تفسير

رقم الحديث : 788

حَدِيثٌ : الأُمَنَاءُ عِنْدَ اللَّهِ ثَلاثَةٌ : أَنَا وَجِبْرِيلُ وَمُعَاوِيَةُ ( خط ) مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَقَالَ : بَاطِلٌ ، وَالْحَمْلُ فِيهِ عَلَى عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَرَدَانِيِّ ، وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ سِوَاهُ ( عد ) مِنْ حَدِيثِ وَاثِلَةَ ، وَفِيهِ أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى الْخَشَّابُ ، قَالَ السُّيُوطِيُّ : وَلِحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ طَرِيقٌ آخَرُ أَخْرَجَهُ ابْنُ عَدِيٍّ مِنْ طَرِيقِ الْحَسَنِ بْنِ عُثْمَانَ التُّسْتَرِيِّ ، وَقَالَ : هَذَا كَذِبٌ ، وَآخَرَانِ أَخْرَجَهُمَا ابْنُ عَسَاكِرَ ( قُلْتُ : ) فِي أَحَدِهِمَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ بْنِ عَامِرٍ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، وَفِي الآخَرِ مَنْ لَمْ أَقِفْ لَهُمْ عَلَى حَالٍ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَتَابَعَ أَحْمَدَ بْنَ عِيسَى أَبُو هَارُونَ الْجِبْرِينِيُّ ، أَخْرَجَهُ أَبُو بَكْرٍ الْمُقْرِي فِي ( فَوَائِدِهِ ) ، ( قُلْتُ : ) : لا عِبْرَةَ بِمُتَابَعَتِهِ ؛ لأَنَّهُ وَضَّاعٌ وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَلَهُ طَرِيقٌ آخَرُ أَخْرَجَهُ ابْنُ عَسَاكِرَ ، وَفِيهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَابِرٍ الطَّرَسُوسِيُّ ، قَالَ أَبُو أَحْمَدَ الْحَاكِمُ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ ، وَقَالَ أَيْضًا : ذَاهِبُ الْحَدِيثِ ، ( قُلْتُ : ) : قَالَ الْحَافِظُ ابْنُ حَجَرٍ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَابِرٍ هَذَا أَخْشَى أَنْ يَكُونَ هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ جَابِرٍ الْمِصِّيصِيُّ ، نُسِبَ إِلَى جَدِّهِ ؛ يَعْنِي الَّذِي مَرَّ فِي الْمُقَدِّمَةِ أَنَّهُ يَسْرِقُ الأَخْبَارَ وَيُقَلِّبُهَا وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَجَاءَ مِنْ حَدِيثِ أَنَسٍ ، أَخْرَجَهُ ابْنُ النَّجَّارِ ( قُلْتُ : ) فِيهِ الْهَيْثَمُ بْنُ جَمَّازٍ ، وَقَدْ عُدَّ فِي الْكَذَّابِينَ كَمَا مَرَّ ، عَنْ مُوسَى بْنِ خَاقَانَ ، عَنْ أَنَسٍ ، وَفِي ( الْمِيزَانِ ) لِلذَّهَبِيِّ : مُوسَى بْنُ خَاقَانَ حَدَّثَ عَنْ إِسْحَاقَ الأَزْرَقِ بِخَبَرٍ مُنْكَرٍ تُكُلِّمَ فِيهِ ، فَإِنْ يَكُنْ هُوَ هَذَا فَفِيهِ انْقِطَاعٌ وَفِيهِ غير من ذكر لَمْ أَعْرِفْهُمْ ، وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.