تفسير

رقم الحديث : 772

حَدِيثٌ : إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ نَادَى مُنَادٍ مِنْ وَرَاءِ الْحِجَابِ : يَأَهْلَ الْجَمْعِ غُضُّوا أَبْصَارَكُمْ عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدٍ ، حَتَّى تَمُرَّ " ( تمام ) في فوائده ، من حديث علي ، وفيه العباس بن الوليد ( تعقب ) بأن الحاكم أخرجه في المستدرك من طريقه ، وقال : صحيح على شرط الشيخين إلا أن العباس لم يخرجا له ، وتابعه عبد الحميد بن بحر ، أخرجه الحاكم أيضا ، وقال : صحيح الإسناد ولم يتعقبه الحافظ ابن حجر في الأطراف كعادته ، نعم تعقبه الذهبي ( قلت : ) قال : موضوع والعباس كذبه الدارقطني ، وعبد الحميد قال ابن حبان : يسرق الحديث والله أعلم . لكن للحديث شواهد من حديث عائشة ، أخرجه ابن بشران في الأول من فوائده من طريق حسين بن معاذ ، قال في الميزان : وقد اضطرب حسين في إسناده فقال مرة : ثنا شاذ بن فياض عن حماد بن سلمة ، وقال مرة : ثنا الربيع بن يحيى الأشناني ، حدثني جار لحماد بن سلمة ، حدثنا حماد ، وحسين ذكره الخطيب ولم يذكره بجرح ولا تعديل ( قلت : ) قال الذهبي في تلخيص الواهيات : ليس بثقة ، وقال في حديثه المذكور : إنه باطل والله تعالى أعلم وتابعه على الرواية الثانية أبو عبد الله الأخفش المستملي ، أخرجه الخطيب ومن حديث أبي هريرة ، أخرجه أبو بكر الشافعي في الغيلانيات من طريق عمرو بن زياد الثوباني ، وأخرجه أبو الفتح الأزدي في الضعفاء ، وفيه عمير بن عمران ومحمد بن عبيد الله العرزمي ومن حديث أبي سعيد ، أخرجه الأزدي أيضا من طريق داود بن إبراهيم العقيلي ، ومن حديث أبي أيوب ، أخرجه أبو بكر الشافعي ، وفيه الأصبغ بن نباتة وسعد بن طريف وحسين الأشقر ومحمد بن يونس الكديمي ( قلت : حديث أبي هريرة من الطريق الثاني وما بعده لا يصلح للاستشهاد وكذا حديث أبي هريرة من الطريق الأول إلا على رأى ابن حبان في عمرو بن زياد والله تعالى أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
علي

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.