وَقَالَ الطَّبَرَانِيُّ : ثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الرَّازِيُّ ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ زُرَارَةَ الرَّقِّيُّ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ ظَبْيَانَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " التَّيَمُّمُ ضَرْبَتَانِ : ضَرْبَةٌ لِلْوَجْهِ ، وَضَرْبَةٌ لِلْيَدَيْنِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ " . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْفَارِسِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ جَابِرٍ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مُطَرِّفٍ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ ظَبْيَانَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " التَّيَمُّمُ ضَرْبَتَانِ : ضَرْبَةٌ لِلْوَجْهِ ، وَضَرْبَةٌ لِلْيَدَيْنِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ " . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : كَذَا رَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ ظَبْيَانَ مَرْفُوعًا ، وَوَقَّفَهُ يَحْيَى الْقَطَّانُ وَهُشَيْمٌ وَغَيْرُهُمَا ، وَهُوَ الصَّوَابُ . ثُمَّ سَاقَ أَسَانِيدَ ذَلِكَ ، وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي رِوَايَةِ الْبَيْهَقِيِّ . وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ الْحَاكِمُ ، وَقَالَ : لا أَعْلَمُ أَحَدًا أَسْنَدَهُ غَيْرَ ابْنِ ظَبْيَانَ ، وَهُوَ صَدُوقٌ . وَرَوَى ابْنُ عَدِيٍّ فِي تَرْجَمَةِ عَلِيِّ بْنِ ظَبْيَانَ هَذَا الْحَدِيثَ وَضَعَّفَهُ ، فَقَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ السُّكَّرِيُّ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ ظَبْيَانَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي التَّيَمُّمِ ضَرْبَتَانِ : ضَرْبةٌ لِلْوَجْهِ ، وَضَرْبَةٌ لِلْيَدَيْنِ . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : وَهَذَا الْحَدِيثُ يَرْفَعُهُ ابْنُ ظَبْيَانَ ، وَيُوقِفُهُ غَيْرُهُ ، رَوَاهُ يَحْيَى الْقَطَّانُ وَالثَّوْرِيُّ وَغَيْرُهُمَا مَوْقُوفًا ، وَقَدْ أَبْطَلَ عَلِيُّ بْنُ ظَبْيَانَ فِي رَفْعِهِ . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : وَلِعَلِيِّ بْنِ ظَبْيَانَ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ ، وَالضَّعْفُ عَلَى حَدِيثِهِ بَيِّنٌ ، وَقَالَ عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ : عَلِيُّ بْنُ ظَبْيَانَ لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ النِّسَائِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : عَلِيُّ بْنُ ظَبْيَانَ ، مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ كَانَ مِمَّنْ يَقْلِبُ الأَخْبَارَ وَلا يَعْلَمُ ، وَيُخْطِئُ فِي الآثَارِ وَلا يَفْهَمُ ، فَلَمَّا كَثُرَ ذَلِكَ فِي رِوَايَاتِهِ سَقَطَ الاحْتِجَاجُ بِأَخْبَارِهِ . ثَنَا مَكْحُولٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ جَعْفَرُ بْنُ أَبَانٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ ابْنَ نُمَيْرٍ ، يَقُولُ : عَلِيُّ بْنُ ظَبْيَانَ : ضَعِيفُ الْحَدِيثِ ، يُخْطِئُ فِي حَدِيثِهِ كُلِّهِ . وَقَالَ فِيهِ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ قَاضِيًا بِبَغْدَادَ . وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : كَانَ قَاضِيًا بِحَلَبَ . وَقَالَ أَبُو الْقَاسِمِ حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ دَاوُدَ الْقَزَّازُ : ثَنَا الْحَسَنُ هُوَ ابْنُ عَلِيِّ بْنِ شَبِيبٍ الْمَعْمَرِيُّ ، ثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، ثَنَا قُرَّةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : سَمِعْتُ وَنَافِعًا يُحَدِّثَانِ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ فِي التَّيَمُّمِ بِالصَّعِيدِ : " تَضْرِبُ كَفَّيْكَ عَلَى الثَّرَى ، ثُمَّ تَمْسَحُ بِهِمَا وَجْهَكَ ، ثُمَّ تَضْرِبُ ضَرْبَةً أُخْرَى ، فَتَمْسَحُ بِهِمَا ذِرَاعَيْكَ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ " . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُخَلَّدٍ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالا : ثَنَا إِبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ ، ثَنَا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثَنَا شَبَابَةُ ، ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ ، عَنْ سَالِمٍ وَنَافِعٍ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي التَّيَمُّمِ ضَرْبَتَانِ : ضَرْبَةٌ لِلْوَجْهِ ، وَضَرْبَةٌ لِلْيَدَيْنِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ " . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ : ضَعِيفٌ . وَقَدْ تَكَلَّمَ فِي سُلَيْمَانَ هَذَا غَيْرُ وَاحِدٍ مِنَ الأَئِمَّةِ أَيْضًا ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ جِدًّا ، يَرْوِي عَنِ الأَثْبَاتِ مَا يُخَالِفُ حَدِيثَ الثِّقَاتِ ، حَتَّى خَرَجَ عَنْ حَدِّ الاحْتِجَاجِ بِهِ . وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سَأَلْتُ أَبَا زُرْعَةَ ، عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ قُرَّةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي دَاوُدَ ، عَنْ ، وَ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي التَّيَمُّمِ ضَرْبَتَانِ . قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ ، وَسُلَيْمَانُ : ضَعِيفُ الْحَدِيثِ ، انْتَهَى مَا ذَكَرَهُ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ فِي هَذَا الْحَدِيثِ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الأُبَلِّيُّ ، ثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ خَالِدٍ ، ثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ ، عَنْ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : تَيَمَّمْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ضَرَبْنَا بِأَيْدِينَا عَلَى الصَّعِيدِ الطَّيِّبِ ، ثُمَّ نَفَضْنَا أَيْدِيَنَا ، فَمَسَحْنَا بِهَا وُجُوهَنَا ، ثُمَّ ضَرَبْنَا ضَرْبَةً أُخْرَى الصَّعِيدَ الطَّيِّبَ ، ثُمَّ نَفَضْنَا أَيْدِيَنَا ، فَمَسَحْنَا بِأَيْدِينَا مِنَ الْمَرَافِقِ إِلَى الأَكُفِّ عَلَى مَنَابِتِ الشَّعْرِ مِنْ ظَاهِرٍ وَبَاطِنٍ . حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَلِيٍّ ، ثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْعَبَّاسِ التُّسْتَرِيُّ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ غَيْلانَ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَزِيعٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَرْقَمَ ، عَنْ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : تَيَمَّمْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِضَرْبَتَيْنِ : ضَرْبَةٍ لِلْوَجْهِ وَالْكَفَّيْنِ ، وَضَرْبَةٍ لِلذِّرَاعَيْنِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ : ضَعِيفٌ . وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : تَرَكُوهُ ، وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ وَالتِّرْمِذِيُّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْنُ خِرَاشٍ وَالأَزْدِيُّ وَالدَّارَقُطْنِيُّ أَيْضًا : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ، وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : ضَعِيفُ الْحَدِيثِ ، ذَاهِبُ الْحَدِيثِ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ مِمَّنْ يَقْلِبُ الأَخْبَارَ ، وَيَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ الْمَوْضُوعَاتِ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُخَلَّدٍ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَعَبْدُ الْبَاقِي ابْنُ قَانِعٍ ، قَالُوا : أَبْنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ ، ثَنَا عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْمَاطِيُّ ، ثَنَا حَرَمِيُّ بْنُ عُمَارَةَ ، عَنْ عَزْرَةَ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " التَّيَمُّمُ ضَرْبَةٌ لِلْوَجْهِ ، وَضَرْبَةٌ لِلذِّرَاعَيْنِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ " . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : كُلُّهُمْ ثِقَاتٌ ، وَالصَّوَابُ مَوْقُوفٌ . ثُمَّ رَوَاهُ مِنْ رِوَايَةِ إِبْرَاهِيمَ الْحَرْبِيِّ ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ ، عَنْ عَزْرَةَ مَوْقُوفًا ، وَقَدْ رَوَى ذَلِكَ الْبَيْهَقِيُّ أَيْضًا فِيمَا تَقَدَّمَ . وَرَوَى الْحَاكِمُ الْحَدِيثَ مَرْفُوعًا وَصَحَّحَهُ ، وَالصَّوَابُ وَقْفُهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَقَالَ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ الْجَوْزِيِّ فِي كِتَابِ " التَّحْقِيقِ " : قَدْ تَكَلَّمَ فِي عُثْمَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ . وَلَمْ يَذْكُرْ مَنْ تَكَلَّمَ فِيهِ ، وَلا نَعْلَمُ أَحَدًا تَكَلَّمَ فِيهِ ، وَقَدْ رَوَى عَنْهُ أَبُو دَاوُدَ وَغَيْرُهُ وَذَكَرَهُ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ فِي كِتَابِهِ ، وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ جَرْحًا . وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسٍ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ الضَّبِيُّ ، ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ ، وَالْفَضْلُ بْنُ غَانِمٍ ، قَالا : ثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ السَّعْدِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْهُمْ يُقَالُ لَهُ : الأَسْلَعُ ، قَالَ : كُنْتُ أَخْدِمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَرْحَلُ لَهُ ، فَقَالَ لِي ذَاتَ لَيْلَةٍ : " يَا أَسْلَعُ ، قُمْ فَارْحَلْ لِي " فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَصَابَتْنِي جَنَابَةٌ . فَمَكَثَ سَاعَةً لا يَرُدُّ عَلَيَّ شَيْئًا ، فَنَزَلَتْ آيَةُ الصَّعِيدِ ، فَقَالَ لِي : " يَا أَسْلَعُ ، قُمْ فَاضْرِبْ بِيَدَيْكَ عَلَى الأَرْضِ ضَرْبَتَيْنِ : ضَرْبَةً لِوَجْهِكَ وَضَرْبَةً لِيَدَيْكَ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ ، ظَاهِرِهُمَا وَبَاطِنِهُمَا " . قَالَ إِسْحَاقُ فِي حَدِيثِهِ : قَالَ الأَسْلَعُ : فَدَعَانِي ، فَأَرَانِي كَيْفَ أَمْسَحُ ، فَمَسَحْتُ ، وَرَحَلْتُ لَهُ ، وَصَلَّيْتُ ، فَلَمَّا انْتَهَيْنَا إِلَى الْمَاءِ ، قَالَ لِي : " يَا أَسْلَعُ قُمْ فَاغْتَسِلْ " . قَالَ الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ : فَأَرَانِي يَعْنِي : أَبَاهُ ، كَمَا أَرَاهُ الأَسْلَعُ . قَالَ إِسْحَاقُ : وَأَرَانَا الرَّبِيعُ ، فَحَسَرَ عَنْ ذِرَاعَيْهِ ، ثُمَّ ضَرَبَ بِكَفَّيْهِ الأَرْضَ ، ثُمَّ نَفَضَهُمَا ، ثُمَّ مَسَحَ بِهِمَا وَجْهَهُ ، ثُمَّ ضَرَبَ بِكَفfaضَ ، ثُمَّ مَسَحَ بِهِمَا ذِرَاعَيْهِ ، بَاطِنَهُمَا وَظَاهِرَهُمَا . قَالَ أَبُو الْعَبَّاسِ : قُلْتُ لإِسْحَاقَ بْنِ أَبِي إِسْرَائِيلَ : إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ ؟ فَقَالَ : هُوَ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ . وَأَرَانَا إِسْحَاقُ كَمَا ذَكَرَ أَنَّ الرَّبِيعَ بْنَ بَدْرٍ أَرَاهُ ، فَفَعَلَ ذَلِكَ ، إِلا أَنَّهُ يَفْتَحُ أَصَابِعَهُ فِي كُلِّ ضَرْبَةٍ ، ثُمَّ يَمْسَحُ إِحْدَى يَدَيْهِ بِالأُخْرَى ، ثُمَّ يَمْسَحُ وَجْهَهُ ، وَكَذَلِكَ فَعَلَ فِي ذِرَاعَيْهِ وَيَدَيْهِ . وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ ، عَنْ بِشْرِ بْنِ مُوسَى ، عَنْ يَحْيَى بْنِ إِسْحَاقَ السَّيْلَحِينِيِّ ، وَعَنْ أَبِي الزِّنْبَاعِ رَوْحِ بْنِ الْفَرَجِ الْمِصْرِيِّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ الْحَرَّانِيِّ ، كِلاهُمَا عَنْ الرَّبِيعِ بْنِ بَدْرٍ بِنَحْوِهِ . وَرَوَاهُ أَيْضًا عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيِّ ، وَالْحُسَيْنِ بْنِ إِسْحَاقَ التُّسْتَرِيِّ كِلَاهُمَا ، عَنْ يَحْيَى الْحِمَّانِيِّ ، عَنْ الرَّبِيعِ بْنِ بَدْرٍ بِنَحْوِهِ . وَالرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ تَكَلَّمَ فِيهِ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنَ الأَئِمَّةِ وَضَعَّفُوهُ ، وَتَرَكُوهُ ، قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : ضَعِيفٌ ، لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ : ضَعِيفٌ . وَقَالَ مَرَّةً : لا يُكْتَبُ حَدِيثُهُ . وَقَالَ النِّسَائِيُّ وَيَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ وَابْنُ خِرَاشٍ وَالأَزْدِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ، وَقَالَ السَّعْدِيُّ : وَاهِي الْحَدِيثِ ، وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ : لا يُشْتَغَلُ بِهِ وَلا بِرِوَايَتِهِ ، فَإِنَّهُ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ ، ذَاهِبُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ مِمَّنْ يَقْلِبُ الأَسَانِيدَ وَيَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ الْمَقْلُوبَاتِ ، وَعَنْ الضُّعَفَاءِ الْمَوْضُوعَاتِ . وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : عَامَّةُ رِوَايَاتِهِ عَنْ مَنْ يَرْوِي عَنْهُ مِمَّا لا يُتَابِعُهُ عَلَيْهِ أَحَدٌ . وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ الدَّارَقُطْنِيُّ ، عَنِ الْمَحَامِلِيِّ ، عَنْ بِشْرِ بْنِ مُوسَى ، وَقَالَ : الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَقَدْ رَوَى الطَّبَرَانِيُّ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ غَرِيبٍ عَنِ الأَسْلَعِ أَنَّهُ أَصَابَتْهُ جَنَابَةٌ ، وَأَنَّهُ خَشِيَ الْقُرَّ عَلَى نَفْسِهِ ، وَأَنَّهُ أَسْخَنَ مَاءً وَاغْتَسَلَ بِهِ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى سورة النساء آية 43 إِلَى : إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا سورة النساء آية 43 . لَمْ يَذْكُرِ التَّيَمُّمَ بِضَرْبَتَيْنِ ، وَلا ذَكَرَ صِفَتَهُ أَصْلا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : بَعْدَ أَنْ ذَكَرَ حَدِيثَ قُرَّةَ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي دَاوُدَ الْمُتَقَدِّمَ : قُلْتُ : وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنِ الأَسْلَعِ ، قَالَ : كُنْتُ أَخْدِمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . . . فَذَكَرَ التَّيَمُّمَ ضَرْبَتَيْنِ . فَسَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . ثُمَّ قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ بَعْدَ ذِكْرِ هَذَا الْحَدِيثِ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ رِوَايَةِ عُرْوَةَ عَنْ عَلِيٍّ ، فَقَالَ : مُرْسَلٌ . وَلَيْسَ هَذَا مَوْضِعُ ذِكْرِ هَذَا الْكَلامِ . ثُمَّ قَالَ بَعْدَ هَذَا : ( وَمِنَ الطَّهَارَةِ أَيْضًا ) ثُمَّ ذَكَرَ حَدِيثًا .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
الأَسْلَعِ | أسلع بن شريك الأعرجي | صحابي |
جَدِّهِ | عمرو بن جراد التميمي | مجهول |
أَبِيهِ | بدر بن عمرو التميمي | مجهول |
الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ | الربيع بن بدر التميمي | متروك الحديث |
بِشْرِ بْنِ مُوسَى | بشر بن موسى الأسدي | الإمام الحافظ الثقة |
الْمَحَامِلِيِّ | الحسين بن إسماعيل المحاملي | ثقة |
الدَّارَقُطْنِيُّ | الدارقطني / ولد في :306 / توفي في :385 | ثقة حافظ حجة |
الرَّبِيعِ بْنِ بَدْرٍ | الربيع بن بدر التميمي | متروك الحديث |
يَحْيَى الْحِمَّانِيِّ | يحيى بن عبد الحميد الحماني / توفي في :228 | ضعيف الحديث |
وَالْحُسَيْنِ بْنِ إِسْحَاقَ التُّسْتَرِيِّ | الحسين بن إسحاق التستري | ثقة |
مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيِّ | محمد بن عبد الله الحضرمي / توفي في :277 | ثقة حافظ |
الرَّبِيعِ بْنِ بَدْرٍ | الربيع بن بدر التميمي | متروك الحديث |
عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ الْحَرَّانِيِّ | عمرو بن خالد الحراني / توفي في :229 | ثقة |
أَبِي الزِّنْبَاعِ رَوْحِ بْنِ الْفَرَجِ الْمِصْرِيِّ | روح بن الفرج القطان | ثقة |
يَحْيَى بْنِ إِسْحَاقَ السَّيْلَحِينِيِّ | يحيى بن إسحاق البجلي / توفي في :210 | ثقة |
بِشْرِ بْنِ مُوسَى | بشر بن موسى الأسدي | الإمام الحافظ الثقة |
الطَّبَرَانِيُّ | سليمان بن أحمد الطبراني | حافظ ثبت |
الأَسْلَعُ | أسلع بن شريك الأعرجي | صحابي |
جَدِّهِ | عمرو بن جراد التميمي | مجهول |
أَبِيهِ | بدر بن عمرو التميمي | مجهول |
الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ السَّعْدِيُّ | الربيع بن بدر التميمي | متروك الحديث |
وَالْفَضْلُ بْنُ غَانِمٍ | الفضل بن غانم الخزاعي / توفي في :236 | ضعيف الحديث |
إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ | إسحاق بن أبي إسرائيل المروزي | ثقة |
أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ الضَّبِيُّ | أحمد بن يونس الضبي | ثقة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسٍ | عبد الله بن جعفر الأصبهاني / ولد في :248 / توفي في :346 | ثقة |
جَابِرٍ | جابر بن عبد الله الأنصاري | صحابي |
أَبِي الزُّبَيْرِ | محمد بن مسلم القرشي / ولد في :42 / توفي في :126 | صدوق إلا أنه يدلس |
عَزْرَةَ بْنِ ثَابِتٍ | عزرة بن ثابت الأنصاري | ثقة |
حَرَمِيُّ بْنُ عُمَارَةَ | حرمي بن عمارة العتكي | صدوق حسن الحديث |
عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْمَاطِيُّ | عثمان بن محمد الدشتكي | صدوق حسن الحديث |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ | إبراهيم بن إسحاق الحربي | إمام حافظ |
وَعَبْدُ الْبَاقِي ابْنُ قَانِعٍ | ابن قانع البغدادي / ولد في :265 / توفي في :351 | صدوق حسن الحديث |
وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيٍّ | إسماعيل بن علي الخطبي | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ مُخَلَّدٍ | محمد بن مخلد الدوري / ولد في :234 / توفي في :331 | ثقة حافظ |
الدَّارَقُطْنِيُّ | الدارقطني / ولد في :306 / توفي في :385 | ثقة حافظ حجة |
أَبِيهِ | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
سَالِمٍ | سالم بن عبد الله العدوي | ثقة ثبت |
الزُّهْرِيِّ | محمد بن شهاب الزهري / ولد في :52 / توفي في :124 | الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه |
سُلَيْمَانَ بْنِ أَرْقَمَ | سليمان بن أرقم الأنصاري | متروك الحديث |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَزِيعٍ | عبد الله بن بزيع الأنصاري | ضعيف الحديث |
يَحْيَى بْنُ غَيْلانَ | يحيى بن غيلان الراسبي | صدوق حسن الحديث |
الْفَضْلُ بْنُ الْعَبَّاسِ التُّسْتَرِيُّ | فضل بن عباس الصواف | مجهول الحال |
عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَلِيٍّ | عبد الصمد بن علي الطستي / ولد في :266 / توفي في :346 | ثقة |
أَبِيهِ | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
سَالِمٍ | سالم بن عبد الله العدوي | ثقة ثبت |
الزُّهْرِيِّ | محمد بن شهاب الزهري / ولد في :52 / توفي في :124 | الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه |
سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ | سليمان بن أرقم الأنصاري | متروك الحديث |
أَبُو نُعَيْمٍ | الفضل بن دكين الملائي / توفي في :218 | ثقة ثبت |
الْهَيْثَمُ بْنُ خَالِدٍ | الهيثم بن خالد الوراق / توفي في :278 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الأُبَلِّيُّ | محمد بن علي الأيلي / توفي في :329 | ثقة |
الدَّارَقُطْنِيُّ | الدارقطني / ولد في :306 / توفي في :385 | ثقة حافظ حجة |
ابْنِ عُمَرَ | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
نَافِعٍ | نافع مولى ابن عمر / توفي في :116 | ثقة ثبت مشهور |
سالم بن عبد الله العدوي | ثقة ثبت |
|
سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي دَاوُدَ | سليمان بن أبي داود الحراني | متروك الحديث |
قُرَّةُ بْنُ سُلَيْمَانَ | قرة بن سليمان الأزدي | ضعيف الحديث |
أَبَا زُرْعَةَ ، عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ | عبيد الله بن عبد الكريم المخزومي / توفي في :264 | إمام حافظ ثقة مشهور |
ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سَأَلْتُ | عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي / ولد في :240 / توفي في :327 | ثقة حافظ |
ابْنِ عُمَرَ | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
وَنَافِعٍ | نافع مولى ابن عمر / توفي في :116 | ثقة ثبت مشهور |
سَالِمٍ | سالم بن عبد الله العدوي | ثقة ثبت |
سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ | سليمان بن أبي داود الحراني | متروك الحديث |
شَبَابَةُ | شبابة بن سوار الفزاري | صدوق حسن الحديث |
هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ | هارون بن عبد الله البزاز / ولد في :172 / توفي في :243 | ثقة |
إِبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ | إبراهيم بن إسحاق الحربي | إمام حافظ |
وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيٍّ | إسماعيل بن علي الخطبي | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ مُخَلَّدٍ | محمد بن مخلد الدوري / ولد في :234 / توفي في :331 | ثقة حافظ |
الدَّارَقُطْنِيُّ | الدارقطني / ولد في :306 / توفي في :385 | ثقة حافظ حجة |
ابْنِ عُمَرَ | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
وَنَافِعًا | نافع مولى ابن عمر / توفي في :116 | ثقة ثبت مشهور |
الخليل بن مرة الضبعي | ضعيف الحديث |
|
سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ | سليمان بن أبي داود الحراني | متروك الحديث |
قُرَّةُ بْنُ سُلَيْمَانَ | قرة بن سليمان الأزدي | ضعيف الحديث |
عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ | عمرو بن علي الفلاس / توفي في :249 | ثقة حافظ |
الْحَسَنُ هُوَ ابْنُ عَلِيِّ بْنِ شَبِيبٍ الْمَعْمَرِيُّ | الحسن بن علي المعمري | صدوق حسن الحديث |
أَبُو الْقَاسِمِ حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ دَاوُدَ الْقَزَّازُ | حبيب بن الحسن البغدادي | ثقة |
ابْنِ عُمَرَ | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
نَافِعٍ | نافع مولى ابن عمر / توفي في :116 | ثقة ثبت مشهور |
عُبَيْدِ اللَّهِ | عبيد الله بن عمر العدوي / توفي في :143 | ثقة ثبت |
عَلِيُّ بْنُ ظَبْيَانَ | علي بن ظبيان العبسي / توفي في :192 | متروك الحديث |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ السُّكَّرِيُّ | إسماعيل بن عبد الله السكري | ثقة |
عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ | عليك الرازي / توفي في :299 | ثقة |
ابْنُ عَدِيٍّ | عبد الله بن عدي الجرجاني / ولد في :277 / توفي في :365 | حافظ متقن |
ابْنِ عُمَرَ | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
ابْنِ عُمَرَ | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
نَافِعٍ | نافع مولى ابن عمر / توفي في :116 | ثقة ثبت مشهور |
عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ | عبيد الله بن عمر العدوي / توفي في :143 | ثقة ثبت |
نَافِعٍ | نافع مولى ابن عمر / توفي في :116 | ثقة ثبت مشهور |
عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ | عبيد الله بن عمر العدوي / توفي في :143 | ثقة ثبت |
عَلِيُّ بْنُ ظَبْيَانَ | علي بن ظبيان العبسي / توفي في :192 | متروك الحديث |
عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مُطَرِّفٍ | عبد الرحيم بن مطرف الرؤاسي / توفي في :232 | ثقة |
عَلِيُّ بْنُ ظَبْيَانَ | علي بن ظبيان العبسي / توفي في :192 | متروك الحديث |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ زُرَارَةَ الرَّقِّيُّ | إسماعيل بن عبد الله الرقي | صدوق حسن الحديث |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ جَابِرٍ | عبد الله بن الحسين المصيصي | ضعيف الحديث |
عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الرَّازِيُّ | عليك الرازي / توفي في :299 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْفَارِسِيُّ | محمد بن إسماعيل الفارسي / ولد في :248 / توفي في :335 | ثقة ثبت فاضل |
الطَّبَرَانِيُّ | سليمان بن أحمد الطبراني | حافظ ثبت |
الدَّارَقُطْنِيُّ | الدارقطني / ولد في :306 / توفي في :385 | ثقة حافظ حجة |