تفسير

رقم الحديث : 1122

حَدِيثُ ابْنِ مَسْعُودٍ : صَلَّيْتُ خَلْفَ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَخَلْفَ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً وَخَمْسَةَ أَشْهُرٍ ، وَخَلْفَ عُثْمَانَ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً ، وَخَلْفَ عَلِيٍّ بِالْكُوفَةِ خَمْسَ سِنِينَ ، فَلَمْ يَرْفَعْ أَحَدٌ مِنْهُمْ يَدَهُ إِلا فِي تَكْبِيرَةِ الافْتِتَاحِ وَحْدَهَا ( أصبغ بن خليل المالكي ) قال ابن الفرضي في تاريخه : بلغ من تعصب أصبغ لرواية ابن القاسم ، عن مالك ترك رفع اليدين في الصلاة إن افتعل هذا الحديث وأسنده عن الغازي بن قيس ، عن سلمة بن وردان ، عن ابن شهاب ، عن الربيع بن خيثم ، عن ابن مسعود ، وقف الناس على كذبه فيه من مواضع منها : أن سلمة بن وردان لم يرو عن الزهري ، ومنها : أن الزهري لم يرو عن ربيع بن خيثم ولا رآه ، ومنها قوله عن ابن مسعود صليت خلف علي خمس سنين ، وابن مسعود مات في خلافة عثمان بالإجماع ، انتهى ، وذكر القاضي عياض في المدارك مثل ذلك ، وكذا الذهبي ، وزاد فقال : ومنها أن ابن مسعود ما صلى خلف عمر ، وعثمان إلا قليلا ؛ لأنه كان في غالب دولتهما بالكوفة .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.