٍ ، ثَنَا أَبُو حَامِدٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا نُعَيْمٍ يَقُولُ : لَمْ يَسْمَعِ الْحَجَّاجُ ، مِنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ إِلا أَرْبَعَةَ أَحَادِيثَ ، وَالْبَاقِي عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْعَرْزَمِيِّ . لَكِنْ قَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ الدَّارَقُطْنِيُّ مِنْ رِوَايَةِ الأَوْزَاعِيِّ عَنْ عَمْرٍو ، فَقَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثَنَا أَبُو الطَّاهِرِ الدِّمَشْقِيُّ أَحْمَدُ بْنُ بِشْرِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، ثَنَا هِشَامٌ ، ثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ ، ثَنَا الأَوْزَاعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ زَيْنَبَ ، أَنَّهَا سَأَلَتْ عَائِشَةَ عَنِ الرَّجُلِ يُقَبِّلُ امْرَأَتَهُ وَيَلْمِسُهَا ، أَيَجِبُ عَلَيْهِ الْوُضُوءُ ؟ فَقَالَتْ : لَرُبَّمَا تَوَضَّأَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيُقَبِّلُنِي ، ثُمَّ يَمْضِي ، فَيُصَلِّي وَلا يَتَوَضَّأُ . وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سَمِعْتُ أَبِي ، وَ أَبَا زُرْعَةَ ، فِي حَدِيثِ حَجَّاجِ بْنِ أَرْطَأَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ زَيْنَبَ السَّهْمِيَّةِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَتَوَضَّأُ ، وَيُقَبِّلُ ، وَيُصَلِّي وَلا يَتَوَضَّأُ . فَقَالا : الْحَجَّاجُ يُدِلِّسُ فِي حَدِيثِهِ عَنِ الضُّعَفَاءِ ، وَلا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْنَبَ السَّهْمِيَّةِ

مجهول الحال

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

حَجَّاجِ بْنِ أَرْطَأَةَ

صدوق كثير الخطأ والتدليس

أَبَا زُرْعَةَ ، فِي حَدِيثِ

إمام حافظ ثقة مشهور

أَبِي

أحد الحفاظ

ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ

عَائِشَةَ

صحابي

زَيْنَبَ

مجهول الحال

عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

عَبْدُ الْحَمِيدِ

صدوق ربما أخطأ

هِشَامٌ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

أَبُو الطَّاهِرِ الدِّمَشْقِيُّ أَحْمَدُ بْنُ بِشْرِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ

ثقة

حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

زَيْنَبَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ السَّهْمِيَّةِ

مجهول الحال

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

حَجَّاجِ بْنِ أَرْطَأَةَ

صدوق كثير الخطأ والتدليس

أَبُو يُوسُفَ الْقَاضِي

صدوق حسن الحديث

عَائِشَةَ

صحابي

زَيْنَبَ السَّهْمِيَّةِ

مجهول الحال

عَائِشَةَ

صحابي

زَيْنَبَ السَّهْمِيَّةِ

مجهول الحال

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

حَجَّاجٍ

صدوق كثير الخطأ والتدليس

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

الْحَجَّاجُ

صدوق كثير الخطأ والتدليس

مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

ابْنُ مَاجَهْ

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

Whoops, looks like something went wrong.