تفسير

رقم الحديث : 1136

حَدِيثُ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ : عَنِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ جِبْرِيلَ أَتَانِي لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ ، قَالَ : قُمْ فَصَلِّ ، وَارْفَعْ رَأْسَكَ وَيَدَيْكَ إِلَى السَّمَاءِ ، فَقُلْتُ : يَا جِبْرِيلُ ، مَا هَذِهِ اللَّيْلَةُ ؟ قَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، تُفْتَحُ فِيهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ ، وَأَبْوَابُ الرَّحْمَةِ ثَلاثُ مِائَةِ بَابٍ ، فَيُغْفَرُ لِجَمِيعِ مَنْ لا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا غَيْرَ مُشَاحِنٍ ، أَوْ عَاشِرٍ ، أَوْ مُدْمِنِ خَمْرٍ ، أَوْ مُصِرٍّ عَلَى الزِّنَا ، فَإِنَّ هَؤُلاءِ لا يُغْفَرُ لَهُمْ حَتَّى يَتُوبُوا ، فَأَمَّا مُدْمِنُ خَمْرٍ فَإِنَّهُ يُتْرَكُ لَهُ بَابًا مِنَ الرَّحْمَةِ مَفْتُوحًا حَتَّى يَتُوبَ ، فَإِذَا تَابَ غُفِرَ لَهُ ، وَأَمَّا الْمُشَاحِنُ فَإِنَّهُ يُتْرَكُ لَهُ بَابًا مِنْ أَبْوَابِ الرَّحْمَةِ حَتَّى يُكَلِّمَ صَاحِبَهُ ، فَإِذَا كَلَّمَهُ غُفِرَ لَهُ ، قَالَ النَّبِيُّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا جِبْرِيلُ ، فَإِنْ لَمْ يُكَلِّمْهُ حَتَّى يَمْضِيَ عَنْهُ النِّصْفُ ؟ قَالَ : لَوْ مَكَثَ إِلَى أَنْ يَتَغَرْغَرَ بِهَا فِي صَدْرِهِ فَهُوَ مَفْتُوحٌ ، فَإِنْ تَابَ قُبِلَ مِنْهُ ، فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِلَى بَقِيعِ الْغَرْقَدِ ، فَبَيْنَا هُوَ سَاجِدٌ وَهُوَ يَقُولُ فِي سُجُودِهِ : أَعُوذُ بِعَفْوِكَ مِنْ عِقَابِكَ ، وَأَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ ، جَلَّ ثَنَاؤُكَ ، وَلا أَبْلُغُ الثَّنَاءَ عَلَيْكَ ، أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ ، فَنَزَلَ جِبْرِيلُ ، عَلَيْهِ السَّلامُ ، فِي رُبُعِ اللَّيْلِ ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، ارْفَعْ رَأْسَكَ إِلَى السَّمَاءِ ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ فَإِذَا أَبْوَابُ الرَّحْمَةِ مَفْتُوحَةٌ ، عَلَى كُلِّ بَابٍ مَلَكٌ يُنَادِي : طُوبَى لِمَنْ سَجَدَ فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ ، وَعَلَى الْبَابِ الثَّالِثِ مَلَكٌ يُنَادِي : طُوبَى لِمَنْ رَكَعَ فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ ، وَعَلَى الْبَابِ الرَّابِعِ مَلَكٌ يُنَادِي : طُوبَى لِمَنْ دَعَا رَبَّهُ فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ ، وَعَلَى الْبَابِ الْخَامِسِ مَلَكٌ يُنَادِي : طُوبَى لِمَنْ نَاجَى رَبَّهُ فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ ، وَعَلَى الْبَابِ السَّادِسِ مَلَكٌ يُنَادِي : طُوبَى لِلْمُسْلِمِينَ فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ ، وَعَلَى الْبَابِ السَّابِعِ مَلَكٌ يُنَادِي : طُوبَى لِلْمُوَحِّدِينَ ، وَعَلَى الْبَابِ الثَّامِنِ مَلَكٌ يُنَادِي : هَلْ مِنْ تَائِبٍ يُتَابُ عَلَيْهِ ؟ وَعَلَى الْبَابِ التَّاسِعِ مَلَكٌ يُنَادِي : هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَيُغْفَرُ لَهُ ؟ وَعَلَى الْبَابِ الْعَاشِرِ مَلَكٌ يُنَادِي : هَلْ مِنْ دَاعٍ فَيُسْتَجَابُ لَهُ ؟ ثُمَّ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : يَا جِبْرِيلُ ، إِلَى مَتَى أَبْوَابُ الرَّحْمَةِ مَفْتُوحَةٌ ؟ قَالَ : مِنْ أَوَّلِ اللَّيْلِ إِلَى صَلاةِ الْفَجْرِ ، ( كر قلت ) لم يبين علته ، وفيه محمد بن حازم مجهول ، وعنه إبراهيم بن عبد الله البصري ، وعن هذا حامد بن محمود الهمداني لم أعرفهما ، والله تعالى أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.