تفسير

رقم الحديث : 1745

حَدِيثٌ : النَّاسُ عَلَى ثَلاثَةِ مَنَازِلَ : فَمَنْ طَلَبَ مَا عِنْدَ اللَّهِ كَانَتِ السَّمَاءُ ظِلالَهُ ، وَالأَرْضُ فِرَاشَهُ ، لَمْ يَهْتَمَّ بِشَيْءٍ مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا ، فَرَّغَ نَفْسَهُ لِلَّهِ ، عَزَّ وَجَلَّ ، فَهُوَ لا يَزْرَعُ ، وَهُوَ يَأْكُلُ الْخُبْزَ ، وَهُوَ لا يَغْرِسُ الشَّجَرَ ، وَهُوَ يَأْكُلُ الثَّمَرَ ، لا يَهْتَمُّ بِشَيْءٍ مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا ، تَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ ، تَعَالَى ، وَطَلَبَ ثَوَابَهُ ، يَضْمَنُ اللَّهُ السَّمَوَاتِ السَّبْعَ ، وَالأَرَضِينَ السَّبْعَ ، وَجَمِيعَ الْخَلائِقِ ، رِزْقُهُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ، عَبَدَ اللَّهَ حَتَّى أَتَاهُ اللَّهُ الْيَقِينَ ، وَالثَّانِي : لَمْ يَقْوَ عَلَى مَا قَوِيَ عَلَيْهِ فَطَلَبَ بَيْتًا يُكِنُّهُ ، وَثَوْبًا يُوَارِي عَوْرَتَهُ ، وَزَوْجَةً يَسْتَعِفُّ بِهَا ، وَطَلَبَ رِزْقًا حَلالا يَطِيبُ رِزْقُهُ ، فَإِنْ خَطَبَ لَمْ يُزَوَّجْ ، وَإِنْ كَانَ عَلَيْهِ حَقٌّ أُخِذَ مِنْهُ ، وَإِنْ كَانَ لَهُ لَمْ يُعْطَهُ ، فَالنَّاسُ مِنْهُ فِي رَاحَةٍ ، وَنَفْسُهُ مِنْهُ فِي عَنَاءٍ ، يُظْلَمُ فَلا يَنْتَصِرُ ، يَبْتَغِي بِذَلِكَ الثَّوَابَ مِنَ اللَّهِ ، تَعَالَى ، فَلا يَزَالُ فِي الدُّنْيَا حَزِينًا حَتَّى يُفْضِيَ إِلَى الرَّاحَةِ وَالْكَرَامَةِ ، وَالثَّالِثُ : طَلَبَ مَا عِنْدَ النَّاسِ ، فَطَلَبَ الْبِنَاءَ الْمُشَيَّدَ ، وَالْمَرَاكِبَ الْفَارِهَةَ ، وَالْخَدَمَ الْكَثِيرَ ، وَالتَّطَاوُلَ عَلَى عِبَادِ اللَّهِ ، فَأَلْهَاهُ مَا بِيَدِهِ مِنْ عَرَضِ الدُّنْيَا عَنِ الآخِرَةِ ، فَهُوَ عَبْدُ الدِّينَارِ ، وَالدِّرْهَمِ ، وَالْمَرْأَةِ ، وَالْخَادِمِ ، وَالثَّوْبِ اللَّيِّنِ ، وَالْمَرْكِبِ ، يَكْسِبُ مَالَهُ مِنْ حَلالِهِ وَحَرَامِهِ ، يُحَاسَبُ عَلَيْهِ ، وَيَذْهَبُ بِهَنَائِهِ غَيْرَهُ ، وَذَلِكَ الَّذِي لَيْسَ لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ ، ( حب ) من حديث ابن عمر ، وفيه إبراهيم بن عمر السكسكي ، وليس هذا من كلام النبي ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وإنما هو من كلام الحسن .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابن عمر

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.