تفسير

رقم الحديث : 1605

أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو غَالِبِ بْنُ الْبَنَّاءِ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ الْمَسْلَمَةَ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ ، قال : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ، قال : حَدَّثَنَا أَسَدُ بْنُ مُوسَى ، قال : حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، قال : حَدَّثَنِي ضَمُرَةُ ، أَنَّ ابْنَ زُغْبٍ الإِيَادِيَّ ، قال : نَزَلَ عَلِيَّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَوَالَةَ الأَزْدِيُّ ، فَقَالَ : بَعَثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ نَغْنَمُ عَلَى أَقْدَامِنَا ، فَرَجَعْنَا ولَمْ نَغْنَمْ شَيْئًا ، وعَرَفَ الْجَهْدَ فِي وجُوهِنَا ، فَقَامَ فِينَا ، فَقَالَ : " اللَّهُمَّ لا تَكِلْهُمْ إِلَيَّ فَأَضْعَفُ عَنْهُم ، ولا تَكِلْهُمْ إِلَى أَنْفُسِهِمْ ، فَيَعْجَزُوا عَنْهَا ، ولا تَكِلْهُمْ إِلَى النَّاسِ ، فَيَسْتَأْثِرُوا عَلَيْهِمْ ، ثُمَّ قال : لِنَفْتَحَنَّ الشَّامَ ، والرُّومَ ، وفَارِسَ أَوِ الرِّومَ حَتَّى يَكُونَ لأَحَدِكُمْ مِنَ الإِبِلِ كَذَا وكَذَا ، ومِنَ الْبَقَرِ كَذَا وكَذَا ، وحَتَّى يُعْطي أَحَدُكُمْ مِائَةَ دِينَارٍ فَيَتَسَخَّطُهَا ، ثُمَّ وضَعَ يَدَهُ عَلَى رَأْسِي ، أَوْ قال : عَلَى هَامَّتِي ، ثُمَّ قال : يَا ابْنَ حَوَالَةَ ، إِذَا رَأَيْتَ الْخِلافَةَ قَدْ نَزَلَتِ الأَرْضَ الْمُقَدَّسَةِ ، فَقَدْ دَنَتِ الزَّلازِلُ ، والْبَلاءُ ، والأُمُورُ الْعِظَامُ ، والسَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ إِلَى النَّاسِ مِنْ يَدِي هَذِهِ مِنْ رَأْسِكَ " . رَوَاهُ عَنْ أَحْمَد بْن صَالِح ، فوافقناه فِيهِ بعلو .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَوَالَةَ الأَزْدِيُّ

صحابي

ابْنَ زُغْبٍ الإِيَادِيَّ

صحابي

ضَمُرَةُ

ثقة

مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

أَسَدُ بْنُ مُوسَى

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو جَعْفَرِ بْنُ الْمَسْلَمَةَ

ثقة

أَبُو غَالِبِ بْنُ الْبَنَّاءِ

ثقة

أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ

ضعيف الحديث

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.