تفسير

رقم الحديث : 550

حَدِيثُ أَنَسٍ : أُغْمِيَ عَلَى النَّبِيِّ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَأَتَاهُ آتٍ , فَقَالَ : السَّلامُ عَلَيْكَ , أَدْخُلُ ؟ فَقَالَ مَنْ حَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنْ كُنْتَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ فَارْجِعْ , فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , عَنْكَ مَشْغُولٌ , فَرَفَعَ رَأْسَهُ , فَقَالَ : مَنْ تَطْرُدُونَ ؟ تَطْرُدُونَ دَاعِيَ رَبِّي ؟ ادْخُلْ يَا مَلَكَ الْمَوْتِ ، قَالَ : وَكَانَ أَمَرَ أَنْ لا يُدْخَلَ عَلَيْهِ إِلا بِالإِذْنِ , فَقَالَ : مَا جَاءَ بِكَ ؟ قَالَ : جِئْتُ لأَقْبِضَ رُوحَكَ ، قَالَ : تَقْبِضُ رُوحِي وَلَمْ أَلْقَ حَبِيبِي يَا مَلَكَ الْمَوْتِ ؟ فَلَقِيَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ : أَيْنَ يَا مَلَكَ الْمَوْتِ ؟ ، قَالَ : إِنَّهُ سَأَلَنِي أَنْ لا أَقْبِضُ رُوحَهُ حَتَّى يَلْقَاكَ ، قَالَ : يَا مَلَكَ الْمَوْتِ , أَمَا تَرَى أَبْوَابَ السَّمَاءِ قَدْ فُتِحَتْ لِحَبِيبِهِ مُحَمَّدٍ ؟ أَمَا تَرَى أَبْوَابَ الْجَنَّةِ قَدْ فُتِحَتْ لِحَبِيبِهِ ؟ أَمَا تَرَى الْمَلائِكَةَ قَدْ نَزَلُوا لِحَبِيبِهِ مُحَمَّدٍ ؟ فَأَقْبَلا جَمِيعًا ، حَتَّى دَخَلا عَلَيْهِ , فَسَلَّمَا , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا جِبْرِيلُ , مَا بُدٌّ مِنَ الْمَوْتِ ، قَالَ : يَا مُحَمَّدُ وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ سورة الأنبياء آية 34 ، كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ سورة آل عمران آية 185 ، قَالَ : " يَا جِبْرِيلُ , فَمَنْ لأُمَّتِي ؟ " ، قَالَ : يَا مُحَمَّدُ كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا مَتَاعُ الْغُرُورِ سورة ال عمران آية 185 فَقَبَضَهُ مَلَكُ الْمَوْتِ وَإِنَّ رَأْسَهُ فِي حِجْرِ جِبْرِيلَ فلما قبض قالت فاطمة : واأبتاه إلى جبريل ننعاه من ربه ما أدناه أهل السموات بالبشرى تلقاه والرسل به تحظى في جنان الخلد مأواه ، ثم إنها قعدت فقال : إنا لله وإنا إليه راجعون ، ثم إنا لله وإنا إليه راجعون انقطع الخبر من السماء وما جبريل عن الله تبارك وتعالى بنازل علينا أبدا ( كر ) ، وفيه أصرم بن حوشب ، قال الذهبي في الميزان : هذا حديث موضوع . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.