قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : سُئِلَ أَبُو زُرْعَةَ ، عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ الْمُحَارِبِيُّ ، عَنْ مُطَرَّحِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ " . فَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : مُطَرَّحٌ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ ، انْتَهَى مَا ذَكَرَهُ . وَلَمْ يُخَرِّجْ أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِ السُّنَنِ هَذَا الْحَدِيثَ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَفِيهِ أَرْبَعَةٌ مُتَكَلَّمٌ فِيهِمْ : مُطَرَّحٌ وَابْنُ زَحْرٍ وَعَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ وَالْقَاسِمُ ، لَكِنَّ بَعْضَهُمْ أَضْعَفُ مِنْ بَعْضٍ . قَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ الْبُسْتِيُّ فِي عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ جِدًّا ، يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ عَنِ الأَثْبَاتِ ، وَإِذَا رَوَى عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ أَتَى بِالطَّامَّاتِ ، وَإِذَا اجْتَمَعَ فِي إِسْنَادِ خَبَرٍ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ زَحْرٍ وَعَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ وَالْقَاسِمُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، لا يَكُونَ مَتْنُ ذَلِكَ الْخَبَرِ إِلا مَا عَمِلَتْ أَيْدِيَهُمْ ، فَلا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهَذِهِ الصَّحِيفَةِ ، بَلِ التَّنَكُّبُ عَنْ رِوَايَةِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ عَلَى الأَحْوَالِ أَوْلَى . وَقَالَ فِي عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ جِدًّا ، فَلا أَدْرِي التَّخْلِيطَ فِي رِوَايَتِهِ مِمَّنْ هُوَ ؟ لأَنَّ فِي إِسْنَادِهِ ثَلاثَةَ ضُعَفَاءَ سِوَاهُ ، وَأَكْثَرُ رِوَايَتِهِ عَنِ الْقَاسِمِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ - وَهُوَ ضَعِيفٌ فِي الْحَدِيثِ جِدًّا - ، وَأَكْثَرُ مَا رَوَى عَنْهُ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ زَحْرٍ وَمُطَرَّحُ بْنُ يَزِيدَ - وَهُمَا ضَعِيفَانِ وَاهِيَانِ - ، فَلا يَتَهَيَّأُ إِلْزَاقُ الْجُرْحِ بِعَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ وَحْدَهُ ، لأَنَّ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ ضَعِيفٌ ، وَالَّذِي رَوَى عَنْهُ وَاهٍ ، وَلَسْنَا مِمَّنْ يَسْتَحِلُّ إِطْلاقَ الْجَرْحِ عَلَى مُسْلِمٍ مِنْ غَيْرِ عِلْمٍ - عَائِذٌ بِاللَّهِ مِنْ ذَلِكَ - ، وَعَلَى جَمِيعِ الأَحْوَالِ يَجِبُ التَّنَكُّبُ عَنْ رِوَايَتِهِ لَمَّا ظَهَرَ لَنَا عَنْ مَنْ فَوْقَهُ وَدُونَهُ مِنْ ضِدِّ التَّعْدِيلِ ، وَنَسْأَلُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ جَمِيلَ السَّتْرِ بِمَنِّهِ . وَأَطَالَ الْكَلامَ فِي تَرْجَمَةِ مُطَرَّحِ بْنِ يَزِيدَ ، وَبَحَثَ مَعَ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ فِيهَا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي أُمَامَةَ | صدي بن عجلان الباهلي | صحابي |
الْقَاسِمِ | القاسم بن عبد الرحمن الشامي / توفي في :112 | ثقة |
عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ | علي بن يزيد الألهاني / توفي في :113 | منكر الحديث |
عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ | عبيد الله بن زحر الضمري | صدوق يخطئ |
مُطَرَّحِ بْنِ يَزِيدَ | مطرح بن يزيد الأسدي | ضعيف الحديث |
الْمُحَارِبِيُّ | عبد الرحمن بن محمد المحاربي / توفي في :195 | ثقة |
أَبُو زُرْعَةَ ، عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ | عبيد الله بن عبد الكريم المخزومي / توفي في :264 | إمام حافظ ثقة مشهور |
ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ | عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي / ولد في :240 / توفي في :327 | ثقة حافظ |