تفسير

رقم الحديث : 555

قَالَتْ عَائِشَةُ : فَقَبَّلْتُ أَنْفَهُ وَمَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ ، فَقَالَ : " حَسْبُكِ يَا عَائِشَةُ , فَمَنْ لَسْتِ بِأُمِّهِ فِي اللَّهِ مَا أَنَا بِنَبِيِّهِ , فَمَنْ أَرَادَ أَنْ يَتَبَرَّأَ مِنَ اللَّهِ وَمِنِّي فَلْيَتَبَرَّأْ مِنْكِ يَا عَائِشَةُ " ( خط ) ، وقال : لا يثبت ورواته ثقات إلا هرون بن أحمد القطان ولعل الآفة منه أو أدخل عليه مع أنه قد رأيته من حديث محمد بن بابشاذ البصري عن سلمة بن شبيب عن عبد الرزاق وابن بابشاذ يروي مناكير عن الثقات ، وقال السيوطي : قال الذهبي في الميزان : في ترجمة هرون الإسنادان باطلان ، وقال في ترجمة ابن بابشاذ وثقه الدارقطني لكنه أتى بطامة لا تتطبب فذكره وعزاه إلى تخريج الحافظ أبي الحسن علي بن محمد الجرجاني في تاريخ جرجان ، ثم قال : والظاهر أنه دس على ابن بابشاذ ( قلت : ) وقد قال في تلخيص الموضوعات : هذا من أسمج الكذب والله أعلم . ، ثم ساقه ابن الجوزي بسند آخر ، ثم قال : وهو لا يتعدى أبا القاسم عمر بن عبد الله الترمذي أو جده أبا بكر بن مرزوق ( قلت : ) جزم الذهبي في تلخيصه بأنه من عمل ابن مرزوق والله أعلم . قال السيوطي : ووجدت له طريقا آخر ، أخرجه أبو العباس الزوزني في كتاب شجرة العقل ( قلت : ) فيه أحمد وأبو هرون الأنصاري لا يعرفان فلعل أحدهما سرقه والله أعلم . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.