تفسير

رقم الحديث : 563

حَدِيثٌ : إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ نُصِبَ لإِبْرَاهِيمَ مِنْبَرٌ أَمَامَ الْعَرْشِ , وَنُصِبَ لِي مِنْبَرٌ أَمَامَ الْعَرْشِ , وَنُصِبَ لأَبِي بَكْرٍ كُرْسِيٌّ فَيَجْلِسُ عَلَيْهِ فَيُنَادِي مُنَادٍ : يَا لَكَ مِنْ صِدِّيقٍ بَيْنَ خَلِيلٍ وَحَبِيبٍ " ( خط ) من حديث معاذ بن جبل من طريق أبي عبد الله أحمد بن محمد الضرير عن أبي عمر محمد بن أحمد الحليمي ولا يصح الضرير قدم بغداد ومعه كتب طرية غير أصول وكان مكفوفا فلعله أدخل هذا في حديثه والحليمي لا يعرف ، قال السيوطي : بل عرف بالضعف ، قال الذهبي في الميزان : روى عن ابن آدم بن أبي إياس أحاديث منكرة بل باطلة ، قال ابن ماكولا : الحمل عليه فيها ، منها هذا الحديث ( قلت : ) وفي الميزان أيضا أحمد بن محمد بن إبراهيم الضرير شيخ لابن بكير البغدادي أتى بحديث باطل وأظنه هو هذا والله أعلم . وجاء من حديث عبد الله بن أوس بلفظ : إذا كان يوم القيامة يأمر الله عز وجل فينصب لإبراهيم الخليل منبر ولي منبر ولك : يا أبا بكر منبر فيتجلى الرب جل جلاله مرة في وجه إبراهيم ضاحكا ومرة في وجهي ضاحكا ومرة في وجهك ضاحكا ، ثم قرأ إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا سورة آل عمران آية 68 ، قال : أبو بكر ، أخرجه أبو العباس الزوزني في كتاب شجرة العقل ( قلت ) فيه أبو داود وهو سليمان بن عمرو النخعي الكذاب كما أفاده بعض أشياخي ، وفيه علي بن يونس وعنه ابنه الحسن وعنه أحمد بن محمد بن موسى العنبري لم أعرفهم والله تعالى أعلم . .

الرواه :

الأسم الرتبة
معاذ بن جبل

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.