تفسير

رقم الحديث : 33

قَالَ أَبُو دَاوُدَ : حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ ، سَمِعْتُ لَيْثًا ، يَذْكُرُ عَنْ طَلْحَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَتَوَضَّأُ ، وَالْمَاءُ يَسِيلُ مِنْ وَجْهِهِ وَلِحْيَتِهِ عَلَى صَدْرِهِ ، فَرَأَيْتُهُ يَفْصِلُ بَيْنَ الْمَضْمَضَةِ وَالاسْتِنْشَاقِ . قَالَ أَبُو دَاوُدَ فِي حَدِيثٍ آخَرَ لِلَّيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، فِي الْوُضُوءِ : قَالَ مُسَدَّدٌ : فَحَدَّثْتُ بِهِ يَحْيَى - يَعْنِي : الْقَطَّانَ - فَأَنْكَرَهُ . قَالَ أَبُو دَاوُدَ : وَسَمِعْتُ أَحْمَدَ يَقُولُ : ابْنُ عُيَيْنَةَ - زَعَمُوا- كَانَ يُنْكِرُهُ ، وَيَقُولُ : أَيْشْ هَذَا ، طَلْحَةُ بْنُ مُصَرِّفٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ؟ ! . وَقَالَ عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدِينِيَّ يَقُولُ : قُلْتُ لِسُفْيَانَ : إِنَّ لَيْثًا رَوَى عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ . فَأَنْكَرَ ذَاكَ سُفْيَانُ - يَعْنِي : ابْنَ عُيَيْنَةَ ، وَعَجِبَ أَنْ يَكُونَ جَدُّ طَلْحَةَ لَقِيَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ عَلِيٌّ : وَسَأَلْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ - يَعْنِي : ابْنَ مَهْدِيٍّ - ، عَنْ نَسَبِ جَدِّ طَلْحَةَ ، فَقَالَ : عَمْرُو بْنُ كَعْبٍ - أَوْ كَعْبُ بْنُ عَمْرٍو - ، وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ ، وَقَالَ غَيْرُهُ : عَمْرُو بْنُ كَعْبٍ ، لَمْ يَشُكَّ فِيهِ . وَقَالَ عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ : قُلْتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ : طَلْحَةُ بْنُ مُصَرِّفٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، رَأَى جَدُّهُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَقَالَ يَحْيَى : الْمُحَدِّثُونَ يَقُولُونَ : قَدْ رَآهُ ، وَأَهْلُ بَيْتِ طَلْحَةَ يَقُولُونَ : لَيْسَتْ لَهُ صُحْبَةٌ . وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سَأَلْتُ أَبِي ، عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ مُعْتَمِرٌ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، : دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَأَيْتُهُ يَفْصِلُ بَيْنَ الْمَضْمَضَةِ وَالاسْتِنْشَاقِ . فَلَمْ يُثْبِتْهُ ، وَقَالَ : طَلْحَةُ هَذَا يُقَالُ : إِنَّهُ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ : هُوَ طَلْحَةُ بْنُ مُصَرِّفٍ ، وَلَوْ كَانَ طَلْحَةُ بْنُ مُصَرِّفٍ لَمْ يُخْتَلَفْ فِيهِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

مختلف في صحبته

جَدِّهِ

مختلف في صحبته

أَبِيهِ

مجهول

أَبِيهِ

مجهول

طَلْحَةَ

ثقة

طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ

ثقة

لَيْثًا

ضعيف الحديث

لَيْثٍ

ضعيف الحديث

مُعْتَمِرٌ

ثقة

مُعْتَمِرٌ

ثقة

حُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

أَبِي

أحد الحفاظ

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.