تفسير

رقم الحديث : 1679

أَخْبَرَتْنَا أَخْبَرَتْنَا أمة الحق شامية بنت الحسن ابن البكري , قَالَتْ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْجَلِيلِ بْنُ أَبِي غَالِبِ بْنِ مَنْدَوَيْهِ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْمَحَاسِنِ نَصْرُ بْنُ الْمُظَفَّرِ الْبَرْمَكِيُّ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْحَرْبِيُّ السُّكَّرِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَاغَنْدِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارِ بْنِ نُصَيْرٍ الدِّمَشْقِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ أَخِيهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ قَالَتْ : " جَلَسَ إِحْدَى عَشْرَةَ امْرَأَةً فَتَعَاهَدْنَ ، وتَعَاقَدْنَ أَنْ لا يَكْتُمْنَ مِنْ أَخْبَارِ أَزْوَاجِهِنَّ شَيْئًا ، قَالَتِ الأُولَى : زَوْجِي لَحْمُ جَمَلٍ غَثٍّ عَلَى رَأْسِ جَبَلٍ لا سَهْلُ فَيُرْتَقَى ، ولا سَمِينٌ فَيُنْتَقَى ، قَالَتِ الثَّانِيَةُ : زَوْجِي لا أَبُثُّ خَبْرَهُ إِنِّي أَخَافُ أَنْ لا أَذَرَهُ إِنْ أَذْكُرْهُ أَذْكُرْ عُجَرَهُ وبُجَرَهُ ، قَالَتِ الثَّالِثَةُ : زَوْجِي الْعَشَنَّقُ إِنْ أَنْطِقْ أُطَلَّقْ ، وإِنْ أَسْكُتْ أُعَلَّقْ ، قَالَتِ الرَّابِعَةُ : زَوْجِي كَلَيْلِ تِهَامَةَ لا حَرٌّ ولا قَرٌّ ، ولا مَخَافَةَ ولا سَامَةَ ، قَالَتِ الْخَامِسَةُ : زَوْجِي إِنْ دَخَلَ فَهِدَ ، وإِنْ خَرَجَ أَسِدَ ، ولا يَسْأَلُ عَمَّا عَهِدَ ، قَالَتِ السَّادِسَةُ : زَوْجِي إِنْ أَكَلَ لَفَّ ، وإِنْ شَرِبَ اشْتَفَّ ، وإِنْ اضْطَجَعَ الْتَفَّ ، ولا يُولِجُ الْكَفَّ فَيَعْلَمَ الْبَثَّ ، قَالَتِ السَّابِعَةُ : زَوْجِي عَيَايَاءُ ، أَوْ غَيَايَاءُ ، الشَّكُّ مِنْ عِيسَى ، طَبَاقَاءُ ، كُلُّ دَاءٍ لَهُ دَاءٌ شَجَّكِ ، أَوْ فَلَّكِ ، أَوْ جَمَعَ كُلالَكِ ، قَالَتِ الثَّامِنَةُ : زَوْجِي الْمَسُّ مَسُّ أَرْنَبٍ ، والرِّيحُ رِيحُ زَرْنَبٍ ، قَالَتِ التَّاسِعَةُ : زَوْجِي رَفِيعُ الْعِمَادِ ، طَوِيلُ النَّجَادِ ، عَظِيمُ الرَّمَادِ ، قَرِيبُ الْبَيْتِ مِنَ النَّادِ ، قَالَتِ الْعَاشِرَةُ : زَوْجِي مَالِكٌ ، ومَا مَالِكٌ مَالِكٌ خَيْرٌ مِنْ ذَلِكَ ، لَهُ إِبِلٌ قَلِيلاتُ الْمَسَارِحِ كَثِيرَاتُ الْمَبَارِكِ ، إِذَا سَمِعْنَ صَوْتَ الْمِزْهَرِ أَيْقَنَّ أَنَّهُنَّ هَوَالِكُ ، قَالَتِ الْحَادِيَةُ عَشْرَةَ : زَوْجِي أَبُو زَرْعٍ ، ومَا أَبُو زَرْعٍ أَنَاسَ مِنْ حُلُيٍّ أُذُنِي ، ومَلأَ مِنْ شَحْمٍ عَضُدَيَّ ، وبَجَّحَنِي فَبَجَحَتْ إِلَيَّ نَفْسِي ، وجَدَنِي فِي أَهْلِ غُنَيْمَةٍ بِشِقٍّ ، فَجَعَلَنِي فِي أَهْلِ صَهِيلٍ ، وأَطِيطٍ ، ودَائِسٍ ، ومُنِقٍّ " ، قال هِشَامٌ : سَأَلْتُ عِيسَى بْنَ يُونُسَ ، عَنِ الدَّائِسِ ، والْمُنِقِّ ، فَقَالَ الدَّائِسُ الأَنْدَرُ ، والْمُنِقُّ الْغِرْبَالُ ، فَعِنْدَهُ أَقُولُ فَلا أُقَبَّحُ ، وأَرْقُدُ فَأَتَصَبَّحُ ، وأَشْرَبُ فَأَتَقَمَّحُ ، أُمُّ أَبِي زَرْعٍ ، ومَا أُمُّ أَبِي زَرْعٍ عُكُومُهَا رَدَاحٌ ، وبَيْتُهَا فَسَاحٌ ، ابْنُ أَبِي زَرْعٍ ، ومَا ابْنُ أَبِي زَرْعٍ مَضْجَعُهُ كَمَسَلِّ شَطْبَةٍ ، ويُشْبِعُهُ ذِرَاعُ الْجَفْرَةِ ، ابْنَةُ أَبِي زَرْعٍ ، ومَا ابْنَةُ أَبِي زَرْعٍ طَوْعُ أَبِيهَا ، وطَوْعُ أُمِّهَا ، ومِلْءُ كِسَائِهَا ، وغَيْظُ جَارَتِهَا ، جَارِيَةُ أَبِي زَرْعٍ ، ومَا جَارِيَةُ أَبِي زَرْعٍ لا تَبُثُّ حَدِيثَنَا تَبْثِيثًا ، ولا تَنْقُلُ مِيرَتَنَا تَنْقِيثًا ، ولا تَمْلأُ بَيْتَنَا تَعْشِيشًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة ثبت فاضل

هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

عِيسَى بْنُ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ

ثقة مأمون

هِشَامُ بْنُ عَمَّارِ بْنِ نُصَيْرٍ الدِّمَشْقِيُّ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَاغَنْدِيُّ

مقبول

أَبُو الْحَسَنِ الْحَرْبِيُّ السُّكَّرِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْمَحَاسِنِ نَصْرُ بْنُ الْمُظَفَّرِ الْبَرْمَكِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْجَلِيلِ بْنُ أَبِي غَالِبِ بْنِ مَنْدَوَيْهِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.