تفسير

رقم الحديث : 623

حَدِيثٌ : مَا فِي الْقِيَامَةِ رَاكِبٌ غَيْرُنَا نَحْنُ أَرْبَعَةٌ ، أَمَّا أَنَا فَعَلَى الْبُرَاقِ ، وَوَجْهُهَا كَوَجْهِ الإِنْسَانِ ، وَخَدُّهَا كَخَدِّ الْفَرَسِ ، وعُرْفُهَا مِنْ لُؤْلُؤٍ مَمْشُوطٍ ، وَأُذُنَاهَا زَبَرْجَدَتَانِ خَضْرَاوَانِ ، وَعَيْنَاهَا مِثْلُ كَوْكَبِ الزُّهْرَةِ ، تُوقَدَانِ مِثْلُ النَّجْمَيْنِ الْمُضِيئَيْنِ ، لَهَا شُعَاعٌ مِثْلُ شُعَاعِ الشَّمْسِ , بَلْقَاءُ مُحَجَّلَةٌ تُضِيءُ مَرَّةً وَتُنْمِي أُخْرَى ، يَتَحَدَّرُ مِنْ نَحْرِهَا مِثْلُ الْجُمَانِ مُضْطَرِبَةٌ فِي الْخَلْقِ ، أَدْنَى ذَنَبِهَا مِثْلُ ذَنَبِ الْبَقَرَةِ , طَوِيلَةُ الْيَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ أَظْلافُهَا كَأَظْلافِ الْبَقَرِ مِنْ زَبَرْجَدٍ أَخْضَرَ , تَجِدُّ فِي سَيْرِهَا مَمَرُّهَا كَالرِّيحِ وَهِيَ مِثْلُ السَّحَابَةِ , لَهَا نَفَسٌ كَنَفَسِ الآدَمِيِّينَ تَسْمَعُ الْكَلامَ وَتَفْهَمُهُ , وَهِيَ فَوْقَ الْحِمَارِ , وَدُونَ الْبَغْلِ ، وَأَخِي صَالِحٌ عَلَى نَاقَتِهِ الَّتِي عَقَرَهَا قَوْمُهُ ، وَعَمِّي حَمْزَةُ , أَسَدُ اللَّهِ وَأَسَدُ رَسُولِهِ سَيِّدُ الشُّهَدَاءِ , عَلَى نَاقَتِي ، وَأَخِي عَلِيٌّ عَلَى نَاقَةٍ مِنْ نُوقِ الْجَنَّةِ زِمَامُهَا مِنْ لُؤْلُؤٍ رَطِبٍ عَلَيْهَا مَحْمَلٌ مِنْ يَاقُوتٍ أَحْمَرَ ، قُضْبَانُهَا مِنَ الدُّرِّ الأَبْيَضِ ، عَلَى رَأْسِهِ تَاجٌ مِنْ نُورٍ ، لِذَلِكَ التَّاجِ سَبْعُونَ رُكْنًا مَا مِنْ رُكْنٍ إِلا وَفِيهِ يَاقُوتَةٌ حَمْرَاءُ ، تُضِيءُ لِلرَّاكِبِ الْمُحِثِّ , عَلَيْهِ حُلَّتَانِ خَضْرَاوَانِ ، وَبِيَدِهِ لِوَاءُ الْحَمْدِ ، وَهُوَ يُنَادِي : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، فَيَقُولُ الْخَلائِقُ : مَا هَذَا إِلا نَبِيٌّ مُرْسَلٌ أَوْ مَلَكٌ مُقَرَّبٌ فَيُنَادِي مُنَادٍ مِنْ بُطْنَانِ الْعَرْشِ : لَيْسَ هَذَا مَلَكًا مُقَرَّبًا وَلا نَبِيًّا مُرْسَلا وَلا حَامِلَ عَرْشٍ , هَذَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَصِيُّ رَسُولِ رَبِّ الْعَالَمِينَ وَإِمَامُ الْمُتَّقِينَ وَقَائِدُ الْغُرِّ الْمُحَجَّلِينَ " ( خط ) من حديث ابن عباس من طريقين في أحدايهما ابن لهيعة ، قال السيوطي : وأعله الخطيب ، ثم ابن الجوزي بابن لهيعة وفي الميزان أن المتهم به عبد الجبار بن أحمد السمسار ، وقال ابن حجر في اللسان ابن لهيعة مع ضعفه بريء من عهدة هذا الخبر ولو حلفت لحلفت بين الركن والمقام أنه لم يروه قط انتهى . وفي الثانية الأصبغ بن نباتة وغيره من ضعفاء ومجهولين ، قال السيوطي : وجاء من حديث علي ، أخرجه شاذان الفضلي في فضائل علي ، وفيه أحمد بن عامر بن سليم الطائي . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابن عباس

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.