تفسير

رقم الحديث : 810

حَدِيثُ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ : لَمَّا فُتِحَتْ أَدَانِي خُرَاسَانَ بَكَى عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ : مَا يُبْكِيكَ وَقَدْ فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكَ مِثْلَ هَذَا الْفَتْحِ ؟ قَالَ : وَمَا لِي لا أَبْكِي ، وَاللَّهِ لَوَدِدْتُ أَنَّ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ بَحْرًا مِنَ النَّارِ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : إِذَا أَقْبَلَتْ رَايَاتُ وَلَدِ الْعَبَّاسِ مِنْ عِقَابِ خُرَاسَانَ جَاءُوا بِنَعْيِ الإِسْلامِ ، فَمَنْ سَارَ تَحْتَ لِوَائِهِمْ لَمْ تَنَلْهُ شَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، ( طب ) مِنْ طَرِيقِ زَيْدِ بْنِ وَاقِدٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَعَنْهُ عَمْرُو بْنُ وَاقِدٍ مَتْرُوكٌ ، وَعَنْهُ مُوسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَرْوَزِيُّ ، وَقَالَ السُّيُوطِيُّ : زَيْدٌ وَثَّقَهُ أَبُو حَاتِمٍ ، وَلَمْ يُعِلَّ الْجُوزَقَانِيُّ الْحَدِيثَ إِلا بِعَمْرٍو ، وَعَمْرٌو رَوَى لَهُ التِّرْمِذِيُّ ، وَابْنُ مَاجَهْ ، ( قُلْتُ : ) لَمَّا ذَكَرَ الذَّهَبِيُّ فِي ) تَلْخِيصِهِ ) إِعْلالَ الْحَدِيثِ بِزَيْدٍ وَعَمْرٍو ، قَالَ : وَأَحْسَبُ أَنَّ وَاضِعَهُ بَعْدَهُمَا ، انْتَهَى ، وَظَاهِرُهُ اتِّهَامُ مُوسَى الْمَرْوَزِيِّ بِهِ ، وَمَا هُوَ بِبَعِيدٍ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.