حَدِيثُ أَنَسٍ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَيْفَ أَنْتُمْ إِذَا كَانَ زَمَانٌ يَكُونُ الأَمِيرُ فِيهِ كَالأَسَدِ الأَسْوَدِ ، وَالْحَاكِمُ فِيهِ كَالذِّئْبِ الأَمْعَطِ ، وَالتَّاجِرُ كَالْكَلْبِ الْهَرَّارِ ، وَالْمُؤْمِنُ الضَّعِيفُ مَا بَيْنَهُمْ كَالشَّاةِ الْوَلْهَى بَيْنَ الْغَنَمَيْنِ ، لَيْسَ لَهَا مَأْوَى ، كَيْفَ يَكُونُ حَالُ شَاةٍ بَيْنَ أَسَدٍ وَذِئْبٍ وَكَلْبٍ ، كُلٌّ يُخَبِّطُ فِيهَا إِلَى نَفْسِهِ ؟ قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَمَا تَأْمُرُ مَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ الزَّمَانَ مِنَّا أَنْ يَفْعَلَ ؟ قَالَ : أَيْسَرُ النَّاسِ رَجُلٌ انْتَهَزَ دِينَهُ بِنَوَاجِذِهِ ، يَفِرُّ بِهِ مِنْ حَالِقٍ إِلَى حَالِقٍ فِرَارَ الثَّعْلَبِ بِأَشْبَالِهِ حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ " ، ( خط ) في الرواة عن مالك ، وقال : منكر ، وفي إسناده غير واحد من المجهولين ، وقال الذهبي في الميزان : باطل ، وفيه أحمد بن زرارة لا يعرف ، والسند إليه مظلم .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |