تفسير

رقم الحديث : 817

حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرٍ : أَنَّ النَّبِيَّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، اسْتَشَارَ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ فِي أَمْرٍ ، فَقَالَ : أَشِيرَا عَلَيَّ ، فَقَالا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، فَقَالَ : ادْعُوَا لِي مُعَاوِيَةَ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ : أَمَا كَانَ فِي رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَرَجُلَيْنِ مِنْ رِجَالِ قُرَيْشٍ مَا يُنَفِّذُونَ أَمْرَهُمْ حَتَّى يَبْعَثَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِلَى غُلامٍ مِنْ غِلْمَانِ قُرَيْشٍ ؟ فَقَالَ : ادْعُوَا لِي مُعَاوِيَةَ ، فَلَمَّا وَقَفَ بَيْنَ يَدَيْهِ قَالَ : أَحْضِرُوهُ أَمْرَكُمْ وَأَشْهِدُوهُ أَمْرَكُمْ ، فَإِنَّهُ قَوِيٌّ أَمِينٌ ، ( طب ) مِنْ طَرِيقِ مَرْوَانَ بْنِ جَنَاحٍ وَلا يُحْتَجُّ بِهِ ( تُعُقِّبَ ) بِأَنَّ مَرْوَانَ مِنْ رِجَالِ أَبِي دَاوُدَ ، وَابْنِ مَاجَهْ ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : لا بَأْسَ بِهِ ، وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ ، أَخْرَجَهُ ابْنُ عَسَاكِرَ ، ( قُلْتُ : ) هُوَ مِنْ طَرِيقِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْطَاكِيِّ ، فَلا يَصْلُحُ شَاهِدًا ، وَفِي ( مَجْمَعِ الزَّوَائِدِ ) لِلْهَيْثَمِيِّ عَقِبَ إِيرَادِهِ الْحَدِيثَ مَا نَصُّهُ : رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ وَالْبَزَّارُ بِاخْتِصَارِ اعْتِرَاضِ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ ، وَرِجَالُهُمَا ثِقَاتٌ ، وَفِي بَعْضِهِمْ خِلافٌ ، وَشَيْخُ الْبَزَّارِ ثِقَةٌ ، وَشَيْخُ الطَّبَرَانِيِّ لَمْ يُوَثِّقْهُ إِلا الذَّهَبِيُّ فِي ( الْمِيزَانِ ) ، وَلَيْسَ فِيهِ جَرْحٌ مُفَسَّرٌ ، وَمَعَ ذَلِكَ فَهُوَ حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ، انْتَهَى ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.