تفسير

رقم الحديث : 594

حَدِيثُ أَنَسٍ : كُنَّا يَوْمًا مَعَ عَلِيٍّ فِي السُّوقِ , فَرَأَى بِطِّيخًا فَحَلَّ دِرْهَمًا فَدَفَعَهُ لِبِلالٍ , فَقَالَ : اذْهَبْ فَاشْتَرِ بِهِ بِطِّيخًا , فَفَعَلَ , فَأَخَذَ عَلِيٌّ وَاحِدَةً فَفَوَّرَهَا ، ثُمَّ ذَاقَهَا فَإِذَا هِيَ مُرَّةٌ ، قَالَ : يَا بِلالُ , رُدَّهُ وَائْتِنَا بِالدِّرْهَمِ , إِنَّ حَبِيبِي , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ لِي : " إِنَّ اللَّهَ , تَعَالَى , أَخَذَ مَحَبَّتَكَ عَلَى الْبَشَرِ وَالشَّجَرِ وَالثَّمَرِ وَالْمَدَرِ , فَمَا أَجَابَ إِلَى حُبِّكَ عَذُبَ فَطَابَ , وَمَا لَمْ يُجِبْ خَبُثَ وَمَرَّ " وَإِنِّي أَظُنُّ هَذَا الْبِطِّيخَ لَمْ يُجِبْ ( ابن الجوزي ) ، وفيه أحمد بن محمد بن عمران المعروف بابن الجندي ( قلت : ) أورده الحافظ محب الدين الطبري الشافعي في كتابه ذخائر العقبي ، وقال : أخرجه الخضر الملا في سيرته ، وفيه دلالة على أن الحادث من العيب إذا اطلع به على عيب قديم لا يمنع من الرد انتهى . وقضيته أن الحديث ليس عنده موضوعا والله أعلم . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.