تفسير

رقم الحديث : 547

حَدِيثُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ : رَأَيْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , ثَلاثَةَ أَشْيَاءَ لَوْ لَمْ يَأْتِ بِالْقُرْآنِ لآمَنْتُ بِهِ ، أَصْحَرْنَا فِي بَرِّيَّةٍ تَنْقَطِعُ الطُّرُقُ دُونَهَا , فَأَخَذَ النَّبِيُّ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , الْوَضُوءَ وَرَأَى نَخْلَتَيْنِ مُفْتَرِقَتَيْنِ , فَقَالَ النَّبِيُّ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا جَابِرُ , اذْهَبْ إِلَيْهِمَا فَقُلْ لَهُمَا : اجْتَمِعَا " فَاجْتَمَعَتَا ، حَتَّى كَأَنَّهُمَا أَصْلٌ وَاحِدٌ فَتَوَضَّأَ رَسُولُ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَبَادَرْتُهُ بِالْمَاءِ , وَقُلْتُ : لَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يُطْلِعَنِي عَلَى مَا خَرَجَ مِنْ جَوْفِهِ فَآكُلُهُ , فَرَأَيْتُ الأَرْضَ بَيْضَاءَ , فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَمَا كُنْتَ تَوَضَّأْتَ ، قَالَ : " بَلَى وَلَكِنَّا مَعْشَرَ النَّبِيِّينَ أُمِرَتِ الأَرْضُ أَنْ تُوَارِيَ مَا يَخْرُجُ مِنَّا مِنَ الْغَائِطِ وَالْبَوْلِ ، ثُمَّ افْتَرَقَتِ النَّخْلَتَانِ , فَبَيْنَمَا نَسِيرُ إِذْ أَقْبَلَتْ حَيَّةٌ سَوْدَاءُ ( ثُعْبَانٌ ذَكَرٌ ) , فَوَضَعَتْ رَأْسَهَا فِي أُذُنِ النَّبِيِّ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَوَضَعَ النَّبِيُّ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَمَهُ فِي أُذُنِهَا فَنَاجَاهَا ، ثُمَّ لَكَأَنَّمَا الأَرْضُ قَدِ ابْتَلَعَتْهَا فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ , لَقَدْ أَشْفَقْنَا عَلَيْكَ ، قَالَ : " هَذَا وَافِدُ الْجِنِّ , نَسَوْا سُورَةً فَأَرْسَلُوهُ إِلَيَّ فَفَتَحْتُ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنَ " ، ثُمَّ انْتَهَيْنَا إِلَى قَرْيَةٍ فَخَرَجَ إِلَيْنَا فِئَامٌ مِنَ النَّاسِ مَعَ جَارِيَةٍ كَأَنَّهَا فَلْقَةُ الْقَمَرِ حِينَ تَنَحَّى عَنْهُ السَّحَابُ , حَسْنَاءُ مَجْنُونَةٌ , فَقَالَ أَهْلُهَا : احْتَسِبْ فِيهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ , فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ لِجِنِّيِّهَا : " وَيْحَكَ , أَنَا مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ , خَلَّ عَنْهَا , فَتَنَقَّبَتْ وَاسْتَحْيَتْ وَرَجَعَتْ صَحِيحَةً " ( خط ) في رواة مالك من طريق إسحاق بن الصلت ، وقال لم أكتبه عن مالك إلا من هذا الوجه ، وقال الذهبي في الميزان : إسحاق بن الصلت أتى عن مالك بخبر منكر جدا والإسناد إليه مظلم ( قلت : ) هذا لا يقتضي الحكم عليه بالوضع وقد ناقض السيوطي فذكر الحديث في كتابه المعجزات والخصائص وقد ذكر أنه نزهه عن الأحاديث الموضوعة والله تعالى أعلم . .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.