تفسير

رقم الحديث : 1225

حَدِيثٌ : مَنْ صَامَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ ؛ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ عِبَادَةَ سِتِّينَ سَنَةً بِصِيَامِهَا ، وَقِيَامِهَا ، وَمَنْ صَامَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ أُعْطِيَ ثَوَابَ عَشَرَةِ آلافِ مَلكٍ ، وَمَنْ صَامَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ أُعْطِيَ ثَوَابَ أَلْفِ حَاجٍّ وَمُعْتَمِرٍ ، وَمَنْ صَامَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ أُعْطِيَ ثَوَابَ عَشَرَةِ آلافِ شَهِيدٍ ، وَمَنْ صَامَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ أَجْرَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ ، وَمَنْ أَفْطَرَ عِنْدَهُ مُؤْمِنٌ فِي يَوْمِ عَاشُورَاءَ ؛ فَكَأَنَّمَا أَفْطَرَ عِنْدَهُ جَمِيعُ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ ، وَمَنْ أَشْبَعَ جَائِعًا فِي يَوْمِ عَاشُورَاءَ ؛ فَكَأَنَّمَا أَطْعَمَ جَمِيعَ فُقَرَاءِ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ ، وَأَشْبَعَ بُطُونَهُمْ ، وَمَنْ مَسَحَ عَلَى رَأْسِ يَتِيمٍ ؛ رُفِعَتْ لَهُ بِكُلِّ شَعْرَةٍ عَلَى رَأْسِهِ دَرَجَةً فِي الْجَنَّةِ ، خَلَقَ اللَّهُ السَّمَوَاتِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَالأَرْضَ كَمِثْلِهِ ، وَخَلَقَ الْقَلْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ واللَّوْحَ كَمِثْلِهِ ، وَخَلَقَ جِبْرِيلَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ ، وَمَلائِكَتَهُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ ، وَخَلَقَ آدَمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ ، وَوُلِدَ إِبْرَاهِيمُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ ، وَنَجَّاهُ اللَّهُ مِنَ النَّارِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ ، وَفَدَى إِسْمَاعِيلَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ ، وَغَرِقَ فِرْعَوْنُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ ، وَرُفِعَ إِدْرِيسُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ ، وَتَابَ اللَّهُ عَلَى آدَمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ ، وَغُفِرَ ذَنْبُ دَاوُدَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ ، وَأُعْطِيَ الْمُلْكَ سُلَيْمَانُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ ، وَوُلِدَ النَّبِيُّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَوْمَ عَاشُورَاءَ ، وَاسْتَوَى الرَّبُّ عَلَى الْعَرْشِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ ، وَيَوْمُ الْقِيَامَةِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ ، ( ابن الجوزي ) من حديث ابن عباس ، وفيه : حبيب بن أبي حبيب وهو آفته . قلت : ورأيت بخط العلامة شرف الدين أبي الفتح المراغي أن الحافظ أبا طاهر السلفي ، قال : أنبأنا الشيخ أبو الحسين المبارك بن عبد الجبار بن أحمد الصيرفي ، أنبأنا أبو الحسين أحمد بن محمد بن أحمد بن يعقوب بن قفر جلد الكاتب ، حدثنا أبو بكر محمد بن إسماعيل بن العباس الوراق ، حدثني علي بن محمد بن حمد الفقيه ، حدثنا بكر بن سهل الدمياطي ، حدثنا عبد الغني بن سعيد الثقفي ، حدثنا موسى بن عبد الرحمن الصنعاني ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، قال : وحدثنا موسى بن عبد الرحمن ، عن مقاتل بن سليمان ، عن الضحاك بن مزاحم ، عن ابن عباس ، قال : يوم عاشوراء يوم جعل الله فيه خيرا كثيرا ، فيه تاب الله على آدم ، وفيه رفع إدريس إلى السماء ، وفيه أهبط نوح من السفينة ، وفيه اتخذ الله إبراهيم خليلا ، وفيه بشرت سارة بإسحاق ، وفيه رد الله بصر يعقوب عليه ، وفيه جمع الله بين يوسف ويعقوب ، وفيه تاب الله على داود ، وفيه رد الله على سليمان ملكه ، وفيه كشف الله عن أيوب البلاء ، وفيه أخرج الله يونس من بطن الحوت ، وفيه قطع موسى البحر ، وفيه أغرق الله فرعون وقومه ، وفيه رفع عيسى بن مريم إلى السماء ، وفيه دخل النبي ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، المدينة فرأى اليهود تصوم ، فقال : ما هذا اليوم ؟ قالوا : يوم كان يصومه موسى ، فقال : موسى أخي ، وأنا أحق بموسى منكم ، فقال لأصحابه : من أكل فليمسك ، ومن لم يكن أكل فليصم ، فإني صائم ، قال ابن عباس : وهو يوم العاشر من المحرم ، فمن أراد أن يصيبه فليصم التاسع ، والعاشر ، والحادي عشر فإنه يصيبه . أنبأنا الشيخ أبو الحسين الصيرفي ، حدثنا علي بن محمد بن أحمد ، حدثني إسماعيل بن محمود النيسابوري ، حدثنا أحمد بن سليمان الحمصي ، حدثنا بقية بن الوليد ، عن ابن الصباح عن عبد العزيز بن سعيد ، عن أبيه وكانت له صحبة ، عن النبي ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قال " في يوم عاشوراء تاب الله على آدم ، وعلى أهل مدينة يونس ، وفيه ولد إبراهيم ، وفيه ولد عيسى بن مريم ، وفيه فرق البحر لموسى وبني إسرائيل ، وجرت السفينة ، وآخر ذلك يوم العاشور لعشر مضين من المحرم ، واستوت على الجودى فصام نوح ، وأصحابه ، والوحش معه شكرا لله عز وجل " . قال جامعه : والحديثان لا يصحان ، في الأول : موسى بن عبد الرحمن ، وفي الثاني : ابن الصباح ، وضاعان والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابن عباس

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.