تفسير

رقم الحديث : 2616

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا حَنْبَلٌ ، قال : أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ ، قال : أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، قال : أَخْبَرَنَا الْقَطِيعِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قال : حَدَّثَنِي أَبِي ، قال : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ، قال : حَدَّثَنَا الدَّسْتَوَائِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، قال : حَدَّثَنَا عِيَاضُ ، قال : قُلْتُ لأَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ : أَحَدُنَا يُصَلِّي فَلا يَدْرِي كَمْ صَلَّى ، فَقَالَ : قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : “ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلَمْ يَدْرِ كَمْ صَلَّى فَلْيَسْجُدْ سَجْدَتَيْنِ وهُوَ جَالِسٌ ، وإِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الشَّيْطَانُ فَقَالَ : إِنَّكَ قَدْ أَحْدَثْتَ ، فَلْيَقُلْ : كَذَبْتَ إِلا مَا وجَدَ رِيحَهُ بِأَنْفِهِ ، أَوْ سَمِعَ صَوْتَهُ بِأُذُنِهِ " . أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ ، والتِّرْمِذِيُّ ، وابْنُ مَاجَهْ مِنْ حَدِيثِ إِسْمَاعِيلَ ابْن علية ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا وقال الترمذي : حسن ، وأخرجه النسائي من وجه آخر ، عَنْ هشام الدستوائي ، ومن حديث الأوزاعي ، وعكرمة بْن عمار ، عَنْ يحيى بْن أَبِي كثير . وروى له أَبُو داود ، وابن ماجه حديثا آخر ، عَنْ أَبِي سعيد " لا يخرج الرجلان يضربان الغائط كاشفين عَنْ عورتهما يتحدثان الحديث " . وهذا جميع ما له عندهم ، واللَّه أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
لأَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

عِيَاضُ

مجهول

يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

الدَّسْتَوَائِيُّ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

إِسْمَاعِيلُ

ثقة حجة حافظ

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

ابْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

حَنْبَلٌ

صدوق حسن الحديث

وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.