تفسير

رقم الحديث : 1045

أخبرنا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ ، قَالُوا : أخبرنا ، قال : أخبرنا ابْنُ الْحُصَيْنِ ، قال : أخبرنا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، قال : أخبرنا الْقَطِيعِيُّ ، قال : حدثنا اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قال : حَدَّثَنِي أَبِي ، قال : حدثنا ، قال : حدثنا زَكَرِيَّا بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي سُفْيَانَ ، سَمِعَهُ مِنْهُ عَنْ مُسْلِمِ بْنِ ثَفِنَةَ ، قال : اسْتَعْمَلَ ابْنُ عَلْقَمَةَ أَبِي عَلَى عِرَافَةِ قَوْمِهِ ، وأَمَرَهُ أَنْ يُصْدِقَهُمْ ، قال : فَبَعَثَنِي أَبِي فِي طَائِفَةٍ لآتِيَهُ بِصَدَقَتِهِمْ ، قال : فَخَرَجْتُ حَتَّى أَتَيْتُ شَيْخًا كَبِيرًا . يُقَالُ لَهُ : سِعْرٌ ، فَقُلْتُ : إِنَّ أَبِي بَعَثَنِي إِلَيْكَ لِتُؤَدِّيَ صَدَقَةَ غَنَمِكَ ، قال : ابْنَ أَخِي ، وأَيَّ نَحْوٍ تَأْخُذُونَ ؟ قُلْتُ : نَخْتَارُ حَتَّى إِنَّا لَنُشْبِرُ ضُرُوعَ الْغَنَمِ ، قال : ابْنَ أَخِي ، فَإِنِّي أُحَدِّثُكَ أَنِّي كُنْتُ فِي شُعَبٍ مِنْ هَذِهِ الشِّعَابِ فِي غَنَمٍ لِي عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَجَاءَنِي رَجُلانِ عَلَى بَعِيرٍ ، فَقَالا : نَحْنُ رَسُولا النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ إِلَيْكَ لِتُؤَدِّيَ صَدَقَةَ غَنَمِكَ ، قُلْتُ : مَا عَلَيَّ فِيهَا ؟ قَالا : شَاةٌ ، قال : فَأَعْمِدُ إِلَى شَاةٍ قَدْ عَلِمْتُ مَكَانَهَا مُمْتَلِئَةً مَحْضًا وشَحْمًا فَأَخْرَجْتُهَا إِلَيْهِمَا ، فَقَالا : هَذِهِ الشَّافِعُ ، والشَّافِعُ ، الْحَامِلُ ، وقَدْ نَهَانَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَنَّ نَأْخُذَ شَافِعًا ، قُلْتُ : فَأَيَّ شَيْءٍ ؟ قَالا : عَنَاقًا جَذَعَةً ، أَوْ ثَنِيَّةَ ، قال : فَأَعْمِدُ إِلَى عَنَاقٍ مُعْتَاطٍ ، قال : والْمُعْتَاطُ الَّتِي لَمْ تَلِدْ ولَدًا ، وقَدْ حَانَ ولادُهَا ، فَأَخْرَجْتُهَا إِلَيْهِمَا ، فَقَالا : نَاوِلْنَاهَا فَدَفَعْتُهَا إِلَيْهِمَا فَجَعَلاهَا مَعَهُمَا عَلَى بَعِيرِهِمَا ثُمَّ انْطَلَقَا ، قال عَبْدُ اللَّهِ : سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : كذا قال وكِيع " مُسْلِم بْن ثفنة " صحف ، وقال روح : " ابْن شعبة " وهُوَ الصواب ، قال أَبِي ، وقال بِشْر بْن السَّرِيّ : لا إله إلا الله ، هوذا ولده ، يَعْنِي : مُسْلِم بْن شعبة ، وبه قال عَبْد اللَّه ، وحدثني أَبِي ، قال : حدثنا روح ، قال : حدثنا زكريا بْن إِسْحَاق ، قال : حَدَّثَنِي عَمْرو بْن أَبِي سُفْيَان ، قال : حدثنا مُسْلِم بْن شعبة ، أن عَلْقَمَة استعمل أباه على عرافة قومه فذكر نحوه ، رواه أَبُو دَاوُد ، عَنِ الْحَسَن بْن علي الخلال ، عَنْ وكِيع ، عَنْ مُحَمَّد بْن يُونُس النسائي ، عَنْ روح ، ورواه النسائي ، عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ المخرمي ، عَنْ وكِيع ، وعن هَارُون بْن عَبْد اللَّهِ ، عَنْ روح ، وقال : لا أعلم أحدا تابع وكيعا فِي قوله : " ابْن ثفنة " فوقع لنا بدلا عاليا من الوجهين جميعا .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَجُلانِ

مُسْلِمِ بْنِ ثَفِنَةَ

مقبول

عَمْرِو بْنِ أَبِي سُفْيَانَ

ثقة

زَكَرِيَّا بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

ثقة حافظ إمام

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُسْلِم بْن شعبة

مقبول

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

عَمْرو بْن أَبِي سُفْيَان

ثقة

ابْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

زكريا بْن إِسْحَاق

ثقة

صدوق حسن الحديث

روح

ثقة

وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ

مجهول الحال

عَبْد اللَّه

ثقة حجة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.