تفسير

رقم الحديث : 1011

أخبرنا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ ، قال : أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ ، قال : أخبرنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، قال : أخبرنا نُعَيْمٍ الْحَافِظُ . ح وأخبرنا أَبُو إِسْحَاقَ ، قال : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرِ بْنِ الْفَاخِرِ فِي جَمَاعَةٍ ، قَالُوا : أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَتْ : أخبرنا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ ، قَالا : أخبرنا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ ، قال : حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّبَرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قال : أَخْبَرَنِي عُثْمَانُ مَوْلاهُمْ ، عَنْ أَبِيهِ الشَّيْخِ مَوْلَى أَبِي مَحْذُورَةِ ، وعَنْ أُمِّ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي مَحْذُورَةِ ، قَالا : قال أَبُو مَحْذُورَةَ : خَرَجْتُ ومَعِي عَشْرَةُ فِتْيَانٍ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ إِلَى حُنَيْنٍ ، وهم أَبْغَضُ النَّاسِ إِلَيْنَا ، فَأَذَّنُوا وقُمْنَا نَسْتَهْزِئُ بِهِمْ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : " ائْتُونِي بِهَؤُلاءِ الْفِتْيَانِ " ، فَقَالَ : " أَذِّنُوا " فَأَذَّنُوا فَكُنْتُ آخِرُهُمْ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : " نِعْمَ هَذَا الَّذِي سَمِعْتُ صَوْتَهُ ، اذْهَبْ فَأَذِّنْ لأَهْلِ مَكَّةَ ، وقُلْ لِعَتَّابِ بْنِ أُسَيْدٍ : أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَنْ أُؤَذِّنَ لأَهْلِ مَكَّةَ " ، ومَسَحَ عَلَى نَاصِيَتِهِ ، فَقَالَ : " قُلْ : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ ، أَكْبَرُ اللَّهُ ، الَّلهُ أَكْبَرُ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مَرَّتَيْنِ ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ مَرَّتَيْنِ ، ثُمَّ ارْجِعْ فَقُلْ : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مَرَّتَيْنِ ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ مَرَّتَيْنِ ، حَيِّ عَلَى الصَّلاةِ مَرَّتَيْنِ ، حَيِّ عَلَى الْفَلاحِ مَرَّتَيْنِ ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وإِذَا أَذَّنْتَ بِالأَوَّلِ مِنَ الصُّبْحِ ، فَقُلِ : الصَّلاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ ، الصَّلاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ ، وإِذَا أَقَمْتَ فَقُلْهَا مَرَّتَيْنِ ، قَدْ قَامَتِ الصَّلاةُ " . سَمِعْتَ وكَانَ أَبُو مَحْذُورَةَ لا يُجِزُّ نَاصِيَتَهُ ولا يُفَرِّقُهَا ، لأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ مَسَحَ عَلَيْهَا ، زاد أَبُو بَكْر عَنِ الطَّبَرَانِيّ ، قال : عُثْمَان الذي روى عنه ابْن جريج هَذَا الحديث هُوَ عُثْمَان بْن السَّائِب مولى بني جمح . رواه الإمام أَحْمَد بْن حَنْبَل فِي مسنده ، عَنْ عبد الرزاق ، فوافقناه فيه بعلو ، ورواه أَبُو دَاوُد ، عَنِ الْحَسَن بْن علي الخلال ، عَنْ عبد الرزاق ، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين ، ورواه النسائي ، عَنْ إِبْرَاهِيم بْن الْحَسَن ، عَنْ حجاج بْن مُحَمَّد ، عَنِ ابْن جريج .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو مَحْذُورَةَ

صحابي

أُمِّ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي مَحْذُورَةِ

مقبول

أَبِيهِ

مجهول

عُثْمَانُ

مقبول

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عَبْدِ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّبَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ

ثقة

فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرِ بْنِ الْفَاخِرِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ

ثقة

نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.