تفسير

رقم الحديث : 21

قَالَ النِّسَائِيُّ : أَخْبَرَنَا هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ ، عَنْ مُلازِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَدْرٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ ، عَنْ أَبِيهِ طَلْقِ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالَ : خَرَجْنَا وَفْدًا حَتَّى قَدِمْنَا عَلَى نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَبَايَعْنَاهُ ، وَصَلَّيْنَا مَعَهُ ، فَلَمَّا قَضَيْنَا الصَّلاةَ ، جَاءَ رَجُلٌ كَأَنَّهُ بَدَوِيٌّ ، فَقَالَ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، مَا تَرَى فِي رَجُلٍ مَسَّ ذَكَرَهُ فِي الصَّلاةِ ؟ قَالَ : " وَهَلْ هُوَ إِلا مُضْغَةٌ مِنْهُ - أَوْ بَضْعَةٌ مِنْهُ - " . وَقَالَ أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ : حَدَّثَنَا أَبُو رَوْحٍ مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادِ بْنِ فَرْوَةَ الْبَلَدِيُّ ، ثَنَا مُلازِمُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَدْرٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ ، عَنْ أَبِيهِ طَلْقِ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالَ : خَرَجْنَا وَفَدًا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى قَدِمْنَا عَلَيْهِ ، فَبَايَعْنَاهُ ، وَصَلَّيْنَا مَعَهُ ، فَجَاءَ رَجُلٌ كَأَنَّهُ بَدَوِيٌّ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا تَرَى فِي رَجُلٍ مَسَّ ذَكَرَهُ فِي الصَّلاةِ ؟ فَقَالَ : " وَهَلْ هُوَ إِلا مُضْغَةٌ مِنْهُ أَوْ بَضْعَةٌ " . كَذَا قَالَ أَبُو رَوْحٍ ، قَالَ : ثُمَّ جَاءَ رَجُلٌ آخَرُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا تَرَى فِي الصَّلاةِ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ ؟ قَالَ : فَأَطْلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِزَارَهُ ، فَأَطْرَقَ بِهِ رِدَاءَهُ ، ثُمَّ اشْتَمَلَ بِهِمَا ، فَقَامَ فَصَلَّى بِنَا ، ثُمَّ قَالَ : " أَوَ كُلُّكُمْ يَجِدُ ثَوْبَيْنِ " . وَقَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ : حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ مُوسَى ، ثَنَا شَيْبَانُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، حَدَّثَنِي قَيْسُ بْنُ طَلْقٍ الْحَنَفِيُّ ، أَنَّ أَبَاهُ أَخْبَرَهُ ، أَنَّ رَجُلا جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيُصَلِّي أَحَدُنَا فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ ؟ فَسَكَتَ عَنْهُ ، فَلَمَّا نُودِيَ بِالصَّلاةِ ؛ قَالَ : طَارَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ ثَوْبَيْنِ ، فَصَلَّى فِيهِمَا . وَقَدْ رَوَى الإِمَامُ أَحْمَدُ حَدِيثَ مَسِّ الذَّكَرِ ، عَنْ أَبِي النَّضْرِ ، وَحَمَّادِ بْنِ خَالِدٍ كِلاهُمَا ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنْ قَيْسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَعَنْ قُرَّانَ بْنِ تَمَّامٍ ، وَمُوسَى بْنِ دَاوُدَ ، كِلاهُمَا ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَابِرٍ ، عَنْ قَيْسٍ . وَرَوَى حَدِيثَ الصَّلاةِ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ ، عَنْ عَبْدِ الصَّمَدِ ، عَنْ مُلازِمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَدْرٍ ، وَعَنْ يُونُسَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبَانٍ الْعَطَّارِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عِيسَى بْنِ خُثَيْمٍ ، عَنْ قَيْسٍ ، عَنْ أَبِيهِ . وَقَدْ تَقَدَّمَتْ رِوَايَةُ شَيْبَانَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، حَدَّثَنِي قَيْسٌ ، فَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ يَحْيَى سَمِعَهُ مِنْ عِيسَى ، عَنْ قَيْسٍ ، وَسَمِعَهُ عَنْ قَيْسٍ بِدَلِيلِ حَدِيثِ شَيْبَانَ . وَرَوَى الْحَدِيثَيْنِ جَمِيعًا أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ مُسَدَّدٍ ، عَنْ مُلازِمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَدْرٍ ، وَرَوَى التِّرْمِذِيُّ ، وَالنَّسَائِيُّ ، حَدِيثَ مَسِّ الذَّكَرِ عَنْ هَنَّادِ بْنِ السَّرِيِّ ، وَرَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ وَكِيعٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَابِرٍ ، عَنْ قَيْسٍ . وَرَوَى الصَّلاةَ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ أَبُو حَاتِمٍ الْبُسْتِيُّ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سَعِيدٍ الْعَابِدِ ، عَنْ نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيِّ ، عَنْ مُلازِمٍ . وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ - بَعْدَ أَنْ رَوَى حَدِيثَ مَسِّ الذَّكَرِ - : وَهَذَا الْحَدِيثُ أَحْسَنُ شَيْءٍ رُوِيَ فِي هَذَا الْبَابِ . وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ جَابِرٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَقَدْ تَكَلَّمَ بَعْضُ أَهْلِ الْحَدِيثِ فِي مُحَمَّدِ بْنِ جَابِرٍ ، وَأَيُّوبَ بْنِ عُتْبَةَ . وَحَدِيثُ مُلازِمِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَدْرٍ أَصَحُّ وَأَحْسَنُ . وَقَالَ الطَّحَاوِيُّ : حَدِيثُ مُلازِمٍ مُسْتَقِيمُ الإِسْنَادِ ، غَيْرُ مُضْطَرِبٍ فِي إِسْنَادِهِ وَلا فِي مَتْنِهِ ، فَهُوَ أَوْلَى عِنْدَنَا مِمَّا رَوَيْنَاهُ أَوَّلا مِنَ الآثَارِ الْمُضْطَرِبَةِ فِي أَسَانِيدِهَا ، وَلَقَدْ حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي عِمْرَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبَّاسَ بْنَ عَبْدِ الْعَظِيمِ الْعَنْبَرِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدِينِيِّ ، يَقُولُ : حَدِيثُ مُلازِمٍ هَذَا أَحْسَنُ مِنْ حَدِيثِ بُسْرَةَ . وَذَكَرَ ابْنُ مَنْدَهْ فِي كِتَابِهِ أَنَّ عَمْرَو بْنَ عَلِيٍّ الْفَلَّاسَ قَالَ : حَدِيثُ قَيْسٍ عِنْدَنَا أَثْبَتُ مِنْ حَدِيثِ بُسْرَةَ . وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِم : سَأَلْتُ أَبِي وَأَبَا زُرْعَةَ عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ جَابِرٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَلْ فِي مَسِّ الذَّكَرِ وُضُوءٌ ؟ قَالَ : " لا " . فَلَمْ يُثْبِتَاهُ ، وَقَالا : قَيْسُ بْنُ طَلْقٍ لَيْسَ مِمَّنْ تَقَومُ بِهِ الْحُجَّةُ ، وَوَهَّنَاهُ . انْتَهَى مَا ذَكَرَهُ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَأَبِي زُرْعَةَ . وَالَّذِي يَظْهَرُ أَنَّ حَدِيثَ قَيْسٍ حَسَنٌ أَوْ صَحِيحٌ ، وَلَمْ يَأْتِ مَنْ ضَعَّفَهُ بِحُجَّةٍ ، بَلْ أَنَّ مَا تَكَلَّمَ فِيهِ لِرِوَايَتِهِ هَذَا الْحَدِيثَ ، وَإِنِّمَا تَكَلَّمَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ لِرِوَايَتِهِ لَهُ ، وَهَذَا دَوْرٌ . وَقَدْ وَثَّقَ قَيْسًا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ - فِي رِوَايَةِ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدٍ الدَّارِمِيِّ - ، وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعِجْلِيُّ : قَيْسُ بْنُ طَلْقٍ ، يَمَامِيٌّ ، تَابِعِيٌّ ، ثِقَةٌ ، وَأَبُوهُ طَلْقٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَقَدْ احْتَجَّ - بِحَدِيثِ قَيْسٍ ، عَنْ أَبِيهِ - : النِّسَائِيُّ ، وَصَحَّحَهُ أَبُو حَاتِمٍ الْبُسْتِيُّ ، وَحَسَّنَهُ التِّرْمِذِيُّ . وَقَدْ رَوَى حَدِيثَهُ عَنْ أَبِيهِ أَصْحَابُ السُّنَنِ وَالْمَسَانِيدِ ، وَأَحَادِيثُهُ مَعْرُوفَةٌ ، لَيْسَ فِيهَا مَا يُنْكَرُ . وَمِنْ أَغْرَبِ مَا رُوِيَ فِي هَذَا الْبَابِ : مَا رَوَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ ، عَنْ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْفَسَوِيِّ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَنَفِيِّ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ مَسَّ فَرْجَهُ فَلْيَتَوَضَّأْ " . قَالَ الْحَازِمِيُّ : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ . فَعَلَى هَذَا يَكُونُ طَلْقٌ قَدْ رَوَى النَّاسِخَ وَالْمَنْسُوخَ ! لَكِنَّ هَذَا الْحَدِيثَ الَّذِي صَحَّحَهُ الْحَازِمِيُّ ضَعِيفٌ ، لا يُحْتَجُّ بِمِثْلِهِ . وَحَمَّادُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَنَفِيُّ الْفَزَارِيُّ : ضَعَّفَهُ الْحَافِظُ أَبُو عَلِيٍّ صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَعْرُوفُ بِ ( جَزَرَةَ ) ، وَقَالَ الْعُقَيْلِيُّ : لَمْ يَصِحَّ حَدِيثَهُ ، لا يُعْرَفُ إِلا بِهِ . ثُمَّ ذَكَرَ لَهُ حَدِيثًا غَيْرَ هَذَا . وَأَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ : تَكَلَّمَ فِيهِ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنَ الأَئِمَّةِ ، كَأَحْمَدَ ، وَابْنِ مَعِينٍ ، وَابْنِ الْمَدِينِيِّ ، وَالْفَلَّاسِ ، وَالْبُخَارِيِّ ، وَمُسْلِمٍ ، وَغَيْرُهُمْ ، وَقَالَ النِّسَائِيُّ : مُضْطَرِبُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : يُتْرَكُ . وَقَالَ مَرَّةً يُعْتَبَرُ بِهِ ، شَيْخٌ . وَالْمَشْهُورُ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ عُتْبَةَ خِلَافُ مَا رَوَاهُ عَنْهُ حَمَّادٌ : قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ فِي " الْكَامِلِ " : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ سُلَيْمَانَ ، ثَنَا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَأَبْنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، قَالا : ثَنَا أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ الْيَمَامِيُّ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَأَلَهُ عَنْ مَسِّ الذَّكَرِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيَتَوَضَّأُ أَحَدُنَا مِنْ مَسِّ ذَكَرِهِ ؟ فَقَالَ : " هَلْ هُوَ إِلا بَضْعَةٌ مِنْكَ " . وَاللَّفْظُ لِعَاصِمٍ . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : وَأَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ هَذَا غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ ، وَأَحَادِيثُهُ فِي بَعْضِهَا الإِنْكَارُ ، وَهُوَ مَعَ ضَعْفِهِ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ . وَقَدْ رَوَى الْبَيْهَقِيُّ حَدِيثَ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، فِي هَذَا الْبَابِ ، وَتَكَلَّمَ عَلَيْهِ بِكَلامٍ فِي بَعْضِهِ نَظَرٌ ، فَقَالَ : وَأَمَّا الْحَدِيثُ الَّذِي أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ ، أَبْنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، أَبْنَا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْقَاضِي ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، ثَنَا مُلازِمُ بْنُ عَمْرٍو الْحَنَفِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَدْرٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ ، عَنْ أَبِيهِ طَلْقِ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالَ : خَرَجْنَا إِلَى نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفْدًا ، حَتَّى قَدِمْنَا عَلَيْهِ ، فَبَايَعْنَاهُ ، وَصَلَّيْنَا مَعَهُ ، فَجَاءَ رَجُلٌ كَأَنَّهُ بَدَوِيٌّ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا تَرَى فِي مَسِّ الرَّجُلِ ذَكَرَهُ بَعْدَ مَا يَتَوَضَّأُ ؟ قَالَ : " وَهَلْ هُوَ إِلا بَضْعَةٌ - أَوْ مُضْغَةٌ - مِنْكَ " . فَهَذَا حَدِيثٌ رَوَاهُ مُلازِمُ بْنُ عَمْرٍو هَكَذَا ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصِّبْغِيُّ : مُلازِمٌ فِيهِ نَظَرٌ . كَذَا قَالَ ، وَهَذَا النَّظَرُ لا وَجْهَ لَهُ ، فَإِنَّ مُلازِمًا ثِقَةٌ عِنْدَ الأَئِمَّةِ ، لا نَعْلَمُ أَحَدًا تَكَلَّمَ فِيهِ ، وَثَّقَهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَأَبُو زُرْعَةَ ، وَغَيْرُهُمْ ، وَقَدَّمَهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، عَلَى عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ ، وَعِكْرَمَةُ رَوَى لَهُ مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ ، وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سَأَلْتُ أَبِي ، عَنْ مُلازِمِ بْنِ عَمْرٍو ، فَقَالَ : لا بَأْسَ بِهِ ، صَدُوقٌ . قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ جَابِرٍ الْيَمَامِيُّ ، وَأَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ ، وَكِلاهُمَا ضَعِيفٌ . وَرَوَاهُ عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ ، عَنْ قَيْسٍ ، أَنَّ طَلْقًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . . . فَأَرْسَلَهُ ، وَعِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ أَمْثَلُ مَنْ رَوَاهُ عَنْ قَيْسٍ ، وَعِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ قَدِ اخْتَلَفُوا فِي تَعْدِيلِهِ : غَمَزَهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَضَعَّفَهُ الْبُخَارِيُّ جِدًّا . كَذَا قَالَ ، وَفِي قَوْلِهِ نَظَرٌ مِنْ وَجْهَيْنِ : أَحَدُهُمَا : مَنْعُ كَوْنِ عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ أَمْثَلُ مَنْ يَرْوِيهِ عَنْ قَيْسٍ . الثَّانِي : أَنَّهُ وَإِنْ كَانَ أَمْثَلَهُمْ فَلَمْ يُخَالِفْهُمْ فِي رِوَايَتِهِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ قَيْسٍ ، فَإِنَّ قَوْلَهُ : ( عَنْ قَيْسٍ أَنَّ طَلْقًا ) مَحْمُولٌ عَلَى الاتِّصَالِ عِنْدَ جَمْهُورِ أَهْلِ الْعِلْمِ ، وَلا فَرْقَ بَيْنَ : ( عَنْ طَلْقٍ ) وَ( أَنَّ طَلْقًا ) عَلَى الصَّحِيحِ ، فَإِنَّهُ لا اعْتِبَارَ بِالْحُرُوفِ وَالأَلْفَاظِ ، وَإِنَّمَا الاعْتِبَارُ بِاللِّقَاءِ وَالْمُجَالَسَةِ ، وَالسَّمَاعِ وَالْمُشَاهَدَةِ ، وَقَيْسٌ قَدْ عَرِفَ أَنَّهُ سَمِعَ مِنْ أَبِيهِ ، وَرَوَى عَنْهُ غَيْرَ حَدِيثٍ ، وَلا نَعْرِفُ أَحَدًا رَمَاهُ بِالتَّدْلِيسِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : وَأَمَّا قَيْسُ بْنُ طَلْقٍ ، فَقَدْ رَوَى الزَّعْفَرَانِيُّ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ : سَأَلْنَا عَنْ قَيْسٍ فَلَمْ نَجِدْ مَنْ يَعْرِفُهُ بِمَا يَكُونُ لَنَا قَبُولُ خَبَرِهِ ، وَقَدْ عَارَضَهُ مَنْ وَصَفْنَا ثِقَتَهُ وَرَجَاحتَهُ فِي الْحَدِيثِ وَثَبْتَهُ . وَفِيمَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنِ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ ، أَبْنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ النَّقَّاشُ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى الْقَاضِي السَّرَخْسِيُّ ، ثَنَا رَجَاءُ بْنُ مُرَجَّى الْحَافِظُ ، فِي قِصَّةٍ ذَكَرَهَا . . . قَالَ : فَقَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : قَدْ أَكَثَرَ النَّاسُ فِي قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ ، وَلا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْفَقِيهُ ، أَبْنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سَأَلْتُ أَبِي وَأَبَا زُرْعَةَ عَنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ جَابِرٍ هَذَا ، فَقَالا : قَيْسُ بْنُ طَلْقٍ لَيْسَ مِمَّنْ تَقُومُ بِهِ حُجَّةٌ ، وَوَهَّنَاهُ ، وَلَمْ يُثَبِّتَاهُ . ثُمَّ أَنَّهُ كَانَ - إِنْ صَحَّ - فِي ابْتِدَاءِ الْهِجْرَةِ ، حِينَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَبْنِي مَسْجِدَهُ ، وَسَمَاعُ أَبِي هُرَيْرَةَ وَغَيْرِهِ مِمَّنْ رَوَيْنَا عَنْهُ فِي ذَلِكَ كَانَ بَعْدَهُ . وَهُوَ فِيمَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ الْمِهْرَجَانِيُّ بِهَا ، أَبْنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، أَبْنَا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، ثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَابِرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي قَيْسُ بْنُ طَلْقٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَدِمْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَبْنِي الْمَسْجِدَ ، فَقَالَ : " اخْلِطِ الطِّينَ ، فَإِنَّكَ أَعْلَمُ بِخَلْطِهِ يَا يَمَامِيُّ " . فَسَأَلْتُهُ - أَوْ : سَأَلَهُ رَجُلٌ - فَقَالَ : أَرَأَيْتَ الرَّجُلَ يَتَوَضَّأُ ، ثُمَّ مَسَّ ذَكَرَهُ ؟ قَالَ : إِنَّمَا هُوَ مِنْكَ " . ثُمَّ قَدْ حَمَلَهُ بَعْضُ أَصْحَابِنَا عَلَى مَسِّهِ إِيَّاهُ بِظَهْرِ كَفِّهِ ، فَفِيمَا أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ ، أَبْنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، ثَنَا هَمَّامٌ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَابِرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي شَيْخٌ لَنَا مِنْ أَهْلِ الْيَمَامَةِ يُقَالُ لَهُ : قَيْسُ بْنُ طَلْقٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَوْ : سَمِعَ رَجُلا يَسْأَلُهُ - قَالَ : بَيْنَمَا أَنَا أُصَلِّي فَذَهَبْتُ أَحُكُّ فَخْذِي ، فَأَصَابَتْ يَدِي ذَكَرِي ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّمَا هُوَ مِنْكَ " . وَالظَّاهِرُ مِنْ حَالِ مَنْ يَحُكُّ فَخْذَهُ فَأَصَابَتْ يَدُهُ ذَكَرَهُ ، أَنَّهُ إِنَّمَا يُصِيبُهُ بِظَهْرِ كَفِّهِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . انْتَهَى مَا ذَكَرَهُ . وَفِيهِ نَظَرٌ مِنْ وُجُوهٍ : أَحَدُهَا : أَنَّ مَا ذَكَرَهُ عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ ( مِنْ أَنَّهُ تَكَلَّمَ فِي قَيْسٍ ) فِي صِحَّتِهِ عَنْهُ نَظَرٌ ، وَرِوَايَةُ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدٍ الدَّارِمِيِّ ، عَنْ يَحْيَى ، فِي تَوْثِيقِ قَيْسٍ أَصَحُّ ، وَلَوْ ثَبُتَ ذَلِكَ عَنْهُ لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ قَادِحًا فِي قَيْسٍ ، لأَنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ سَبَبَ الْجُرْحِ ، وَقَدْ خَالَفَهُ فِي ذَلِكَ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنَ الأَئِمَّةِ . الثَّانِي : أَنَّهُ ذَكَرَ حَدِيثَ مُحَمَّدِ بْنِ جَابِرٍ ، عَنْ قَيْسٍ ، مُسْتَدِلا بِهِ عَلَى أَنَّ الْقِصَّةَ كَانَتْ فِي أَوَّلِ مَا قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَقْتَ بِنَاءِ الْمَسْجِدِ ، فَيَكُونُ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ الْمُتَأَخِّرُ عَنْ ذَلِكَ نَاسِخًا لَهُ ؛ وَمُحَمَّدُ بْنُ جَابِرٍ قَدْ ضَعَّفَهُ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنَ الأَئِمَّةِ ، مِنْ جُمْلَتِهِمْ هُوَ كَمَا تَقَدَّمَ ؛ وَحَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ إِنَّمَا رَوَاهُ هُوَ مِنْ حَدِيثِ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ النُّوفَلِيِّ ، وَقَدْ تَكَلَّمَ فِيهِ الإِمَامُ أَحْمَدُ ، ويَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَالْبُخَارِيُّ ، وَأَبُو حَاتِمٍ ، وَغَيْرُهُمْ مِنَ الأَئِمَّةِ ، وَقَالَ النِّسَائِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَشَرْطُ النَّاسِخِ أَنْ يَكُونَ أَقْوَى مِنَ الْمَنْسُوخِ ، أَوْ مُسَاوِيًا لَهُ ، وَحَدِيثُ قَيْسٍ أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي هَذَا الْبَابِ ، وَإِنْ كَانَ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ قَدْ رُوِيَ مِنْ غَيْرِ طَرِيقِ يَزِيدَ . الثَّالِثُ : أَنَّهُ لا يَحْسُنُ الْكَلامُ فِي عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ ، وَمُلازِمِ بْنِ عَمْرٍو ، وَغَيْرِهِمَا مِنَ الثِّقَاتِ ، ثُمَّ الاحْتِجَاجُ بِمُحَمَّدِ بْنِ جَابِرٍ الَّذِي اشْتَهَرَ كَلامُ الأَئِمَّةِ فِيهِ ، وَتَضْعِّيفِهِمْ لَهُ ، وَهُوَ دُونَ عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ ، وُمُلازِمِ بْنِ عَمْرٍو عِنْدَهُمْ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَقَالَ الْبَيْهَقِيُّ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْجَرَّاحِيُّ الْعَدْلُ الْحَافِظُ بِمَرْوَ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى الْقَاضِي السَّرَخْسِيُّ ، ثَنَا رَجَاءُ بْنُ مُرَجَّى الْحَافِظُ ، قَالَ : اجْتَمَعْنَا فِي مَسْجِدِ الْخَيْفِ أَنَا وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، ويَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، فَتَنَاظَرُوا فِي مَسِّ الذَّكَرِ ، فَقَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : يَتَوَضَّأُ مِنْهُ . وَتَقَلَّدَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ قَوْلَ الْكُوفِيِّينَ وَقَالَ بِهِ ، فَاحْتَجَّ ابْنُ مَعِينٍ بِحَدِيثِ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ ، وَاحْتَجَّ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ بِحَدِيثِ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ ، وَقَالَ لِيَحْيَى : كَيْفَ تَتَقَلَّدُ إِسْنَادَ بُسْرَةَ ، وَمَرْوَانُ أَرْسَلَ شُرَطِيًّا حَتَّى رَدَّ جَوَابَهَا علَيْهِ ؟ ! فَقَالَ يَحْيَى : ثُمَّ لَمْ يُقْنِعْ ذَلِكَ عُرْوَةَ ، حَتَّى أَتَى بُسْرَةَ فَسَأَلَهَا ، وَشَافَهَتْهُ بِالْحَدِيثِ . ثُمَّ قَالَ يَحْيَى : وَلَقَدْ أَكَثَرَ النَّاسُ فِي قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ ، وَأَنَّهُ لا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ . فَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : كِلا الأَمْرَيْنِ عَلَى مَا قُلْتُمَا . فَقَالَ يَحْيَى : مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، : يَتَوَضَّأُ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ . فَقَالَ عَلِيٌّ : كَانَ ابْنُ مَسْعُودٍ يَقُولُ : لا يَتَوَضَّأُ مِنْهُ ، وَإِنَّمَا هُوَ بَضْعَةٌ مِنْ جَسَدِكَ . فَقَالَ يَحْيَى : هَذَا عَنْ مَنْ ؟ فَقَالَ : عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي قَيْسٍ ، عَنْ هُزَيْلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، وَإِذَا اجْتَمَعَ ابْنُ مَسْعُودٍ وَابْنُ عُمَرَ وَاخْتَلَفَا ، فَابْنُ مَسْعُودٍ أَوْلَى أَنْ يُتَّبَعَ . فَقَالَ لَهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : نَعَمْ ، وَلَكِنْ أَبُو قَيْسٍ الأَوْدِيُّ لا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ . فَقَالَ عَلِيٌّ : حَدَّثَنِي أَبُو نُعَيْمٍ ، ثَنَا مِسْعَرٌ ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَمَّارٍ ، قَالَ : مَا أُبَالِي ، مَسِسْتُهُ أَوْ أَنْفِي . فَقَالَ يَحْيَى : بَيْنَ عُمَيْرِ بْنِ سَعِيدٍ وَعَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ مَفَازَةٌ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنِ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ ، أَبْنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ النَّقَّاشُ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى الْقَاضِي السَّرَخْسِيُّ . . . فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ ، وَبَعْضِ مَعْنَاهُ ، وَقَالَ فِي آخِرِهِ فِي حَدِيثِ عُمَيْرِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَمَّارٍ ، : فَقَالَ أَحْمَدُ : عَمَّارُ وَابْنُ عُمَرَ اسْتَوَيَا ، فَمَنْ شَاءَ أَخَذَ بِهَذَا ، وَمَنْ شَاءَ أَخَذَ بِهَذَا . انْتَهَى مَا ذَكَرَهُ . وَهَذِهِ الْحِكَايَةُ بَعِيدَةٌ مِنَ الصِّحَّةِ مِنْ وُجُوهٍ عَدِيدَةٍ ، وَقَدْ تَفَرَّدَ بِهَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى السَّرَخْسِيُّ ، وَهُوَ مُتَّهَمٌ ، قَالَ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ فِي كِتَابِ " الْكَامِلِ " : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ مُوسَى أَبُو مُحَمَّدٍ السَّرَخْسِيُّ ، وَلِيَ قَضَاءَ جُرْجَانَ قَدِيمًا ، ثُمَّ قَضَاءَ طَبَرِسْتَانَ بَعْدَ ذَلِكَ ، وَحَدَّثَ بِأَحَادِيثَ لَمْ يُتَابِعُوهُ عَلَيْهَا ، وَكَانَ مُتَّهَمًا فِي رِوَايَتِهِ عَنْ قَوْمٍ أَنَّهُ لَمْ يُلْحِقْهُمْ ، مِثْلَ عَلِيِّ بْنِ حُجْرٍ وَغَيْرِهِ . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ مُوسَى السَّرَخْسِيُّ ، ثَنَا هَارُونُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَزِّيعِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ " . وَهَذَا خَطَأٌ ، وَأَحْسَنُ ظَنِّنَا بِهِ أَنَّهُ أَخْطَأَ ، وَشُبِّهَ عَلَيْهِ فِيهِ ، وَلَعَلَّهُ تَعَمَّدَ ، وَإِنَّمَا حَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ هَارُونُ ، وَغَيْرُهُ ، عَنْ عَبْدِ الصَّمَدِ ، بِإِسْنَادِهِ : " تَوَضَّئُوا مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ " . كَتَبَ إِلَيَّ بِهِ مَكْحُولٌ الْبَيْرُوتِيُّ ، وَأَنَا بِطَرَابُلُسَ ، ثَنَا هَارُونُ بْنُ دَاوُدَ . . . فَذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ : " تَوَضَّئُوا مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ " . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُشْكَانَ ، ثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ ، ثَنَا هِشَامٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَيْسَ الْخَبَرُ كَالْمُعَايَنَةِ " . وَهَذَا أَيْضًا خَطَأٌ ، وَأَحْسَنُ الظَّنِّ أَنَّهُ أَخْطَأَ ، وَشُبِّهَ عَلَيْهِ ، إِنْ لَمْ يَكُنْ تَعَمَّدَ ، وَإِنَّمَا رَوَاهُ عَبْدُ الصَّمَدِ ، عَنْ هِشَامٍ بِإِسْنَادِهِ : " مَنْ بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ " . حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الصُّوفِيُّ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، عَنْ عَبْدِ الصَّمَدِ ، بِإِسْنَادِهِ : " مَنْ بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ " . وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى كَانَ دَخَلَ الشَّامَ وَمِصْرَ ، فَكَتَبَ بِمِصْرَ - أَقْدَمُ مَنْ لَحِقَ : يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، وَمَنْ كَانَ فِي طَبَقَتِهِ - ، وَكَتَبَ بِالشَّامِ - أَقْدَمُ مَنْ لَحِقَ بِهَا : عَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزِيدٍ وَنُظَرَاؤُهُ - ، وَكَانَ يُتَّهَمُ فِي شُيُوخٍ مِنْ شُيُوخِ خُرَاسَانَ ، كَعَلِيِّ بْنِ حُجْرٍ وَغَيْرِهِ . قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : قَدْ رَوَيْنَا عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ فِي حَدِيثِ بُسْرَةَ وَسَمَاعِ عُرْوَةَ مِنْهَا ، كَمَا قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَكَأَنَّهُ رَجَعَ فِي ذَلِكَ إِلَى قَوْلِ يَحْيَى وَتَقْلِيدِ حَدِيثِ بُسْرَةَ . أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، أَبْنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، : قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ : اجْتَمِعَ سُفْيَانُ ، وَابْنُ جُرَيْجٍ فَتَذَاكَرَا مَسَّ الذَّكَرِ ، فَقَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : يَتَوَضَّأُ مِنْهُ . وَقَالَ سُفْيَانُ : لا يُتَوَضَّأُ مِنْهُ . فَقَالَ سُفْيَانُ : أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ رَجُلا أَمْسَكَ بِيَدِهِ مَنِيًّا ، مَا كَانَ عَلَيْهِ ؟ فَقَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : يَغْسِلُ يَدَهُ . قَالَ : فَأَيُّهُمَا أَكْثَرُ : الْمَنِيُّ أَوْ مَسُّ الذَّكَرِ ؟ فَقَالَ : مَا أَلْقَاهَا عَلَى لِسَانِكَ إِلا الشَّيْطَانُ . قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : وَإِنَّمَا أَرَادَ ابْنُ جُرَيْجٍ أَنَّ السُّنَّةَ لا تُعَارَضُ بِالْقِيَاسِ . وَذَكَرَ الشَّافِعِيُّ - فِي رِوَايَةِ الزَّعْفَرَانِيِّ عَنْهُ - أَنَّ الَّذِي قَالَ مِنَ الصَّحَابَةِ : لا وُضُوءَ فِيهِ ، فَإِنَّمَا قَالَهُ بِالرَّأْيِ ، وَمَنْ أَوْجَبَ الْوُضُوءَ فِيهِ ، فَلا يُوجِبُهُ إِلا بِالاتِّبَاعِ . انْتَهَى مَا ذَكَرَهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

هِشَامٌ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُشْكَانَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى

ضعيف الحديث

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ مُوسَى السَّرَخْسِيُّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ

متهم بالكذب

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرِ بْنِ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ ، أَبْنَا

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى الْقَاضِي السَّرَخْسِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْجَرَّاحِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

أَبِيهِ

صحابي

قَيْسُ بْنُ طَلْقٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ جَابِرٍ

ضعيف الحديث

هَمَّامٌ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ

ثقة إمام

أَبِيهِ

صحابي

قَيْسُ بْنُ طَلْقٍ

مقبول

مُحَمَّدِ بْنِ جَابِرٍ

ضعيف الحديث

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

رَجَاءُ بْنُ مُرَجَّى

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ

متهم بالكذب

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرِ بْنِ الْحَارِثِ

ثقة

طَلْقِ بْنِ عَلِيٍّ

صحابي

قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَدْرٍ

ثقة

مُلازِمُ بْنُ عَمْرٍو الْحَنَفِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

أَبِيهِ

صحابي

قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ

مقبول

أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ الْيَمَامِيُّ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام ثبت حافظ

عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ سُلَيْمَانَ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

أَبِيهِ

صحابي

قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ

مقبول

أَيُّوبَ بْنِ عُتْبَةَ

ضعيف الحديث

حَمَّادِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَنَفِيِّ

ضعيف الحديث

الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْفَسَوِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبِيهِ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ جَابِرٍ

ضعيف الحديث

أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ ،

ضعيف الحديث

مُلازِمٍ

ثقة

نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيِّ

ثقة ثبت

بَكْرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

أَبُو حَاتِمٍ الْبُسْتِيُّ

رأس في معرفة الحديث

قَيْسٍ

مقبول

مُحَمَّدِ بْنِ جَابِرٍ

ضعيف الحديث

وَكِيعٍ

ثقة حافظ إمام

عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة

ابْنُ مَاجَهْ

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

هَنَّادِ بْنِ السَّرِيِّ

ثقة

وَالنَّسَائِيُّ

ثقة ثبت حافظ

التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَدْرٍ

ثقة

مُلازِمٍ

ثقة

مُسَدَّدٍ

ثقة حافظ

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

أَبِيهِ

صحابي

قَيْسٍ

مقبول

عِيسَى بْنِ خُثَيْمٍ

مقبول

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

أَبَانٍ الْعَطَّارِ

ثقة

يُونُسَ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَدْرٍ

ثقة

مُلازِمٍ

ثقة

عَبْدِ الصَّمَدِ

ثقة

قَيْسٍ

مقبول

مُحَمَّدِ بْنِ جَابِرٍ

ضعيف الحديث

وَمُوسَى بْنِ دَاوُدَ

ثقة

قُرَّانَ بْنِ تَمَّامٍ

ثقة

أَبِيهِ

صحابي

قَيْسٍ

مقبول

أَيُّوبَ بْنِ عُتْبَةَ

ضعيف الحديث

وَحَمَّادِ بْنِ خَالِدٍ

ثقة

أَبِي النَّضْرِ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبَاهُ

صحابي

قَيْسُ بْنُ طَلْقٍ الْحَنَفِيُّ

مقبول

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

شَيْبَانُ

ثقة

حَسَنُ بْنُ مُوسَى

ثقة

أَحْمَدُ

ثقة حافظ فقيه حجة

طَلْقِ بْنِ عَلِيٍّ

صحابي

طَلْقِ بْنِ عَلِيٍّ

صحابي

قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ

مقبول

قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَدْرٍ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَدْرٍ

ثقة

مُلازِمٍ

ثقة

مُلازِمُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ

ثقة

أَبُو رَوْحٍ مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادِ بْنِ فَرْوَةَ الْبَلَدِيُّ

مجهول الحال

النِّسَائِيُّ

ثقة ثبت حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

Whoops, looks like something went wrong.