تفسير

رقم الحديث : 854

حَدِيثٌ : أَحِبُّوا الْعَرَبَ لِثَلاثٍ : لأَنِّي عَرَبِيٌّ ، وَالْقُرْآنُ عَرَبِيٌّ ، وَكَلامُ أَهْلِ الْجَنَّةِ عَرَبِيٌّ ، ( عق ) مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، مِنْ طَرِيقِ يَحْيَى بْنِ بُرَيْدِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ ، وَقَالَ : مُنْكَرٌ ، انْتَهَى . وَيَحْيَى يَرْوِي الْمَقْلُوبَاتِ ، ( تُعُقِّبَ ) بِأَنَّ الْحَدِيثَ أَخْرَجَهُ مِنْ هَذَا الطَّرِيقِ الْبَيْهَقِيُّ فِي ( الشُّعَبِ ) ، وَالْحَاكِمُ فِي ( الْمُسْتَدْرَكِ ) ، وَصَحَّحَهُ ، وَتَابَعَ يَحْيَى مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ ، أَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ أَيْضًا ، وَتَعَقَّبَهُ الذَّهَبِيُّ فِي ( تَلْخِيصِهِ ) فِي الطَّرِيقَيْنِ بِأَنَّ يَحْيَى ضَعَّفَهُ أَحْمَدُ ، وَغَيْرُهُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ مُتَّهَمٌ فَلا يَصْلُحُ لِلْمُتَابَعَاتِ ، وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَا عَرَبِيٌّ ، وَالْقُرْآنُ عَرَبِيٌّ ، وَلِسَانُ أَهْلِ الْجَنَّةِ عَرَبِيٌّ ، أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي ( الأَوْسَطِ ) ، وَفِيهِ : الشِّبْلُ بْنُ الْعَلاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، لَهُ مَنَاكِيرُ ، فَالْحَدِيثُ ضَعِيفٌ لا صَحِيحٌ وَلا مَوْضُوعٌ ، ( قلت : ) قَالَ الْحَافِظُ الْعِرَاقِيُّ فِي ( مَحَجَّةِ الْقُرْبِ ) : حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَشِبْلُ بْنُ الْعَلاءِ احْتَجَّ بِهِ ابْنُ حِبَّانَ فِي ( صَحِيحِهِ ) ، وَقَالَ : إِنَّهُ مُسْتَقِيمُ الأَمْرِ فِي الْحَدِيثِ ، لَكِنَّ الرَّاوِيَ لَهُ عَنْهُ عَبْدَ الْعَزِيزِ بْنَ عِمْرَانَ الزُّهْرِيَّ مَتْرُوكٌ ، قَالَهُ النَّسَائِيُّ ، وَغَيْرُهُ ، فَلا يَصِحُّ هَذَا الْحَدِيثُ ، انْتَهَى . وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.