تفسير

رقم الحديث : 231

حَدِيثٌ : كَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى يَوْمَ كَلَّمَهُ وَعَلَيْهِ جُبَّةٌ صُوفٌ وَكِسَاءٌ صُوفٌ وَنَعْلانِ مِنْ جِلْدِ حِمَارٍ غَيْرِ ذَكِيٍّ , فَقَالَ : مَنْ ذَا الْعَبْرَانِيُّ الَّذِي يُكَلِّمُنِي مِنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ ؟ قَالَ : أَنَا اللَّهُ ( ابن بطة ) من حديث ابن مسعود ولا يصح ، فإن كلام الله لا يشبه كلام المخلوقين وفيه حميد الأعرج وهو المتهم به ، واسم أبيه علي وقيل عطاء وقيل عمار ، وليس بحميد بن قيس الأعرج صاحب الزهري فذاك من رجال الصحيح ، وهذا قال الدارقطني فيه : متروك ، وقال السيوطي : قال الحافظ ابن حجر : كلا والله بل حميد بريء من هذه الزيادة فقد جاء من طرق عن خلف بن خليفة عنه بدونها ، منها عند الترمذي عن علي بن حجر عن خلف بدونها وما أشك أن إسماعيل الصفار يعني شيخ ابن بطة لم يحدث بها قط وما أدري ما أقول في ابن بطة بعد هذا ( قلت : ) قال الذهبي في تلخيصه : تفرد بها ابن بطة وإلا فهو في نسخة الصفار عن الحسن بن عرفة عن خلف بدونها انتهى . ورأيت بخط الحافظ ابن حجر على حاشية مختصر الموضوعات لابن درباس : هذا الحديث في نسخة الحسن بن عرفة رواية إسماعيل الصفار عنه وليس فيه هذه الزيادة الباطلة التي في آخره والظاهر أن هذه الزيادة من سوء حفظ ابن بطة انتهى . والله تعالى أعلم ، قال الحافظ ابن حجر : ورواه الحاكم في المستدرك ظنا منه أن حميد الأعرج هو حميد بن قيس المكي الثقة وهو وهم منه انتهى . ( قلت : ) سبقه إلى التنبيه على هذا الذهبي في تلخيص المستدرك والله تعالى أعلم . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابن مسعود

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.