حَدِيثُ أَنَسٍ : جَاءَ عَلِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَعَهُ نَاقَةٌ ، فَقَالَ النَّبِيُّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا هَذِهِ النَّاقَةُ ؟ قَالَ : حَمَلَنِي عَلَيْهَا عُثْمَانُ ، فَقَالَ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عَلِيُّ ، اتَّقِ الدُّنْيَا ، فَإِنَّ مَنْ كَثُرَ سَبَبُهُ كَثُرَ شُغْلُهُ ، وَمَنْ كَثُرَ شُغْلُهُ اشْتَدَّ حِرْصُهُ ، وَمَنِ اشْتَدَّ حِرْصُهُ كَثُرَ هَمُّهُ ، وَمَنْ كَثُرَ هَمُّهُ نَسِيَ رَبَّهُ " ( خط ) وقال : منكر ، وفيه زكريا بن يحيى الكسائي مجهول ، ( قط ) في الغرائب ، وقال : باطل ، قال السيوطي ، وكذلك قال الذهبي في الميزان ، وقال ابن حجر في اللسان : ليس زكريا بمجهول ، بل معروف بالضعف الشديد .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |