تفسير

رقم الحديث : 1785

حَدِيثُ عَائِشَةَ : دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَلَى بِلالٍ يَوْمًا مِنَ الأَيَّامِ ، فَوَقَفَ بِالْبَابِ سَائِلٌ فَرَدَّهُ بِغَيْرِ شَيْءٍ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا بِلالُ ، رَدَدْتَ السَّائِلَ وَهَذَا التَّمْرُ عِنْدَكَ ؟ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كُنْتُ صَائِمًا ، وَأَرَدْتُ أَنْ أُفْطِرَ عَلَيْهِ ، فَقَالَ : إِنْ أَرَدْتَ أَنْ تَلْقَى اللَّهَ وَهُوَ عَنْكَ رَاضٍ ، فَلا تَخْبَأْ شَيْئًا رُزِقْتُهُ ، وَلا تَمْنَعْ شَيْئًا سُئِلْتَهُ ، ( خط ) ولا يصح فيه عمر بن راشد ، ( تعقب ) بأن له شواهد ، فأخرج البزار ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، دخل على بلال وعنده صبر من تمر ، فقال : ما هذا ؟ قال : أدخره لك ، قال : ما تخشى أن يكون له بخار في نار جهنم ، انفق يا بلال ، ولا تخش إقلالا ، قال الحافظ ابن حجر : إسناده حسن ، وأخرج أيضا والطبراني من حديث بلال نحوه ، وأخرج الطبراني من حديث ابن مسعود نحوه ، وله غير ما ذكر من الطرق والشواهد ، ثم إن هذه الأحاديث كانت في صدر الإسلام حين كان الادخار ممنوعا ، والضيافة واجبة ، ثم نسخ الأمران ، وإنما دخل الدخيل على كثير من الناس لعدم علمهم بالنسخ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.