تفسير

رقم الحديث : 903

حَدِيثٌ : إِنَّ إِبْلِيسَ دَخَلَ الْعِرَاقَ فَقَضَى حَاجَتَهُ مِنْهَا ، وَدَخَلَ الشَّامَ فَطَرَدُوهُ مِنْهَا حَتَّى بَلَغَ مَيْسَانَ ، ثُمَّ دَخَلَ مِصْرَ فَبَاضَ فِيهَا وَفَرَّخَ وَبَسَطَ عَبْقَرَيَّهُ ، ( فت ) من حديث ابن عمر ، ولا يصح فيه أحمد ابن أخي ابن وهب كذبه الخطيب ، ويحيى بن أيوب ليس بالقوي ، وابن لهيعة مطروح ، وعقيل بن خالد يروي عن الزهري ، مناكير ( تعقب ) بأن أحمد ثقة ، روى له مسلم ، وقال ابن عدي : كل ما أنكروه عليه فمحتمل ، وإن لم يرو غيره ، لعل عمه خصه به ، ولم ينفرد بهذا الحديث بل تابعه عليه حرملة ، أخرجه الطبراني ، ويحيى بن أيوب هو الغافقي عالم أهل مصر ومفتيهم ، روى له الشيخان ، وعقيل أحد الأثبات ، روى له الشيخان ، وقال يونس بن يزيد الأيلي هو أعلم الناس بحديث الزهري ، والحديث أخرجه ابن عساكر من طريق حرملة ، وزاد ، قال ابن وهب : أرى ذلك في فتنة عثمان ؛ لأن الناس افتتنوا فيه ، وسلم أهل الشام ، فهذا يدل على ثبوت الحديث عند ابن وهب ، ويكون الحديث من أعلام النبوة ، فيدخل في باب المعجزات ، وله طريقان آخران عن ابن عمر مرفوعة وموقوفة ، ولبعضه شاهد من حديث ابن عباس في ذكر البلدان ، وفيه : والشام معدن الأبرار ، ومصر عش إبليس ومستقره ، وشاهد آخر من مرسل إياس بن معاوية ، أخرج الأربعة ابن عساكر .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابن عمر

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.