تفسير

رقم الحديث : 796

حَدِيثُ لا أَفْتَقِدُ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِي غَيْرَ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ ، لا أَرَاهُ ثَمَانِينَ عَامًا ، أَوْ سَبْعِينَ عَامًا ، ثُمَّ يُقْبِلُ إِلَيَّ عَلَى نَاقَةٍ مِنَ الْمِسْكِ الأَذْفَرِ ، حَشْوُهَا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ، وَقَوَائِمُهَا مِنَ الزَّبَرْجَدِ ، فَأَقُولُ : مُعَاوِيَةُ ، فَيَقُولُ : لَبَّيْكَ ، فَأَقُولُ : أَيْنَ كُنْتَ مِنْ ثَمَانِينَ عَامًا ؟ فَيَقُولُ : فِي رَوْضَةٍ تَحْتَ عَرْشِ رَبِّي يُنَاجِينِي وَأُنَاجِيهِ ، وَيَقُولُ : هَذَا عَرَضٌ مَا كُنْتَ تَشْتِمُ فِي الدُّنْيَا ( عد ) مِنْ حَدِيثِ أَنَسٍ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَفْصٍ الْوَكِيلِ ، وَهُوَ وَضَعَهُ كَمَا قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ ، وَالْخَطِيبُ ، ( قُلْتُ : ) قَالَ الذَّهَبِيُّ فِي ( تَلْخِيصِ مَوْضُوعَاتِ الْجُوزَقَانِيِّ ) : هَذَا مِنْ أَسْمَجِ الْوَضْعِ ، فَقَبَّحَ اللَّهُ الْوَكِيلَ فَإِنَّهُ اخْتَلَقَهُ ، وَقَالَ الْجُوزَقَانِيُّ بِقُلَّةِ عَقْلٍ : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ ، انْتَهَى ، وَقَالَ الْحَافِظُ ابْنُ حَجَرٍ الشَّافِعِيُّ : قَرَأْتُ بِخَطِّ ابْنِ الْجَوْزِيِّ تَعَقُّبًا عَلَى الْجُوزَقَانِيِّ فِي قَوْلِهِ الْمَذْكُورِ : نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الْعَصَبِيَّةِ ، فَإِنَّ مُصَنِّفَ هَذَا الْكِتَابِ لا يَخْفَى عَلَيْهِ أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ مَوْضُوعٌ ، انْتَهَى ، وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ . قَالَ السُّيُوطِيُّ الشَّافِعِيُّ : لَقَدْ رُوِيَ مِنْ طَرِيقَيْنِ آخَرَيْنِ أَخْرَجَهُمَا ابْنُ عَسَاكِرَ ، ثُمَّ قَالَ : حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ، وَفِيهِ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنَ الْمَجَاهِيلِ ، ( قُلْتُ : ) جَزَمَ الذَّهَبِيُّ فِي ( الْمِيزَانِ ) بِأَنَّهُ بَاطِلٌ ، وَأَنَّ آفَتَهُ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ ، ( فَائِدَةٌ ) رَوَى الْحَاكِمُ ، وَمِنْ طَرِيقِهِ ابْنِ الْجَوْزِيِّ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ رَاهُوَيْهِ ، أَنَّهُ قَالَ : لا يَصِحُّ عَنِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي فَضْلِ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ شَيْءٌ ، وَرَوَى الدَّارَقُطْنِيُّ وَمِنْ طَرِيقِه ابْنُ الْجَوْزِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي : مَا تَقُولُ فِي عَلِيٍّ وَمُعَاوِيَةَ ؟ فَأَطْرَقَ ثُمَّ قَالَ : أَيْشٍ أَقُولُ فِيهِمَا ، أَعْلَمُ أَنَّ عَلِيًّا كَانَ كَثِيرَ الأَعْدَاءِ ، فَفَتَشَ لَهُ أَعْدَاؤُهُ عَيْبًا فَلَمْ يَجِدُوا ، فَجَاءُوا بِرَجُلٍ قَدْ حَارَبَهُ وَقَاتَلَهُ ، فَأَطْرَوْهُ كِيَادًا مِنْهُمْ لَهُ ، انْتَهَى . وَقَالَ السُّيُوطِيُّ الشَّافِعِيُّ : أَصَحُّ مَا وَرَدَ فِي فَضْلِ مُعَاوِيَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ كَانَ كَاتِبَ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَدْ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي ( صَحِيحِهِ ) ، وَبَعْدَهُ حَدِيثُ الْعِرْبَاضِ : اللَّهُمَّ عَلِّمْهُ الْكِتَابَةَ ، وَبَعْدَهُ حَدِيثُ ابْنِ أَبِي عَمْرَةَ : اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ هَادِيًّا مَهْدِيًّا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.