تفسير

رقم الحديث : 1802

وَحَدِيثٌ : الْبُدَلاءُ أَرْبَعُونَ رَجُلا ، وَأَرْبَعُونَ امْرَأَةً ، كُلَّمَا مَاتَ رَجُلٌ أَبْدَلَ اللَّهُ مَكَانَهُ رَجُلا ، وَكُلَّمَا مَاتَتِ امْرَأَةٌ أَبْدَلَ اللَّهُ مَكَانَهَا امْرَأَةً ، ( الحسن الخلال ) في كرامات الأولياء ، من حديث أنس ، ولا يصح منها شيء ، في الأول والثالث والخامس مجهولون ، وفي الثاني عبد الرحمن بن مرزوق ، وشيخه عبد الوهاب بن عطاء ضعيف ، وفي الرابع العلاء بن زيدل ، ( تعقب ) بأن لحديث ابن عمر وحديث أبي هريرة طريقين آخرين ، أخرجهما الخلال في كرامات الأولياء ، ولحديث ابن مسعود طريق آخر أخرجه الطبراني وأبو نعيم ، ولحديث أنس طريق آخر أخرجه ابن لال في مكارم الأخلاق ، وآخر أخرجه الطبراني في الأوسط ، وحسنه الهيثمي في المجمع ، وآخر أخرجه ابن عساكر ، وقد جاء ذكر الأبدال أيضا من حديث عمر ، أخرجه ابن عساكر من طريقين ، ومن حديث علي أخرجه أحمد والطبراني والحاكم من طرق أكثر من عشرة بعضها على شرط الصحيح ، ومن حديث عبادة بن الصامت أخرجه أحمد بسند صحيح ، ومن حديث ابن عباس أخرجه أحمد في الزهد بسند صحيح ، ومن حديث عوف بن مالك أخرجه الطبراني بسند حسن ، ومن حديث معاذ بن جبل أخرجه السلمي في السنن ، ومن حديث أبي الدرداء أخرجه الحكيم الترمذي في النوادر ، ومن حديث أبي سعيد الخدري أخرجه البيهقي في الشعب ، ومن حديث أم سلمة أخرجه ابن أبي الدنيا في السخاء ، والبيهقي في الشعب ، ومن مرسل عطاء أخرجه أبو داود ، ومن مرسل بكر بن خنيس أخرجه ابن أبي الدنيا في كتاب الأولياء ، وورد عن عمر موقوفا أخرجه ابن عساكر ، وعن حذيفة موقوفا أخرجه الحكيم الترمذي في النوادر ، قال السيوطي : وقد جمعت طرق هذه الأحاديث كلها في تأليف مستقل ، ( قلت ) وقال العلامة الشمس السخاوي : ومما يتقوى به هذا الحديث ويدل لانتشاره بين الأئمة قول الشافعي في بعضهم : كنا نعده من الأبدال ، وقول البخاري في آخر : كانوا لا يشكون أنه من الأبدال ، قال : وقد أفردت الكلام عليه في جزء سميته نظم اللآل في الكلام على حديث الأبدال ، والله تعالى أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أنس

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.