تفسير

رقم الحديث : 600

حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ : لَمَّا أَنْ عُرِجَ بِالنَّبِيِّ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , إِلَى السَّمَاءِ السَّابِعَةِ , وَرَأَى مِنَ الْعَجَائِبِ فِي كُلِّ سَمَاءٍ فَلَمَّا أَصْبَحَ جَعَلَ يُحَدِّثُ النَّاسَ مِنْ عَجَائِبِ رَبِّهِ وَكَذَّبَهُ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ مَنْ كَذَّبَهُ وَصَدَّقَهُ مَنْ صَدَّقَهُ , فَعِنْدَ ذَلِكَ انْقَضَّ نَجْمٌ مِنَ السَّمَاءِ , فَقَالَ النَّبِيُّ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فِي دَارِ مَنْ وَقَعَ هَذَا النَّجْمُ فَهُوَ خَلِيفَتِي مِنْ بَعْدِي " ، قال : فطلبوا ذلك النجم فوجدوه في دار علي بن أبي طالب فقال أهل مكة : ضل محمد وغوى وهوى أهل بيته ومال إلى ابن عمه فعند ذلك نزلت هذه السورة والنجم إذا هوى إلى قوله تعالى : شَدِيدُ الْقُوَى سورة النجم آية 5 ( قا ) وفي إسناده السدي والكلبي وأبو صالح وجاء من حديث أنس ، أخرجه ( قا ) أيضا ، وفيه أبو الفضل العطار وسليمان بن أحمد مجهولان ، وفيه أبو قضاعة ربيعة بن محمد الطائي وثوبان بن إبراهيم المصري ومالك بن غسان النهشلي ، قال ابن الجوزي : وهو الحديث المتقدم وإنما سرقه بعض هؤلاء فغير إسناده ومن تغفيله وضعه إياه على أنس . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.