حَدِيثٌ : أَبُو بَكْرٍ أَرْأَفُ أُمَّتِي وَأَرْحَمُهُمْ ، وَعُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ خَيْرُ أُمَّتِي وَأَكْمَلُهَا ، وَعُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ أَحْيَى أُمَّتِي وَأَعْدَلُهَا ، وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَلِيُّ أُمَّتِي وَأَوْسَمُهَا ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ أَمِينُ أُمَّتِي وَأَوْصَلُهَا ، وَأَبُو ذَرٍّ أَزْهَدُ أُمَّتِي وَأَرَقُّهَا ، وَأَبُو الدَّرْدَاءِ أَعْدَلُ أُمَّتِي وَأَرْحَمُهَا ، وَمُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ أَحْلَمُ أُمَّتِي وَأَجْوَدُهَا ، ( عق ) مِنْ حَدِيثِ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ ، وَفِيهِ مَجْرُوحُونَ ، وَاتُّهِمَ بِهِ مِنْهُمْ : بَشِيرُ بْنُ زَاذَانَ ، فَإِمَّا وَضَعَهُ ، وَإِمَّا دَلَّسَهُ عَنْ بَعْضِ الضُّعَفَاءِ ( ابْنُ الْجَوْزِيِّ ) مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، مِنْ طَرِيقِ بَشِيرٍ أَيْضًا ، وَفِيهِ غَيْرُهُ مِنَ الْمَجْرُوحِينَ ، ( تُعُقِّبَ ) بِأَنَّهُ قَدْ وَرَدَ نَحْوُ ذَلِكَ مِنْ طُرُقٍ فَأَخْرَجَ أَحَمْدُ ، وَالتِّرْمِذِيُّ مِنْ حَدِيثِ أَنَسٍ : أَرْحَمُ أُمَّتِي بِأُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ ، وَأَشَدُّهُمْ فِي دِينِ اللَّهِ عُمَرُ ، وَأَصْدَقُهُمْ حَيَاءً عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ ، وَأَعْلَمُهُمْ بِالْحَلالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ، وَأَفْرَضُهُمْ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَأَقْرَؤُهُمْ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ، وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَمِينٌ ، وَأَمِينُ هَذِهِ الأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ ، ( قُلْتُ : ) صَحَّحَهُ التِّرْمِذِيُّ ، وَابْنُ حِبَّانَ ، وَالْحَاكِمُ ، وَالضِّيَاءُ فِي ( الْمُخْتَارَةِ ) ، وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ ، وَأَخْرَجَ أَبُو يَعْلَى مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ مِثْلَهُ ، وَزَادَ : وَأَقْضَاهُمْ عَلِيٌّ ، وَأَخْرَجَ الطَّبَرَانِيُّ فِي ( الأَوْسَطِ ) بِسَنَدٍ حَسَنٍ نَحْوَهُ ، وَزَادَ : وَأُوتِيَ عُوَيْمِرٌ عِبَادَةً ؛ يَعْنِي : أَبَا الدَّرْدَاءِ ، وَأَخْرَجَ ابْنُ عَدِيٍّ مِنْ حَدِيثِ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ : مُعَاوِيَةُ أَحْلَمُ أُمَّتِي وَأَجْوَدُهَا ، ( قُلْتُ : ) هُوَ طَرَفٌ مِنْ حَدِيثِهِ السَّابِقِ فَلْيَنْظُرْ فِي سَنَدِهِ ، وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ | شداد بن أوس الأنصاري | صحابي |