تفسير

رقم الحديث : 1736

حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ : صَلَّيْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، الْعَتَمَةَ ثُمَّ انْصَرَفْتُ ، فَإِذَا امْرَأَةٌ عِنْدَ بَابِي ، فَسَلَّمَتْ ثُمَّ فَتَحَتْ وَدَخَلَتْ ، فَبَيْنَمَا أَنَا فِي مَسْجِدِي أُصَلِّي إِذْ نَقَرَتِ الْبَابَ فَأَذِنْتُ لَهَا فَدَخَلَتْ ، فَقَالَتْ : إِنِّي جِئْتُ أَسْأَلُكَ عَنْ عَمَلٍ عَمِلْتُهُ ، هَلْ لِي مِنْ تَوْبَةٍ ؟ إِنِّي زَنَيْتُ ، وَوَلِدْتُ وَقَتَلْتُهُ ، فَقُلْتُ لَهَا : لا ، وَلا نِعْمَةَ عَيْنٍ ، وَلا كَرَامَةَ ، فَقَامَتْ وَهِيَ تَدْعُو بِالْحَسْرَةِ ، وَتَقُولُ : وَاحَسْرَتَاهُ ، أَخُلِقَ هَذَا الْحُسْنُ لِلنَّارِ ؟ ثُمَّ صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيُّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، الصُّبْحَ مِنْ تِلْكَ اللَّيْلَةِ ، ثُمَّ جَلَسْنَا نَنْتَظِرُ الإِذْنَ إِلَيْهِ ، فَأَذِنَ لَنَا فَدَخَلْنَا ، ثُمَّ خَرَجَ مَنْ كَانَ مَعِي وَتَخَلَّفْتُ ، فَقَالَ : مَا لَكَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ، أَلَكَ حَاجَةٌ ؟ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّيْتُ مَعَكَ الْبَارِحَةَ الْعَتَمَةَ ، ثُمَّ انْصَرَفْتُ فَقَصَصْتُ عَلَيْهِ مَا قَالَتِ الْمَرْأَةُ ، فَقَالَ : مَا قُلْتَ ؟ قُلْتُ : لا ، وَلا نِعْمَةَ عَيْنٍ ، وَلا كَرَامَةَ ، فَقَالَ : بِئْسَ مَا قُلْتَ لَهَا ، أَمَا كُنْتَ تَقْرَأُ هَذِهِ الآيَةَ : الَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ سورة الفرقان آية 68 فَخَرَجْتُ فَلَمْ أَتْرُكْ بِالْمَدِينَةِ خُصًّا وَلا دَارًا إِلا وَقَفْتُ عَلَيْهَا ، وَقُلْتُ : إِنْ يَكُنْ فِيكُمُ الْمَرْأَةُ الَّتِي جَاءَتْ إِلَى أَبِي هُرَيْرَةَ الْبَارِحَةَ فَلْتَأْتِ وَلْتُبْشِرْ ، فَلَمَّا صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، الْعَتَمَةَ إِذَا هِيَ عِنْدَ بَابِي ، فَقُلْتُ لَهَا : أَبْشِرِي ، فَإِنِّي دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَذَكَرْتُ لَهُ مَا قُلْتِ ، وَمَا قُلْتُ لَكِ ، فَقَالَ : بِئْسَمَا قُلْتَ لَهَا ، أَمَا كُنْتَ تَقْرَأُ هَذِهِ الآيَةَ فَقَرَأْتُهَا ، فَخَرَّتْ سَاجِدَةً وَقَالَتْ : الْحَمُّد لِلَّهِ الَّذِي جَعَلَ لِي مَخْرَجًا وَتَوْبَةً مِمَّا عَمِلْتُ ، إِنَّ هَذِهِ الْجَارِيَةَ وَأُمَّهَا حُرَّةٌ لِوَجْهِ اللَّهِ ، وَإِنِّي قَدْ تُبْتُ عَمَّا عَمِلْتُ ، ( عق ) ولا يصح ، انفرد به عيسى بن شعيب بن ثوبان وهو ضعيف ، وفيه عبيد بن أبي عبيد مجهول ، ( قلت ) ليس في هذا ما يقتضي الحكم على الحديث بالوضع وعيسى قال فيه الحافظ ابن حجر في التقريب : فيه لين ، واصطلاح الحافظ في التقريب أن يعبر بهذه العبارة فيمن ليس له من الحديث إلا القليل ، ولم يثبت فيه ما يترك حديثه من أجله ، ولم يتابع على حديثه ، وعبيد بن أبي عبيد ذكر الحافظ في لسان الميزان أنه روى عنه عاصم بن عبيد الله ، والراوي عنه في هذا الخبر : فليح ، فقد زالت جهالة عينه ، وبقيت جهالة حاله فيكون مستورا ، لكن الذهبي صرح في الميزان بأن الخبر موضوع ، والله تعالى أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.