تفسير

رقم الحديث : 606

حَدِيثُ أَبِي الطُّفَيْلِ عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ الْكِنَانِيِّ : كُنْتُ عَلَى الْبَابِ يَوْمَ الشُّورَى , فَارْتَفَعَتِ الأَصْوَاتُ بَيْنَهُمْ , فَسَمِعْتُ عَلِيًّا يَقُولُ : بَايِعِ النَّاسَ لأَبِي بَكْرٍ وَأَنَا وَاللَّهِ , أَوْلَى بِالأَمْرِ مِنْهُ , وَأَحَقُّ بِهِ , فَسَمِعْتُ وَأَطَعْتُ مَخَافَةَ أَنْ يَرْجِعَ النَّاسُ كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُهُمْ رِقَابَ بَعْضٍ بِالسَّيْفِ ، ثُمَّ بَايَعَ النَّاسُ عُمَرَ وَأَنَا , وَاللَّهِ , أَوْلَى بِالأَمْرِ مِنْهُ , وَأَحَقُّ بِهِ مِنْهُ , فَسَمِعْتُ وَأَطَعْتُ مَخَافَةَ أَنْ يَرْجِعَ النَّاسُ كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُهُمْ رِقَابَ بَعْضٍ بِالسَّيْفِ ، ثُمَّ أَنْتُمْ تُرِيدُونَ أَنْ تُبَايِعُوا عُثْمَانَ إِذَنْ أَسْمَعُ وَأُطِيعُ ، إِنَّ عُمَرَ جَعَلَنِي فِي خَمْسَةِ نَفَرٍ أَنَا سَادِسُهُمْ لا يَعْرِفُ لِي فَضْلا عَلَيْهِمْ فِي الصَّلاحِ وَلا يَعْرِفُونَهُ لِي كُلُّنَا فِيهِ شَرْعٌ سَوَاءٌ , وَايْمُ اللَّهِ , لَوْ أَشَاءُ أَنْ أَتَكَلَّمَ ، ثُمَّ لا يَسْتَطِيعُ عَرَبِيُّهُمْ وَلا عَجَمِيُّهُمْ وَلا الْمُعَاهَدُ مِنْهُمْ وَلا الْمُشْرِكُ رَدَّ خَصْلَةٍ مِنْهَا لَفَعَلْتُ ، ثُمَّ قَالَ : نَشَدْتُكُمْ بِاللَّهِ أَيُّهَا النَّفَرُ جَمِيعًا , أَفِيكُمْ أَحَدٌ آخَى رَسُولُ اللَّهِ غَيْرِي ؟ قَالُوا : اللَّهُمَّ لا ، ثُمَّ قَالَ : نَشَدْتُكُمْ بِاللَّهِ أَيُّهَا النَّفَرُ جَمِيعًا , أَفِيكُمْ أَحَدٌ لَهُ عَمٌّ مِثْلُ عَمِّي حَمْزَةُ أَسَدُ اللَّهِ , وَأَسَدُ رَسُولِهِ وَسَيِّدُ الشُّهَدَاءِ ؟ قَالُوا : اللَّهُمَّ لا ، قَالَ : أَفِيكُمْ أَحَدٌ لَهُ أَخٌ مِثْلُ أَخِي جَعْفَرٍ ذِي الْجَنَاحَيْنِ الْمُوَشَيَّيْنِ بِالْجَوْهَرِ يَطِيرُ بِهِمَا فِي الْجَنَّةِ حَيْثُ يَشَاءُ ؟ قَالُوا : اللَّهُمَّ لا ، قَالَ : أَفِيكُمْ أَحَدٌ لَهُ مِثْلُ سِبْطَيْ رَسُولِ اللَّهِ الْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ سَيِّدَيْ شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ؟ قَالُوا : اللَّهُمَّ لا ، قَالَ : أَفِيكُمْ أَحَدٌ لَهُ زَوْجَةٌ مِثْلُ زَوْجَتِي فَاطِمَةُ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ ؟ قَالُوا : اللَّهُمَّ لا ، قَالَ : أَفِيكُمْ أَحَدٌ كَانَ أَقْتَلَ لِمُشْرِكِي قُرَيْشٍ عِنْدَ كُلِّ شِدَّةٍ تَنْزِلُ بِرَسُولِ اللَّهِ مِنِّي ؟ قَالُوا : اللَّهُمَّ لا ، قَالَ : أَفِيكُمْ أَحَدٌ كَانَ أَعْظَمَ غِنَاءً عَنْ رَسُولِ اللَّهِ حِينَ اضْطَجَعْتُ عَلَى فِرَاشِهِ وَوَقَيْتُهُ بِنَفْسِي وَبَذَلْتُ لَهُ مُهْجَتِي وَدَمِي ؟ قَالُوا : اللَّهُمَّ لا ، قَالَ : أَفِيكُمْ أَحَدٌ كَانَ يَأْخُذُ الْخُمُسَ غَيْرِي وَغَيْرَ فَاطِمَةَ ؟ قَالُوا : اللَّهُمَّ لا ، قَالَ : أَفِيكُمْ أَحَدٌ كَانَ لَهُ سَهْمٌ فِي الْحَاضِرِ وَسَهْمٌ فِي الْغَائِبِ غَيْرِي ؟ قَالُوا : اللَّهُمَّ لا ، قَالَ : أَكَانَ أَحَدٌ مُطَهَّرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ غَيْرِي حِينَ سَدَّ النَّبِيُّ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , أَبْوَابَ الْمُهَاجِرِينَ وَفَتَحَ بَابِي , فَقَامَ إِلَيْهِ عَمَّاهُ حَمْزَةُ وَالْعَبَّاسُ فَقَالا : يَا رَسُولَ اللَّهِ , سَدَدْتَ أَبْوَابَنَا وَفَتَحْتَ بَابَ عَلِيٍّ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا أَنَا فَتَحْتُ بَابَهُ ، وَلا سَدَدْتُ أَبْوَابَكُمْ ، بَلِ اللَّهُ فَتَحَ بَابَهُ وَسَدَّ أَبْوَابَكُمْ " ، قالوا : اللهم لا ، قال : أفيكم أحد تمم الله نوره من السماء غيري حين قال : وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ سورة الإسراء آية 26 قالوا : اللهم لا ، قال : أفيكم أحد ناجى رسول الله صلى الله عليه وسلم اثنتي عشرة مرة غيري ، قال الله : يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً سورة المجادلة آية 12 ، قالوا : اللهم لا ، قال : أفيكم أحد تولى غمض رسول الله صلى الله عليه وسلم غيري قالوا : اللهم لا ، قال : أفيكم أحد كان آخر عهده برسول الله صلى الله عليه وسلم حين وضعه في حفرته غيري قالوا : اللهم لا ( عق ) من طريق زافر بن سليمان عن رجل عن الحارث بن محمد وشيخ زافر لا يدرى من هو وكذا الحارث بن محمد ، قال العقيلي : ورواه محمد بن حميد الرازي فقال : ثنا زافر ، ثنا الحارث بن محمد وأسقط الرجل المتهم وهذا عمل ابن حميد ولا أصل لهذا الحديث عن علي انتهى . وقال ابن الجوزي : زافر مطعون فيه ، ثم إنه رواه عن مبهم ولعله الذي وضعه ( قلت : ) قال الحافظ ابن حجر : لعل الآفة في هذا الحديث من زافر وأما الحارث فذكره ابن حبان في الثقات ، وقال روى عن أبي الطفيل إن كان سمع منه انتهى . والله أعلم . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.