تفسير

رقم الحديث : 794

حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ : أَهْدَى جَعْفَرُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ إِلَى النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، سَفَرْجَلا ، فَأَعْطَى مُعَاوِيَةَ ثَلاثَ سَفَرْجَلاتٍ ، وَقَالَ : الْقَنِي بِهِنَّ فِي الْجَنَّةِ . ( خط ) فِي رُوَاةِ مَالِكٍ مِنْ طَرِيقِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زَكَرِيَّا الْوَاسِطِيُّ ( أَبُو سَعِيدِ بْنُ يُونُسَ ) مِنْ طَرِيقِ أَبِي الطَّاهِرِ مُوسَى بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَلْقَاوِيُّ ، وَلَفْظُهُ : أَنَّ النَّبِيَّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، دَفَعَ إِلَى مُعَاوِيَةَ سَفْرَجَلَةً ، وَقَالَ : الْقَنِي بِهَا فِي الْجَنَّةِ ، قَالَ السُّيُوطِيُّ الشَّافِعِيُّ : وَجَاءَ مِنْ طَرِيقِ يَعِيشَ بْنِ هِشَامٍ ، أَخْرَجَهُ ابْنُ عَسَاكِرَ ، قُلْتُ : قَالَ الذَّهَبِيُّ : مَوْضُوعٌ ، وَيَعِيشُ ضَعَّفَهُ ابْنُ عَسَاكِرَ ، وَالرَّاوِي عَنْهُ أَحْمَدُ بْنُ جَهْوَرٍ مَجْهُولٌ ، فَأَحَدُهُمَا وَضَعَهُ ، وَقَالَ الْحَافِظُ ابْنُ حَجَرٍ : قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي يَعِيشَ : ضَعِيفٌ ، وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : مَجْهُولٌ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَقَالَ الْخَلِيلِيُّ فِي ( الإِرْشَادِ ) : يَعِيشُ بْنُ الْجَهْمِ مِنْ أَهْلِ عَسْقَلانَ ، يَرْوِي عَنْ مَالِكٍ لَيْسَ بِمَشْهُورٍ صَاحِبُ مَنَاكِيرَ ، ثُمَّ رَوَى بِسَنَدِهِ مِنْ طَرِيقِهِ حَدِيثَ السَّفَرْجَلِ ، ثُمَّ قَالَ : مُنْكَرٌ جِدًّا مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ ، وَقَالَ الْحُفَّاظُ : لا أَصْلَ لِلْحَدِيثِ ، انْتَهَى . ( قُلْتُ : ) وَأَخْرَجَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي ( الْغَرَائِبِ ) مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ يَزِيدَ ، وَقَدْ مَرَّ عَنِ الذَّهَبِيِّ أَنَّهُ قَالَ : لا يُدْرَى مَنْ هُوَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَجَاءَ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَخْرَجَهُ ابْنُ عَسَاكِرَ مِنْ طَرِيقِ إِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدٍ السُّوسِيِّ ، قَالَ بَعْضُهُمْ : وَمِمَّا يُبَيِّنُ بُطْلانَ الْحَدِيثِ الأَوَّلِ أَنَّ مُعَاوِيَةَ إِنَّمَا أَسْلَمَ فِي الْفَتْحِ ، وَجَعْفَرٌ قُتِلَ بِمُؤْتَةَ قَبْلَ الْفَتْحِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.