تفسير

رقم الحديث : 1796

حَدِيثٌ : مَنْ أَخْلَصَ الْعِبَادَةَ لِلَّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ظَهَرَتْ يَنَابِيعُ الْحِكْمَةِ عَلَى لِسَانِهِ ، ( عد ) من حديث أبي أيوب ، ولا يصح فيه محمد بن إسماعيل مجهول ، عن يزيد الواسطي كثير الخطأ ، عن حجاج مجروح عن مكحول ، عن أبي أيوب ، ومكحول لم يلق أبا أيوب ، ومن حديث أبي موسى ، وقال : منكر ، وفيه عبد الملك بن مهران الرقاعي بالقاف مجهول ، ( ابن الجوزي ) من حديث ابن عباس ، وفيه سوار بن مصعب متروك ، ( تعقب ) بأن الحافظ العراقي اقتصر في تخريج الإحياء على تضعيف الحديث ، ( قلت ) : وحديث ابن عباس ذكره رزين العبدري في جامعه ، وقال الحافظ المنذري : لم أقف له على إسناد صحيح ، ولا حسن ، وإنما ذكر في كتب الضعفاء كالكامل وغيره ، والله تعالى أعلم ، وله طريق آخر عن مكحول مرسلا ، وليس فيه محمد بن إسماعيل ، ولا يزيد أخرجه أبو نعيم وهناد في الزهد ، وابن أبي شيبة في المصنف ، وله شاهد عن صفوان بن سليم مرسلا : من زهد في الدنيا أدخل الله الحكمة في قلبه ، أخرجه ابن أبي الدنيا في كتاب ذم الدنيا ، وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه مرفوعا : " من أخرجه الله من ذل المعاصي إلى عز التقوى ، أغناه الله بلا مال ، وأعزه بلا عشيرة ، وأمنه بلا منعة ، ومن لم يستحيي من طلب المعيشة رخى الله باله ونعم عياله ، ومن زهد في الدنيا أنبت الله الحكمة في قلبه ، وأنطق بها لسانه وبصره داءها ، ودواءها ، وعيوبها ، وأخرجه الله عز وجل سالما إلى دار السلام " ، أخرجه أبو نعيم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أبي أيوب

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.