تفسير

رقم الحديث : 771

حَدِيثٌ : إِنَّ فَاطِمَةَ أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَحَرَّمَهَا اللَّهُ وَذُرَّيَّتَهَا عَلَى النَّارِ " ( عد ) مِنْ حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ من طريق عمر بن غياث وعنه معاوية بن هشام وعمر قد ضعفه الدارقطني ، وقال : كان من شيوخ الشيعة ، وقال ابن حبان : عمر روى عن عاصم ما ليس من حديثه ولعله سمعه في اختلاط عاصم ( تعقب ) بأن الحاكم ، أخرجه في المستدرك من هذا الطريق ، وقال : صحيح وتعقبه الذهبي في تلخيصه فقال : بل ضعيف تفرد به معاوية ، وفيه ضعف عن ابن غياث وهو واه بمرة انتهى . وقد تابع ابن غياث تليد بن سليمان ، أخرجه ابن شاهين وابن عساكر ، وتليد أخرج له الترمذي لكنه رافضي ضعيف ، وتابعه عبد الملك بن الوليد بن معدان وسلام بن سليمان القاري لكنهما جعلاه من حديث حذيفة بن اليمان ، أخرجه الخطيب في المهروانيات ، وقال : رواية عمر بن غياث أشبه بالصواب وللحديث شاهد من حديث ابن عباس ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة : إن الله غير معذبك ولا ولدك ، أخرجه الطبراني قلت : قال الهيثمي في المجمع : رجاله ثقات انتهى . ومما يدل على أن الحديث ليس موضوعا جزما عند ابن الجوزي أنه قال : إن ثبت الحديث فهو محمول على ذريتها الذين هم أولادها خاصة فإن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة وعلى ذلك حمله محمد بن علي بن موسى الرضى فقال : هو خاص للحسن والحسين والله أعلم . وروى العقيلي عن أبي كريب أنه قال : هذا للحسن والحسين ولمن أطاع الله منهم . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.