تفسير

رقم الحديث : 1757

حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ : جَاءَتِ امْرَأَةٌ مِنَ الْيَمَنِ وَمَعَهَا ابْنٌ لَهَا ، فَسَأَلَتْ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : إِنَّ ابْنِي هَذَا يُرِيدُ الْجِهَادَ وَأَنَا أَمْنَعُهُ ، فَقَالَ رَجُلٌ آخَرُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي نَذَرْتُ أَنْ أَنْحَرَ نَفْسِي ، فَشُغِلَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِالْمَرْأَةِ وَابْنِهَا ، فَجَاءَ وَقَدْ خَلَعَ ثِيَابَهُ لِيَنْحَرَ نَفْسَهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَعَلَ فِي أُمَّتِي مَنْ يُوَفِّي بِالنَّذْرِ ، وَيَخَافُ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا " ( الحسن بن سفيان ) ولا يصح فيه جبارة بن المغلس ، ومندل بن علي ضعيف ، ورشدين ليس بشيء ، ( تعقب ) بأن جبارة ومندلا بريئان منه ، فقد أخرجه عبد الرزاق في مصنفه عن يحيى بن العلاء ، عن رشدين ، ورشدين قدمنا أن حديثه لم ينته إلى أن يحكم عليه بالوضع .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.