تفسير

رقم الحديث : 958

حَدِيثٌ : إِنَّ اللَّهَ اخْتَارَ مِنَ الْمَلائِكَةِ أَرْبَعَةً : جِبْرِيلَ ، وَمِيكَائِيلَ ، وَإِسْرَافِيلَ ، وَعَزْرَائِيلَ ، وَاخْتَارَ مِنَ النَّبِيِّينَ أَرْبَعَةً : إِبْرَاهِيمَ ، وَمُوسَى ، وَعِيسَى ، وَمُحَمَّدًا ، وَاخْتَارَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ أَرْبَعَةً : أَبَا بَكْرٍ ، وَعُمَرَ ، وَعُثْمَانَ ، وَعَلِيًّا ، وَاخْتَارَ مِنَ الْمَوَالِي أَرْبَعَةً : سَلْمَانَ الْفَارِسِيَّ ، وَبِلالا الأَسْوَدَ ، وَصُهَيْبًا الرُّومِيَّ ، وَزَيْدَ بْنَ حَارِثَةَ ، وَاخْتَارَ مِنَ النِّسَاءِ أَرْبَعَةً : خَدِيجَةَ ابْنَةَ خُوَيْلِدٍ ، وَمَرْيَمَ بِنْتَ عِمْرَانَ ، وَفَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ ، وَآسِيَةَ ابْنَةَ مُزَاحِمٍ ، وَاخْتَارَ مِنَ الأَهِلَّةِ أَرْبَعَةً : ذَا الْقَعْدَةِ ، وَذَا الْحِجَّةِ ، وَالْمُحَرَّمَ ، وَرَجَبًا ، وَاخْتَارَ مِنَ الأَيَّامِ أَرْبَعَةً : يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، وَيَوْمَ الْفِطْرِ ، وَيَوْمَ النَّحْرِ ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ ، وَاخْتَارَ مِنَ اللَّيَالِي أَرْبَعَةً : لَيْلَةَ الْقَدْرِ ، وَلَيْلَةَ النَّحْرِ ، وَلَيْلَةَ الْجُمُعَةِ ، وَلَيْلَةَ نِصْفِ شَعْبَانَ ، وَاخْتَارَ مِنَ الشَّجَرِ أَرْبَعَةً : السِّدْرَةَ ، وَالنَّخْلَةَ ، وَالتِّبْنَةَ ، وَالزَّيْتُونَةَ ، وَاخْتَارَ مِنَ الْمَدَائِنِ أَرْبَعَةً : مَكَّةَ وَهِيَ الْبَلْدَةُ ، وَالْمَدِينَةَ وَهِيَ النَّخْلَةُ ، وَبَيْتَ الْمَقْدِسِ وَهِيَ الزَّيْتُونُ ، وَدِمَشْقَ وَهِيَ التِّينُ ، وَاخْتَارَ مِنَ الثُّغُورِ أَرْبَعَةً : إِسْكَنْدَرِيَّةَ مِصْرَ ، وَقَزْوِينَ خُرَاسَانَ ، وَعَبَّادَانَ الْعِرَاقِ ، وَعَسْقلانَ الشَّامِ ، وَاخْتَارَ مِنَ الْعُيُونِ أَرْبَعَةً : يَقُولُ فِي كِتَابِهِ : فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ سورة الرحمن آية 50 وَقَالَ فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ سورة الرحمن آية 66 فَأَمَّا اللَّتَانِ تَجْرِيَانِ ؛ فَعَيْنُ بَيْسَانَ ، وَعَيْنُ سُلْوَانَ ، وَأَمَّا النَّضَّاخَتَانِ ؛ فَعَيْنُ زَمْزَمَ ، وَعَيْنُ عَكَّا ، وَاخْتَارَ مِنَ الأَنْهَارِ أَرْبَعَةً : سَيْحَانَ ، وَجَيْحَانَ ، وَالنِّيلَ ، وَالْفُرَاتَ ، وَاخْتَارَ مِنَ الْكَلامِ أَرْبَعَةً : سُبْحَانَ اللَّهِ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَلا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، ( كر ) من حديث أبي هريرة ، وقال : منكر بمرة ، وفيه : العباس بن أسجور ، وأبو محمد المراغي ، مجهولان .

الرواه :

الأسم الرتبة
أبي هريرة

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.