تفسير

رقم الحديث : 1763

حَدِيثٌ : مَنْ حَدَّثَ حَدِيثًا فَعَطَسَ عِنْدَهُ فَهُوَ حَقٌّ ، ( شا ) من حديث أبي هريرة ، وفيه معاوية بن يحيى أبو مطيع ، وليس بشيء ، وتابعه عبد الله بن جعفر والد علي بن المديني وهو متروك ، ( تعقب ) بأن الحديث أخرجه أبو يعلى والطبراني من طريق معاوية المذكور ، ( قلت ) هذا لا يمنع أن يكون موضوعا غير أن الهيثمي أعله بمعاوية ، وقال : ضعيف والله أعلم ، وله طريق آخر ، فعند الطبراني من حديث أنس أصدق الحديث ما عطس عنده ، ( قلت ) قال الهيثمي : فيه جعفر بن محمد بن ماجد شيخ الطبراني لم أعرفه ، وعمارة بن زاذان وثقه أبو زرعة ، وجماعة ، وفيه ضعف ، وبقية رجالة ثقات ، والله أعلم . وله شواهد من قول عمر بن الخطاب ، وأبي رهم المسمعي ، وعطاء أخرجها الحكيم الترمذي ، وعند البيهقي في الشعب بسند فيه ضعف من حديث أنس من السعادة العطاس عند الدعاء ، وعند الحكيم الترمذي بسند ضعيف من حديث أبي وهيب السلمي : الفال مرسل ، والعطاس شاهد ، وسئل النووي هذا الذي يقول الناس عند الحديث إذا عطس إنسان إنه تصديق للحديث هل له أصل ؟ فأجاب : نعم له أصل أصيل ، روى أبو يعلى في مسنده بإسناد حسن ، عن أبي هريرة ، وذكر الحديث الذي كلامنا فيه ، ثم قال : كل إسناده ثقات متقنون إلا بقية فمختلف فيه ، وأكثر الحفاظ يحتجون بروايته عن الشاميين ، وهو يروي هذا الحديث عن معاوية بن يحيى الشامي ، ( قلت ) فهذا تصريح من النووي بتوثيق معاوية بن يحيى وهو كذلك فإنه إن يكن أبا مطيع كما صرح به ابن الجوزي ، ومن قبله ابن عدي فقد أخرج له النسائي ، وابن ماجه ، ووثقه ابن معين ، وأبو حاتم ، وأبو زرعة ، وصالح جزرة ، وأبو علي النيسابوري ، وإن يكن هو أبا روح الصدفي كما ظنه الذهبي ، وصرح به الهيثمي في المجمع فقد أخرج له الترمذي ، وابن ماجه ، ووثقه البخاري ، والله تعالى أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أبي هريرة

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.