تفسير

رقم الحديث : 36

قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سَمِعْتُ أَبِي ، وَذَكَرَ حَدِيثًا رَوَاهُ قُرَادٌ أَبُو نُوحٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ أَبِي الْمُتَوَكِّلِ ، قَالَ : تَوَضَّأَ عُمَرُ وَبَقِيَ عَلَى بَعْضِ رِجْلِهِ قِطْعَةٌ لَمْ يُصِبْهَا الْمَاءُ ، فَأَمَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُعِيدَ الْوُضُوءَ . فَقَالَ أَبِي : أَبُو الْمُتَوَكِّلِ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ عُمَرَ ، وَإِسْمَاعِيلُ هَذَا لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ . انْتَهَى مَا ذَكَرَهُ . وَلَمْ يُخَرِّجْ أَحَدٌ مِنْ أَهْلِ السُّنَنِ هَذَا الْحَدِيثَ ، وَلَمْ أَرَهُ فِي " مُعْجَمِ الطَّبَرَانِيِّ " ، وَلا فِي " سُنَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ " ، وَلا فِي " السُّنَنِ الْكَبِيرِ " لِلْبَيْهَقِيِّ ، وَقَدْ فَتَّشْتُ عَنْهُ فِي كُتُبٍ أُخْرَى فَلَمْ أَرَهُ . وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ هَذَا : هُوَ الْعَبْدِيُّ الْبَصْرِيُّ ، رَوَى لَهُ مُسْلِمٌ فِي " صَحِيحِهِ " ، وَوَثَّقَهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَيَحيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَأَبُو زُرْعَةَ ، وَأَبُو حَاتِمٍ ، وَالنَّسَائِيُّ ، وَغَيْرُهُمْ ، وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ : كَانَ شُعْبَةُ يَقُولُ لَنَا : اذْهَبُوا إِلَى إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ الْعَبْديِّ . وَلَمْ يَذْكُرْ شُعْبَةَ فِي الرُّوَاةِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ هَذَا : الْبُخَارِيُّ فِي " تَارِيخِهِ " ، وَلا ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ فِي كِتَابِهِ ، وَلا شَيْخُنَا أَبُو الْحَجَّاجِ فِي كِتَابِ " تَهْذِيبِ الْكَمَالِ " ، وَلَمْ يَذْكُرِ الْحَافِظُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مَنْدَهْ فِي " مُعْجَمِ شُعْبَةَ أَنَّهُ رَوَى عَنْ إِسْمَاعِيلَ هَذَا شَيْئًا ، بَلْ قَالَ : شُعْبَةُ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ الْعَبْدِيِّ ، بَصْرِيٍّ ، سَمِعَ أَبَا الطُّفَيْلِ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَعْدٍ الْبَغْدَادِيُّ بِتِنِّيسَ ، ثَنَا أَبُو مُلَيْلٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رَبِيعَةَ الْكُلابِيُّ ، ثَنَا أَبِي ، ثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبَانٍ ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ الْعَبْدِيُّ ، قَالَ عَبْدُ الْعَزِيزِ : وَكَانَ شُعْبَةُ يُثْنِي عَلَيْهِ . لَمْ يَزِدْ عَلَى هَذَا . وَقَدْ رُوِيَ فِي الْمُوَالاةِ فِي الْوُضُوءِ أَحَادِيثُ عِدَّةٌ ، مِنْ حَدِيثِ عُمَرَ وَغَيْرِهِ . قَالَ أَبُو دَاوُدَ : حَدَّثَنَا حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ، ثَنَا بَقِيَّةُ ، عَنْ بَحِيرٍ يَعْنِي : ابْنَ سَعْدٍ ، عَنْ خَالِدٍ يَعْنِي : ابْنَ مَعْدَانَ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى رَجُلا يُصَلِّي ، وَفِي ظَهْرِ قَدَمِهِ لُمْعَةٌ قَدْرُ الدِّرْهَمِ لَمْ يُصِبْهَا الْمَاءُ ، فَأَمَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُعِيدَ الْوُضُوءَ وَالصَّلاةَ . قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : كَذَا فِي الْحَدِيثِ ، وَهُوَ مُرْسَلٌ . وَلَيْسَ كَمَا قَالَ ، فَإِنَّ الْمُرْسَلَ مَا رَوَاهُ التَّابِعِيُّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهَذَا مِنْ رِوَايَةِ بَعْضِ أَصْحَابِهِ عَنْهُ ، وَجَهَالَةُ الصَّحَابِيِّ لا تَضُرُّ . وَإِسْنَادُ هَذَا الْحَدِيثِ جَيِّدٌ ، وَرِوَايَةُ بَقِيَّةَ عَنْ بَحِيرٍ صَحِيحَةٌ ، سَوَاءٌ صَرَّحَ بِالْتَّحْدِيثِ أَمْ لا ، مَعَ أَنَّهُ قَدْ صَرَّحَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ بِالتَّحْدِيثِ . قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ ، ثَنَا بَقِيَّةُ ، حَدَّثَنِي بَحِيرُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى رَجُلا يُصَلِّي ، وَفِي قَدَمِهِ لُمْعَةٌ قَدْرُ الدِّرْهَمِ لَمْ يُصِبْهَا الْمَاءُ ، فَأَمَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُعِيدَ الْوُضُوءَ . قَالَ الأَثْرَمُ : قُلْتُ لأَحْمَدَ : هَذَا إِسْنَادٌ جَيِّدٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : وَرُوِيَ فِي حَدِيثٍ مَوْصُولٍ : كَمَا أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَقِيهُ ، أَبْنَا أَبُو بَكْرِ بْنِ دَاسَةَ ، ثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، ثَنَا هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، ثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ قَتَادَةَ بْنَ دِعَامَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَنَسٌ ، أَنَّ رَجُلا جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ تَوَضَّأَ وَتَرَكَ عَلَى قَدَمِهِ مِثْلَ مَوْضِعِ الظُّفْرِ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ارْجِعْ فَأَحْسِنْ وُضُوءَكَ " . قَالَ أَبُو دَاوُدَ : وَلَيْسَ هَذَا الْحَدِيثُ بِمَعْرُوفٍ ، لَمْ يَرْوِهِ عَنْ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ إِلا ابْنُ وَهْبٍ . يَعْنِي بِهَذَا الإِسْنَادِ . قَالَ أَبُو دَاوُدَ : ثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثَنَا حَمَّادٌ ، أَنَا يُونُسُ ، وَحُمَيْدٌ ، عَنْ الْحَسَنِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَعْنَى حَدِيثِ قَتَادَةَ . وَهَذَا مُرْسَلٌ . قَالَ أَبُو دَاوُدَ : وَقَدْ رُوِيَ عَنْ مَعْقِلِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْجَزَرِيِّ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوُهُ قَالَ : " ارْجِعْ فَأَحْسِنْ وُضُوءَكَ " . فَرَجَعَ ثُمَّ صَلَّى . قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : أَخْبَرَنَاهُ أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ ، ثَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ زَكَرِيَّا ، ثَنَا أَبُو الْفَضْلِ أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ الْبَزَّازُ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَعْيَنَ ، ثَنَا مَعْقِلٌ . . . فَذَكَرَهُ بِنَحْوِهِ . رَوَاهُ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ فِي " الصَّحِيحِ " عَنْ سَلَمَةَ بْنِ شَبِيبٍ يَعْنِي : عَنِ الْحَسَنِ ، وَرَوَاهُ أَبُو سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرٍ بِخَلافِ مَا رَوَاهُ أَبُو الزُّبَيْرِ . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَافِظُ ، أَبْنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ مُحَمَّدٍ الْعِرَاقِيُّ ، ثَنَا سُفْيَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَبْنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي عِيسَى ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ الْعَدَنِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ يَعْنِي : الثَّوْرِيَّ ، عَنْ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : رَأَى عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَجُلا تَوَضَّأَ ، فَبَقِيَ فِي رِجْلِهِ لُمْعَةٌ ، فَقَالَ : أَعِدِ الْوُضُوءَ . وَعَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مِثْلُهُ . وَقَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ دَاوُدَ ، ثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ رَأَى رَجُلا تَوَضَّأَ لِلصَّلاةِ فَتَرَكَ مَوْضِعَ ظُفُرٍ عَلَى ظَهْرِ قَدَمِهِ ، فَأَبْصَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " ارْجِعْ فَأَحْسِنْ وُضُوءَكَ " . فَرَجَعَ فَتَوَضَّأَ ، ثُمَّ صَلَّى . وَقَالَ ابْنُ مَاجَهْ فِي " سُنَنِهِ " : حَدَّثَنَا حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى ، ثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، ثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ : رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلا يَتَوَضَّأُ ، فَتَرَكَ مَوْضِعَ الظُّفْرِ عَلَى قَدَمِهِ ، فَأَمَرَهُ أَنْ يُعِيدَ الْوُضُوءَ وَالصَّلاةَ . قَالَ : فَرَجَعَ . وَرَوَاهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ الْحُبَابِ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ . وَقَالَ أَبُو الْفَضْلِ الْهَرَوِيُّ الْحَافِظُ فِي الأَحَادِيثِ الَّتِي عَلَّلَهَا فِي " صَحِيحِ مُسْلِمٍ " : وَوَجَدْتُ فِيهِ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ أَعْيَنَ ، عَنْ مَعْقِلٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى رَجُلا تَوَضَّأَ ، فَتَرَكَ مَوْضِعَ ظُفُرٍ عَلَى قَدَمِهِ . وَهَذَا الْحَدِيثُ إِنَّمَا يُعْرَفُ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ بِهَذَا اللَّفْظِ ، وَابْنُ لَهِيعَةَ لا يُحْتَجُّ بِهِ ، وَهُوَ خَطَأٌ عِنْدِي ، لأَنَّ الأَعْمَشَ رَوَاهُ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرٍ ، فَجَعَلَهُ مِنْ قَوْلِ عُمَرَ . وَقَالَ الْبَيْهَقِيُّ : وَقَدْ رُوِيَ عَنْ عُمَرَ مَا دَلَّ عَلَى أَنَّ أَمْرُهُ بِالْوُضُوءِ كَانَ عَلَى طَرِيقِ الاسْتِحْبَابِ ، وَإِنَّمَا الْوَاجِبُ غَسْلُ تِلْكَ اللُّمْعَةِ فَقَطْ . أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ ، أَبْنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرْفَةَ ، ثَنَا هُشَيْمٌ ، عَنْ الْحَجَّاجِ ، وَعَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ اللَّيْثِيِّ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ رَأَى رَجُلا وَبِظَهْرِ قَدَمِهِ لُمْعَةٌ لَمْ يُصِبْهَا الْمَاءُ ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : أَبِهَذَا الْوُضُوءِ تَحْضُرُ الصَّلاةَ ؟ ! قَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، الْبَرْدُ شَدِيدٌ وَمَا مَعِيَ مَا يُدْفِئُنِي ! فَرَقَّ لَهُ بَعْدَ مَا هَمَّ بِهِ ، فَقَالَ لَهُ : اغْسِلْ مَا تَرَكْتَ مِنْ قَدَمِكَ ، وَأَعِدِ الصَّلاةَ . وَأَمَرَ لَهُ بِخَمِيصَةٍ . أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ . . . . . الْمِهْرَجَانِيُّ الْفَقِيهُ ، ثَنَا أَبُو سَهْلٍ بِشْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بِشْرٍ ، ثَنَا دَاوُدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ ، ثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، ثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، أَنَّ ابْنَ عُمَرَ تَوَضَّأَ فِي السُّوقِ ، فَغَسَلَ يَدَيْهِ وَوَجْهَهُ وَذِرَاعَيْهِ ثَلاثًا ثَلاثًا ، ثُمَّ دَخَلَ الْمَسْجِدَ ، فَمَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ بَعْدَ مَا جَفَّ وَضُوءُهُ ، وَصَلَّى . قَالَ : وَهَذَا صَحِيحٌ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَمَشْهُورٌ عَنْ قُتَيْبَةَ بِهَذَا اللَّفْظِ . وَكَانَ عَطَاءٌ لا يَرَى بِتَفْرِيقِ الْوُضُوءِ بَأْسًا ، وَهُوَ قَوْلُ الْحَسَنِ وَالنَّخَعِيِّ ، وَأَصَحُّ قَوْلَيِ الشَّافِعِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ ، أَبْنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، ثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، ثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ لَيْثٍ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَابِطٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، أَوْ عَنْ أَخِي أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَوْمًا عَلَى أَعْقَابِ أَحَدِهِمْ مِثْلُ مَوْضِعِ الدِّرْهَمِ أَوْ : مِثْلُ مَوْضِعِ ظُفُرٍ لَمْ يُصِبْهُ الْمَاءُ . قَالَ . فَجَعَلَ يَقُولُ : " وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ " . قَالَ : وَكَانَ أَحَدُهُمْ يَنْظُرُ ، فَإِذَا رَأَى بِعَقِبِهِ مَوْضِعًا لَمْ يُصِبْهُ الْمَاءُ أَعَادَ وُضُوءَهُ . قَالَ : وَهَذَا إِنْ صَحَّ ، فَشَيْءٌ اخْتَارُوهُ لأَنْفُسِهِمْ ، وَقَدْ يَحْتَمِلُ أَنْ يُرِيدَ بِهِ : أَعَادَ وُضُوءَ ذَلِكَ الْمَوْضِوعِ فَقَطْ . انْتَهَى مَا ذَكَرَهُ . وَفِي بَعْضِ مَا قَالَهُ نَظَرٌ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَابِطٍ

ثقة كثير الإرسال

لَيْثٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنَ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

دَاوُدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة

أَبُو سَهْلٍ بِشْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بِشْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ . . . . . الْمِهْرَجَانِيُّ

مجهول الحال

عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ اللَّيْثِيِّ

ثقة

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

وَعَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

الْحَجَّاجِ

صدوق يخطئ

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

الْحَسَنُ بْنُ عَرْفَةَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْحَارِثِ

ثقة

عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

مَعْقِلٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ أَعْيَنَ

ثقة

مُسْلِمٍ

ثقة حافظ إمام

ابْنِ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

زَيْدِ بْنِ الْحُبَابِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

ابْنُ مَاجَهْ

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

مُوسَى بْنُ دَاوُدَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

خَالِدٍ الْحَذَّاءِ

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

جَابِرٍ

صحابي

أَبِي سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

سُفْيَانَ يَعْنِي : الثَّوْرِيَّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ الْعَدَنِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي عِيسَى

ثقة

سُفْيَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ مُحَمَّدٍ الْعِرَاقِيُّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

مَعْقِلٌ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَعْيَنَ

ثقة

أَبُو الْفَضْلِ أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ الْبَزَّازُ

حافظ حجة متقن

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ زَكَرِيَّا

ثقة

أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ

مجهول الحال

الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

عُمَرَ

صحابي

جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

مَعْقِلِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْجَزَرِيِّ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

وَحُمَيْدٌ

ثقة مدلس

يُونُسُ

ثقة ثبت فاضل ورع

حَمَّادٌ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة ثبت

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

أَنَسٌ

صحابي

قَتَادَةَ بْنَ دِعَامَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنِ دَاسَةَ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

بَعْضِ

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

بَحِيرُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

بَعْضِ

أَبِي الْمُتَوَكِّلِ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة

خَالِدٍ يَعْنِي : ابْنَ مَعْدَانَ

ثقة

بَحِيرٍ يَعْنِي : ابْنَ سَعْدٍ

ثقة ثبت

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

قُرَادٌ أَبُو نُوحٍ

ثقة له أفراد

حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ

ثقة

أَبِي

أحد الحفاظ

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.