تفسير

رقم الحديث : 719

حَدِيثٌ : أُعْطِيتُ فِي عَلِيٍّ خَمْسَ خِصَالٍ لَمْ يُعْطَهَا نَبِيٌّ فِي أَحَدٍ قَبْلِي ، أَمَّا خَصْلَةٌ فَإِنَّهُ يَقْضِي دَيْنِي وَيُوَارِي عَوْرَتِي ، وَأَمَّا الثَّانِيَةُ فَإِنَّهُ الذَّائِدُ عَنْ حَوْضِي ، وَأَمَّا الثَّالِثَةُ فَإِنَّهُ مُتَّكَأَةٌ لِي فِي طَرِيقِ الْمَحْشَرِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَأَمَّا الرَّابِعَةُ فَإِنَّ لِوَائِي مَعَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ , وَتَحْتَهُ آدَمُ وَمَا وَلَدَ ، وَأَمَّا الْخَامِسَةُ فَإِنِّي لا أَخْشَى أَنْ يَكُونَ زَانِيًا بَعْدَ إِحْصَانٍ وَلا كَافِرًا بَعْدَ إِيمَانٍ " ( عق ) من حديث علي من طريق خلف بن المبارك عن شريك عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي ، وقال العقيلي : خلف لا يتابع على حديثه من وجه وهو مجهول بالنقل انتهى . وأورده ابن الجوزي في الواهيات وأعله بالحارث وجاء بنحوه من حديث أبي سعيد ، أخرجه أبو نعيم من طريق محمد بن عبد الرحمن القشيري قلت : عبارة العقيلي في خلف مجهول بالنقل ولا يتابع على حديثه من وجه يثبت وليس لحديثه أصل عن أبي إسحاق ولا عن شريك وقد جاء بإسناد لين انتهى . وقضية هذا أن الحديث ضعيف لا موضوع إلا من هذا الوجه الخاص والله أعلم . .

الرواه :

الأسم الرتبة
علي

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.